Since 2000
Automotive
Technology
Arabic articles for the press with a flexible payment system, per article or on a monthly basis (easy join or leave), in addition to copywriting and translation services for the industry. More...
Only samples are provided on this site. Jobs delivered to our clients do not appear on this site unless otherwise indicated by the client.
Many more to see...
منذ العام 2000
تكنولوجيا السيارات
مواضيع متخصصة للصحافة العربية، بالقطعة أو إشتراك، مع سهولة الشراء أو الإلغاء، إضافة الى خدمات أخرى مستقلة، في الترجمة والتحرير لصانعي السيارات والمستوردين. للمزيد...
لا ينشر هذا الموقع إلا بعض نماذج مواضيع موشن ترندز منذ العام 2000. يسلّم إنتاجنا مباشرة الى الزبائن، من دون نشره في موقعنا، إلا في حال الإتفاق المسبق.
وهناك المزيد...

رانج روفر 1970 الى 2002
ماركة قائمة بذاتها

Range Rover gen. I and II

جيلا رانج روفر الأول (مؤخر الصورة) والثاني (الأخضر). ا

14/12/2001

بعد إنتاج قرابة نصف مليون وحدة رانج روفر Range Rover منذ إطلاق الموديل في السابع عشر من حزيران (يونيو) 1970، منها نحو 318 ألف وحدة من جيله الأول، قبل وصول الثاني في 1994، تعد لاند روفر العدة اليوم لإطلاق ثالث أجيال الموديل الذي إشتق لنفسه ذات يوم، ثم لسواه، قطاعاً جديداً في صناعة السيارات.

فإسم "رانج روفر" غيّر وجه لاند روفر من شركة مصنّعة لسيارات خدماتية/عسكرية، الى أخرى منتجة أيضاً لسيارات تلتقي فيها أضداد الفخامة والخشونة.

Range Rover 2 doors, 1970, Generation I

أول أجيال رانج روفر، موديل 1970، ببابين. ا

ومنذ أواخر الخمسينات، بدأ مسوّقو لاند روفر إستكشاف ثغرة تسويقية يشغلونها بموديل يستجيب لمجموعة متطلّبات غير متوافرة آنذاك في سيارة واحدة: صالون مريح على الطريق المعبّدة ورباعي الدفع للمغامرات الترفيهية أو لتحمّل المسالك الوعرة المفروضة بحكم أماكن السكن أو الطبيعة أو العمل الريفي.

دارت الأفكار الرئيسة حول مفهوم "واغن" wagon لاند روفر يعتمد تعليقاً بشوط طويل (هامش الحركة العمودية للعجلة) ونوابض لولبية عوضاً عن المقصّات، ودفعاً رباعياً بإستمرار لتوزيع عزم محرك الأسطوانات الثماني V (محرك جنرال موتورز General Motors الذي خدم حتى ثاني أجيال رانج روفر) على محورين أصغر حجماً من محور خلفي واحد أضخم (لو كان عليه تحمّل كامل عزم المحرك وحده) وأقل راحة في أدائه.

Range Rover... VELAR prototype of 1968

نموذج فيلار الإختباري في العام 1968. ا

وبلغ البرنامج السري الذي حمل آنذاك تسمية أويستر Oyster (المحارة، وترمز ايضاً بالإنكليزية الى الشخص المتكتم) مرحلة إنتاج النماذج الإختبارية التي أطلق أولها في أيلول (سبتمبر) 1967، مموهاً بتسمية فيلار Velar  نسبة الى وضعية الأسطوانات الثماني V Eight، VE، وlar إختصاراً لبادئتَي إسم لاند روفر.

ومنذ نزوله الى الأسواق العام 1970، لقاء ألفَي جنيه استرليني آنذاك، حقق رانج روفر قفزتين نوعيتين أساسيتين.

ففي السبعينات، بقي الموديل أكثر ميلاً الى طابع الخشونة، منذ نزول أولى فئاته بثلاثة أبواب وفي صيغة تركّز على المتانة والعملية حتى إمكان غسل المقاعد بخرطوم المياه. لم تتطوّر تلك الصيغة خلال السبعينات، أولاً لشدة الإقبال عليها كما كانت، ثم لغياب اية منافسة حقيقية لها، وأخيراً بسبب معاناة صناعة السيارات البريطانية آنذاك إضرابات عمالية واسعة النطاق، ما أدى الى تردي موازنات الإستثمار في التطوير.

Range Rover 1985

رانج روفر 1985. ا

ثم جاءت الثمانينات بخيار الأربعة أبواب (1981) والمقاعد المخملية والعلبة الأوتوماتيكية (1982) ثم بخّاخ الوقود (1984) وصولاً الى إنزال فئة "فوغ إس إي" Vogue SE  في آذار (مارس) 1988 متضمنة في تجهيزاتها الأساسية التكييف والمقاعد الجلدية والعلبة الأوتوماتيكية بأربع نسب أمامية وفتحة السقف الكهربائية.

ولم تكن شهور حتى عُرِضَ "الرانج" في برمنغهام مجهّزاً بالتعشيق اللزج (Viscous coupling) بين المحوَرَين الخلفي والأمامي، بحيث ينتقل العزم من المحور المنزلق الى الآخر الأكثر تشبثاً. 1990 كان عام إضافة مانع الإنزلاق الكبحي (ABS) وتوسيع المحرّك من 3.5 الى 3.9 ليتر، مع تحسين التعليق في السنة التالية بتخفيف التمايل الجانبي على الطرقات المعبّدة بنسبة 25 في المئة (أضيفت عارضة في التعليقين الأمامي والخلفي).

Range Rover generation 2

آخر صيغ الجيل الثاني من رانج روفر. ا

ومع فئة "إل إس إي" LSE ذات قاعدة العجلات الممدودة (2.74 متر) إكتسب "رانج روفر" العام 1992 بُعداً جديداً في مستويات القوة والراحة والسلامة، بمحرّكه الموسّع الى 4.2 ليتر (في صيغة الأسطوانات الثماني V ذاتها) والذي بلغت قوته 200 حصان، مع التعليق الهوائي الإلكتروني الضبط (نوابض هوائية الضغط عوضاً عن المعدنية)، ونظام منع الإنزلاق الدفعي (Electronic Traction Control).

Range Rover gen. III, MY 2002-2003

ثالث أجيال رانج روفر، لأوائل العام المقبل. ا

لكن أياً من تلك التغييرات لا يوازي عمق تحوّل ثالث أجيال رانج روفر الذي يتجدد اليوم أكثر من أي وقت مضى، بإعتماد البنية الهيكلية المتكاملة unibody والتعليق المستقل في الجوانب الأربعة، مع إحالة محركه البنزيني السابق الى التقاعد وإعتماد محركَين حديثين (إنتاج بي إم ف BMW مع تطوير خاص وفقاً لمتطلبات رانج روفر) وعلبتَي سرعات حديثتين ايضاً (إنتاج زد إف ZF في فئة البنزين وجنرال موتورز GM لفئة التوربو ديزل)، إضافة الى أحدث وسائل الإتصالات والحماية الفاعلة والساكنة بما لا يقل عن ست وسادات هوائية.

وخلافاً لموديلات كثيرة يتعذر التعرّف على ما كانت عليه أشكالها قبل عشرين عاماً، لا تزال لمحة سريعة تكفي لرؤية تواصل الهوية بوضوح، من رانج روفر 17 حزيران (يونيو) 1970، الى رانج روفر 2002. فرانج روفر لم يعد أحد موديلات ماركة لاند روفر، بل هو ماركة قائمة بذاتها.