Since 2000
Automotive
Technology
Arabic articles for the press with a flexible payment system, per article or on a monthly basis (easy join or leave), in addition to copywriting and translation services for the industry. More...
Only samples are provided on this site. Jobs delivered to our clients do not appear on this site unless otherwise indicated by the client.
Many more to see...
منذ العام 2000
تكنولوجيا السيارات
مواضيع متخصصة للصحافة العربية، بالقطعة أو إشتراك، مع سهولة الشراء أو الإلغاء، إضافة الى خدمات أخرى مستقلة، في الترجمة والتحرير لصانعي السيارات والمستوردين. للمزيد...
لا ينشر هذا الموقع إلا بعض نماذج مواضيع موشن ترندز منذ العام 2000. يسلّم إنتاجنا مباشرة الى الزبائن، من دون نشره في موقعنا، إلا في حال الإتفاق المسبق.
وهناك المزيد...

رانج روفر 2002
وحدها الهوية لا تتغيّر!

Range Rover III

ا

14/12/2001

ببلوغ جيله الثالث منذ إطلاقه قبل 31 عاماً، لم يخلع رانج روفر Range Rover جيلاً سابقاً للمضي بآخر جديد فحسب، بل هو دخل مرحلة جديدة تماماً تحت مختلف العناوين، تاركاً من الماضي رموز هويته الأساسية وحدها. ولعله الأساس.

رموز الهوية مستمرة أولاً في التصميم الخارجي الذي يعرّف برانج روفر الجديد من مئات الأمتار، ثم في بقائه فوق مزايدات عدد المقاعد، محتفظاً بمبدأ الركاب الخمسة لأن زبون هذا القطاع يشتري سيارة موازية لسيدان/صالون فخم، وليس شاحنة بأكبر عدد مقاعد يمكن الحصول عليه. تجد هوية رانج روفر ايضاً في تغليب الغنى الخشبي والجلدي في المقصورة، مع الإحتفاظ أيضاً بنوابض التعليق الهوائية الإلكترونية الضبط (مع تطوير عميق)، وبمبدأ الدفع الرباعي بإستمرار.

لكن مع ذلك كله، ينتقل رانج روفر مع جيله الثالث الذي بلغت نفقات برنامجه 1.44 بليون دولار أميركي (بما فيها كلفة تطوير منشآت مصنع سوليهال Solihull الإنكليزي لمشاريع لاحقة)، الى عهد جديد مع إستغنائه عن البنية الهيكلية التي كانت مركبة على شاسي حامل للهيكل chassis، الى بنية هيكلية متكاملة monocoque أكثر رشاقة في السلوك، وتماسكاً فوق الأرضية السيئة، وأخف وزناً... مبدئياً، لأن وزن رانج روفر الجديد إزداد نحو 200 كلغ عن السابق، مع تكبير حجمه وزيادة تجهيزاته.

Range Rover III cabin

تخلى رانج روفر الجديد أيضاً وخصوصاً عن تعليقه السابق ليصبح مستقلاً في الجوانب الأربعة، فيستفيد من مرونة التعليق المستقل من جهة، ومن إزالة الشاسي السفلي ورفع علبتَي التروس التفاضلية differentials في المحورين الأمامي والخلفي. فبعدما كان هيكل الجيل السابق يرتفع فوق مستوى الشاسي الحامل للهيكل وفوق علبتَي التروس التفاضلية اللتين كانت تحتفظان بالإرتفاع ذاته عن الأرض، أصبح كل من المحورين الأمامي والخلفي يتألف من جزأين متحركين drive shafts ويمتد كل منهما من علبة تروسه التفاضلية، الى العجلة الواقعة الى جهته، ما يسمح برفع مستوى علبة التروس التفاضلية في إتجاه الهيكل (لترتفع معه عند كبس زر رفع الهيكل)، بفضل هامش الحركة الذي أصبح ممكناً بين كل من علبتَي التروس التفاضلية المذكورتين، وبين نصفَي المحور الممتدين منها الى العجلتين.

