Since 2000
Automotive
Technology
Arabic articles for the press with a flexible payment system, per article or on a monthly basis (easy join or leave), in addition to copywriting and translation services for the industry. More...
Only samples are provided on this site. Jobs delivered to our clients do not appear on this site unless otherwise indicated by the client.
Many more to see...
منذ العام 2000
تكنولوجيا السيارات
مواضيع متخصصة للصحافة العربية، بالقطعة أو إشتراك، مع سهولة الشراء أو الإلغاء، إضافة الى خدمات أخرى مستقلة، في الترجمة والتحرير لصانعي السيارات والمستوردين. للمزيد...
لا ينشر هذا الموقع إلا بعض نماذج مواضيع موشن ترندز منذ العام 2000. يسلّم إنتاجنا مباشرة الى الزبائن، من دون نشره في موقعنا، إلا في حال الإتفاق المسبق.
وهناك المزيد...

Technology

تكنولوجيا

 دواء”الدكتور“ فورد يشفي فولفو من البارانويا

نظر ”يثقب“ الأعمدة

موشن ترندز - 18/12/2000

تواصل فولفو ”هجومها“ التكنولوجي في مجالات الحماية التي أعادتها إليها مجموعة فورد، بعرض بعض تقنياتها الجديدة في معرض ديترويت الذي سيقام من 13 الى 21 كانون الثاني (يناير) المقبل.

فالماركة السويدية التي سعت قبل إنضمامها الى مجموعة فورد ربيع 1999، الى إستعادة الشرائح الإستهلاكية الفتية بموديلات رياضية تخفف عبء مبالغة تركيزها التقليدي على الحماية الساكنة، تعود اليوم الى مجالات الحماية من زاوية تبتعد عن ترهيب حملاتها الماضية (من لا يذكر القرش الدائر حول القفص؟)، لتسلط الأضواء من زاوية تكنولوجية جديدة تحفظ لفولفو زبائنها التقليديين الحريصين على ”التحصّن“ من أخطار هذا الكون ”الشنيع“، وتغري في الوقت ذاته جيل الشباب (عمراً أو ذهنياً) بمضمون تكنولوجي يجيد لغة الإتصالات والإلكترونيات العصرية بطلاقة.

ويبرز التوجه الجديد خصوصاً في إعتماد مقر فولفو السويدي في غوثنبرغ، مركزاً عاماً لأبحاث مجموعة فورد في مجالات الحماية، بما يعيد الى الماركة السويدية ”أوراق إعتمادها“ التقليدية، لكن مع ثقل الدعم التقني والمالي والتسويقي من ثاني صانعي السيارات في العالم هذه المرة، ما يخفف نفقات أبحاثها وكلفة قطعها وأنظمتها من جهة، ويعزز من جهة أخرى صورة الحماية في موديلات ماركات مجموعة فورد ككل.

وبعد كشف نظامها المقبل أون كول Volvo On Call  ونموذج آيكار EyeCar، ستعرض فولفو في ديترويت في الشهر المقبل أكثر من تقنية جديدة لا تثير شغف هواة التكنولوجيا الحديثة وحدهم، بل الباحثين عن أنسب وسائل إستغلالها لتسهيل الحياة اليومية وزيادة حمايتها.

ويتمثل ما كشفته فولفو حتى الآن في ثلاثة عناصر حماية جديدة… مع تكتم تام عن نموذجها الجديد كلياً والذي سيعرض تحت تسمية فولفو آي سي سي Volvo ACC concept car

تندرج التقنيات الثلاث التي ستطلعكم موشن ترندز على تفاصيلها فور كشفها في معرض ديترويت، تحت عنوان نموذج فولفو للحماية، إس سي سي Volvo Safety Concept Car, SCC لتضم:

* الرؤية عبر العمودين ”أ“ A pillar (دعامة السقف الأمامية) و”ب“ B pillar (دعامة السقف الوسطى بين بابي كل من الجانبين)، لمعالجة إزعاج الأول عند الإلتفات جانبياً من زاوية معينة، أياً تكن السيارة، وإزعاج الثاني عند الإلتفات الى الوراء جانبياً للتحقق من مدى إقتراب أحدى السيارة المقبلة على التجاوز مثلاً (أو حتى عند وقف السيارة).

لتمكين النظر من ”ثقب“ العمودين الأماميين، إعتمدت فولفو (نموذجياً حتى الآن) بنية هيكلية مختلطة تجمع المعدن والألياف البلاستيكية الشفّافة والمقوّاة Plexiglass. أما العمودان الوسطيان فهما يتبعان خطّي المقعدين الأماميين، لتسهيل الرؤية الجانبية من دون النيل من المساحة الداخلية التي تبدأ أهمية إتساعها فعلاً من الأكتاف وما دونها.

ولتحسين الرؤية الأمامية أكثر، يجهّز نظام إس سي سي بجهاز يرصد حركة عين السائق لتحريك المقعد ووضع السائق في أنسب موقع ممكن للرؤية حسب توجه السيارة. وهي تقنية تذكر بتقنية رصد إنعكاس النور في عين السائق، في نظام فولفو آيكار.

* نظام فولفو الشخصي للإتصال Volvo Personal Communicator, VPC ومهمته ربط السيارة بوحدة التحكم من بُعد Remote control بإستمرار، لإبلاغ السائق حتى بنبض قلب أي جسم حي في السيارة وهي مقفلة. قد يكون الجسم الحي ولداً منسياً، أو حيواناً أليفاً... أو ”زائراً“ بلا دعوة. وهو نظام يندرج في منطق تقنية أون كول On Call التي ستطلق تدريجاً في موديلات فولفو إبتداء من أواخر العام المقبل، والتي يعود قسم منها الى أبحاث فولفو في مركز النماذج والرصد في كاليفورنيا Volvo Monitoring and Concept Centre.

* حزام حماية بأربع نقاط تثبيت: على الرغم من زيادة فاعليته في الحوادث، مقارناً بالأحزمة الحالية الثلاثية التوصيل، ليس في الحزام المتصل بأربع نقاط أي عناصر إبتكارية مهمة، لأنه سبق إعتماده في سيارات الرالي منذ سنوات. لكنه ينال أهمية أخرى لدى العودة الى تاريخ فولفو التي كانت أول صانع سيارات يعمم تركيب أحزمة الحماية الأمامية الثلاثية التوصيل في مختلف موديلاتها منذ العام 1959، وهي تقنية تعود براءة إختراعها الى مهندس فولفو آنذاك نيلس بوهلن Nils Bohlen. ولا شك في أن حزاماً بأربع نقاط تثبيت يخفف إحتمالات التضرر أكثر وأكثر في الحوادث، من دون أن يتطلّب وقتاً طويلاً للتعوّد عليه، لأنه ليس أكثر من حزام عادي وثلاثي التوصيل، مع وصلة حزام إضافية تنزل من وراء الكتف الحرة حالياً، الى القفل الذي ينتقل من جانب المقعد الى أمام البطن (ما يخفف إزعاج ربطه وفكه لأنه لا يعود يتطلّب الإلتفات الى جانب المقعد لربطه).