Range Rover III, front, moving

هل أصبح رانج روفر الجديد "أجمل" من سابقه؟ يصعب إبداء الرأي أمام تضخيم الجيل الجديد بعض التفاصيل، في المصابيح وفتحتي التهوئة الجانبيتين مثلاً. لكن لا بد من ملاحظة إحتفاظه أيضاً بالملامح المربّعة التي عرفت فيه منذ مطلع السبعينات. ألم يثر تصميم الجيل السابق أيضاً عند إطلاقه قبل نحو سبعة أعوام، تردد الأذواق أمامه بعض الشيء، قبل التعوّد عليه تدريجاً؟

*** الحجم: كبرت المقصورة مع إطالة الهيكل ما لا يقل عن 23.7 سنتم، ليصبح طوله 4.950 متر، مع تعريضه 6.7 سنتم ليبلغ 1.956 متر (لكن العرض مع المرآتين تضاءل 3.7 سنتم ليبلغ 2.191 متر، لتسهيل مروره في الشوارع الضيقة)،وخصوصاً مع منح قاعدة العجلات ما لا يقل عن 13.5 سنتم إضافية لتبلغ 2.88 متر، في حين إزداد إرتفاع السقف 4.5 سنتم ليبلغ 1.863 متر، مع زيادة إرتفاع اسفل السيارة (في وضعية التعليق العليا) 6.7 سنتم ليصبح 28.1 سنتم. ونما حجم الصندوق الخلفي الذي لم يكن ضيقاً في الأساس، من 513 الى 535 ليتراً (يمكن طي ظهر المقعد الخلفي كلياً أو جزئياً) مع الإشارة الى أن العجلة الإحتياطية الخامسة مركبة تحت سجادة أرضية الصندوق.

Range Rover dimensions, approach, departure and ramp breakover (excluded) angles

وإن إحتفظ رانج روفر بزاويتَي الإقتراب approach angle عند 35° درجة والإبتعاد departure angle عند 29°، يبقى أن إعتماد البنية الهيكلية المتكاملة وإزالة الشاسي مكّن من زيادة زاوية التسلق أو عبور الحدبات ramp breakover angle (الزاوية بين محورَي السيارة، عند عبور حدبة فوق قمة حادة مثلاً. راجع صورة المقاييس) من 29° الى 30° درجة. ويذكر أن تلك الأرقام تتاح في وضعية التعليق العالية المخصصة للقيادة خارج الطرقات المعبدة off-road suspension height. أما قطر اللفة الدائرية الكاملة فهو يبلغ 11.6 متر أرضاً، و12.6 متر بين الجدران.

لكن فوائد تخفيف الوزن مع البنية الفولاذية المتكاملة، وإعتماد الألومينيوم لألواح غطاء المحرك والرفرافين الأماميين والأبواب الأربعة (في البنيتين الداخلية والخارجية للأبواب، وليس في ألواحها الخارجية فقط كما كان الأمر في الجيل السابق الذي بقيت أطر أبوابه فولاذية)، لم تحل دون زيادة الوزن الصافي 9.9 في المئة عموماً، من 2220 الى ما لا يقل عن 2440 كلغ.

*** خيارا محركَي رانج روفر الجديد من إنتاج بي إم ف BMW، مع معايير خاصة بلاند روفر، وتعديلات تسمح بميل الهيكل حتى 35° جانبياً، 

Range Rover III, dimensions, height and width

وحتى 45° درجة صعوداً أو نزولاً، وهي ظروف تتطلب إستمرار تزييت مختلف أجزاء المحرك الداخلية حتى في أكثر درجات الميلان الممكنة، إضافة الى تحسين وسائل العزل لتمكينه من عبور المياه في بعض الظروف، وهي ظروف لا تتعرض لها عادة سيارات صالون فخمة التوجه مثل موديلات الماركة الألمانية. علبة التروس أوتوماتيكية بخمس نسب أمامية (العلبة اليدوية غير متوافرة). وهنا أبرز مواصفات المحركين والعلبتين:

- المحرك البنزيني: قالب وغطاء ألومينيوم مع ثماني أسطوانات V8 و32 صماماً. السعة 4398 سنتم3 (كانت سعتا خيارَي البنزين السابقين 3947 سنتم3 أو 4552 سنتم3) والقوة 282 حصاناً/5400 د.د. (بزيادة 67 حصاناً عن محرك الـ4.6 ليتر السابق) مع عزم 440 نيوتون-متر/3600 د.د. (مقارنة بعزم 400 ن-م في المحرك الأكبر السابق).

العلبة أوتوماتيكية من إنتاج شركة زد إف ZF الألمانية، وهي بخمس نسب أمامية مع إمكان الغيار التتابعي شبه اليدوي Steptronic في أي من مجموعتَي النسب القصيرة low range أو الطويلة high range (وليس في الأخيرة وحدها). وبالوزن الصافي البالغ 2440 كلغ، تبلغ السيارة سرعة 100 كلم/ساعة بعد الإنطلاق بـ9.2 ثانية، في الطريق الى سرعة قصوى تصل، حيث تسمح القوانين والظروف الموضوعية بذلك، الى 208 كلم/ساعة.

معدلات إستهلاك البنزين، حسب الصانع، 22.2 ليتر للمئة كلم في المدن، و12.6 خارج المدن، ليبلغ المعدل العام 16.2 ليتر/100 كلم. وبخزان الوقود المتسع حتى 100 ليتر، يمكن السير (بالنسب الطويلة، على الطرقات المعبدة) بين 450 كلم في المدن، و793 كلم خارج المدن (معدل 616 كلم).

- محرك التوربو ديزل: قالب حديد وغطاء ألومينيوم مع ست أسطوانات متتابعة inline و24 صماماً مع بخ مباشر بضغط عالٍ common rail direct injection. السعة 2926 سنتم3 (كانت سعة خيار التوربو ديزل السابق 2497 سنتم3) والقوة 174 حصاناً/4000 د.د. (بزيادة 38 حصاناً عن محرك الـ2.5 ليتر السابق) مع عزم 288 نيوتون-متر/2000 د.د. (بزيادة 130 ن-م عن التوربو ديزل السابق).

Range Rover III, back

العلبة أوتوماتيكية من إنتاج شركة جنرال موتورز General Motors (معتمدة أيضاً في موديلات أخرى لدى بي إم ف، لكن بمعايير مختلفة) وهي بخمس نسب أمامية مع إمكان الغيار التتابعي شبه اليدوي Steptronic في أي من مجموعتَي النسب القصيرة أو الطويلة (وليس في الأخيرة وحدها). وبالوزن الصافي البالغ 2435 كلغ، تبلغ السيارة سرعة 100 كلم/ساعة بعد الإنطلاق بـ13.6 ثانية، في الطريق الى سرعة قصوى تصل، حيث تسمح القوانين والظروف الموضوعية بذلك، الى 179 كلم/ساعة.

معدلات إستهلاك الديزل، حسب الصانع، 14.4 ليتر للمئة كلم في المدن، و9.4 خارج المدن، ليبلغ المعدل العام 11.3 ليتر/100 كلم. وبخزان الوقود المتسع حتى 100 ليتر، يمكن السير (بالنسب الطويلة، على الطرقات المعبدة) بين 694 كلم في المدن، و1066 كلم خارج المدن (معدل 885 كلم).

*** نظام الدفع: يتمتع رانج روفر الجديد بعلبة تروس تفاضلية وسطى من نوع تورسن Torsen, torque-sensing (كانت بتعشيق لزج viscous coupling في الجيل السابق) الموزع للعزم بالتساوي 50/50 في المئة بين المحورين الأمامي والخلفي مع تبديل النسبة عند بدء إنزلاق عجلتَي أي من المحورين، بتوجيه فائض العزم منهما الى عجلتَي المحور الآخر (حتى نسبة 2 الى واحد، أو 66.6 في المئة الى المحور الأقل إنزلاقاً في مقابل 33 في المئة الى الآخر الآخذة عجلتاه في الدوران هوَساً).

وتتضمن البرمجة الإلكترونية لوظائف المحرك تسريع إستجابته لضغط دواسة الوقود dual map throttle with on- and off-road calibrations مع مجموعة النسب الطويلة high range في الإستخدام العادي، وتبطيء الإستجابة وتخفيف دقتها مع مجموعة النسب القصيرة low range (أقصر من الأخرى بنسبة 2.7 الى واحد) في المسالك الشديدة الوعورة أو الإنزلاقية، لتحاشي ردود الفعل الفجائية المربكة في الوحول أو الرمال والثلج. ويمكن الغيار من مجموعة النسب الطويلة الى القصيرة في أثناء السير حتى سرعة 16 كلم/ساعة، ومن القصيرة الى الطويلة حتى 48 كلم/ساعة.

Range Rover HDC in action

*** منع الإنزلاق ومساعدة الدفع: يتضمن رانج روفر الجديد أنظمة منع الإنزلاق ودعم الكبح المتزايدة الرواج بين معظم السيارات، بما فيها مانع الإنزلاق الكبحي ABS (الكبح قرصي في العجلات الأربع، ومهوّأ في الأماميتين) مع التوزيع الإلكتروني لضغط الكبح بين المقدم والمؤخر EBD, electronic brake force distribution ومضاعفة ضغط الكبح في الطوارئ BA, brake assist، ونظام التحكم الديناميكي بالسلوك DSC, dynamic stability control، والتحكم لإبطاء نزول المنحدرات HDC, hill descent control (تلجم المكابحُ العجلات الأربع في المنحدرات القاسية، من دون إنزلاق أي منها) .

وفي حين يعمل نظام التحكم الديناميكي بالسلوك DSC, dynamic stability control عادة بتخفيف بخ الوقود وكبح العجلة/العجلات الملائمة فور بدء شرود السيارة، يشار الى أن وقف النظام المذكور (زر في لوحة القيادة) يبطل وظيفة تخفيف البخ عن المحرك (لمنع تدخله في القيادة فوق الرمال مثلاً، حيث تفترض المحافظة على السير منعاً للتغريز)، لكنه لا يوقف تدخل مكبح أية عجلة تأخذ في الدوران هوَساً، بالتلحيس لتخفيف سرعتها حتى الإقتراب من سرعة العجلات الأخرى، وليس بكبحها تماماً.

أكثر من ذلك، وفي حال فقدت إحدى عجلات رانج روفر الإتصال المباشر بالطريق فوق مطبات عالية أو حفر عميقة، يتدخل نظام التحكم الديناميكي بالسلوك DSC, dynamic stability control عندها بكبح العجلة العالية المنفصلة عن الطريق، لمنع دورانها في الفراغ، وتحويل العزم الى العجلات الأخرى الثلاث.

*** التعليق والتوجيه: التعليق مستقل وبنوابض هوائية في الجوانب الأربعة، ماكفرسون في المقدم حيث إزداد هامش الحركة العمودية للعجلة 5 سنتم عمّا في السابق، وشوكي مزدوج في المؤخر. وتم تحسين نظام النوابض الهوائية الإلكترونية الضبط EAS, electronic air suspension system بتركيب وصلات رابطة بين جانبَي السيارة، فتبقى الوصلات مغلقة في ظروف السير العادية (يبقى التعليق مستقلاً تماماً في كل جانب) لتخفيف نسبة التمايل الجانبي. وفور رصد إنتقال السيارة الى طرقات وعرة، يفتح صماما الوصلتين الرابطتين بين نابضي كل من الجانبين فيلين التعليق وتزداد هوامش حركة التعليق العمودية في الجوانب الأربعة (ينتقل ضغط التعليق من جانب الى آخر، لتحسين هوامش المناورة مع الدروب الشديدة الوعورة).

ولا يزال نظام النوابض الهوائية يسمح برفع السيارة فوق المسالك الوعرة أو لعبور المياه، ثم يخفضها على الطريق السريع لتحسين الثبات وخفض الإستهلاك، إضافة الى خفضها أكثر لتسهيل صعود الركاب أو نزولهم، لكنه أصبح يباشر عملية خفض الهيكل في أثناء تمهل السيارة لتنتهي عملية الخفض قبل التوقف التام.

Range Rover III, side

ولتحسين دقة السلوك مع البنية الهيكلية المتكاملة الأكثر رشاقة من الهيكل المركب على الشاسي، إستعيض ايضاً عن نظام التوجيه السابق ذي الكرات الفولاذية، بنظام توجيه جديد بجريدة وترس، مع تعزيز هيدروليكي متبدّل القسوة واللين حسب سرعة السيارة.

*** التجهيزات: تدخل التلبيسات الجلدية والخشبية في التجهيز الأساسي لرانج روفر الجديد، مع التحريك الكهربائي للمقعدين الأماميين (والنوافذ والمرآتين الخارجيتين)، وست وسادات هوائية airbags للسائق والراكب الأمامي: وسادة مواجهة لكل منهما، والأخرى في الباب لحماية الصدر، والثالثة head protection bag فوق النافذة لحماية الرأس (يمكن الحصول إضافياً على ستارتين هوائيتين أخريين لحماية رأسَي الراكبين المجانبين للبابين الخلفيين). فوق النافذة لحماية الرأس (يمكن الحصول إضافياً على ستارتين هوائيتين أخريين لحماية رأسَي الراكبين المجانبين للبابين الخلفيين). فوق النافذة لحماية الرأس (يمكن الحصول إضافياً على ستارتين هوائيتين أخريين لحماية رأسَي الراكبين المجانبين للبابين الخلفيين). فوق النافذة لحماية الرأس (يمكن الحصول إضافياً على ستارتين هوائيتين أخريين لحماية رأسَي الراكبين المجانبين للبابين الخلفيين). فوق النافذة لحماية الرأس (يمكن الحصول إضافياً على ستارتين هوائيتين أخريين لحماية رأسَي الراكبين المجانبين للبابين الخلفيين).

ويمكن طلب الذاكرة الإلكترونية لوضعية مقعد السائق والمرآتين الخارجيتين والمقود الكهربائي التحريك (يرتفع أوتوماتيكياً عند سحب المفتاح لتسهيل نزول السائق ثم صعوده)، ونظام التشغيل الآلي للمساحات فور تبلل الزجاج الأمامي. نظام التكييف أوتوماتيكي ويسمح بعيار مختلف لركاب المقعد الخلفي.

Range Rover dash

في خيارات وسائل الإتصال المتاحة إضافياً حسب الطلب، تتدرج العروض من النظام السمعي مع راديو/كاسيت وكومباكت ديسك الى مبدّل لستة أقراص سي دي (في علبة القفازات)، بخيارات قوة مختلفة ومن ستة الى 11 مكبر صوت، مع نظام تبديل قوة الصوت حسب سرعة السيارة (إضافياً) وتوصيلات التلفون ونظام الملاحة الإلكترونية navigation system مع شاشة ملوّنة تصلح ايضاً للإستخدام كجهاز تلفزيون، وبرمجة للتعرف الصوتي، كما تتاح فتحة السقف الكهربائية إضافياً. ويتضمن المقود أزار تشغيل النظام السمعي والضبط الآلي للسرعة cruise control، وأزرار التحكم  بالملاحة الإلكترونية والتلفون (عند طلبهما).

ويذكر أن مضمون قوائم التجهيزات الأساسية والإضافية يتباين (كالأسعار) بين الأسواق، في معزل عن قيمة صرف العملات (تبعاً للضرائب والشحن والتأمين والسياسة التسويقية تجاه العروض المنافسة).

أما في الشرق الأوسط حيث سيصل رانج روفر الجديد (المحرك البنزيني) في منتصف العام 2002 (بعد ذلك بشهرين في إفريقيا حيث سيتاح أيضاً خيار التوربو ديزل)، فهو سيتضمّن أساساً مختلف التجهيزات Full option (الأساسية والأخرى المدرجة بين الخيارات الإضافية في أسواق أخرى)، بما فيها مجموعة تجهيزات التلفزيون/الملاحة الإلكترونية ومساعد التوقف PDC, park distance control (إشارات صوتية تبلغ السائق بمدى إقتراب مصده الخلفي مما يقع وراءه) وجهاز تكييف عالي الأداء ومصابيح كزينون مزدوجة bi-xenon في المقدم، فلا تبقى من الخيارات الإضافية إلا الستارتان الهوائيتان الخلفيتان.

وستعلن أسعار الشرق الأوسط قرابة موعد التسويق، علماً بأنه يتوقع تحديدها في منافسة مباشرة مع اسعار مرسيدس-بنز إس كلاس، وبالفئة الأقرب الى رانج روفر (أي فئة إس 430 ذات الأسطوانات الثماني V أيضاً).