Since 2000
Automotive
Technology
Arabic articles for the press with a flexible payment system, per article or on a monthly basis (easy join or leave), in addition to copywriting and translation services for the industry. More...
Only samples are provided on this site. Jobs delivered to our clients do not appear on this site unless otherwise indicated by the client.
Many more to see...
منذ العام 2000
تكنولوجيا السيارات
مواضيع متخصصة للصحافة العربية، بالقطعة أو إشتراك، مع سهولة الشراء أو الإلغاء، إضافة الى خدمات أخرى مستقلة، في الترجمة والتحرير لصانعي السيارات والمستوردين. للمزيد...
لا ينشر هذا الموقع إلا بعض نماذج مواضيع موشن ترندز منذ العام 2000. يسلّم إنتاجنا مباشرة الى الزبائن، من دون نشره في موقعنا، إلا في حال الإتفاق المسبق.
وهناك المزيد...

كوبيه دبليو 12
الترجمة الرياضية لفخامة فايتون
في أعلى عروض فولكسفاغن المقبلة

Volkswagen W12 Coupe concept car

ا

24/12/2001

لن تترك فولكسفاغن سيدان/صالون فايتون Volkswagen Phaeton الفخم العالي "يتيماً" وحيداً لوقت طويل بعد إطلاقه في الربيع المقبل وسط أسماء لا تقل رونقاً عن مرسيدس-بنز إس كلاس Mercedes-Benz S Class وكاديلاك دوفيل Cadillac Deville وليكزس إل إس Lexus LS 430 وغيرها، بل ستتبعه في السنة التالية بالموديل الرياضي الثمين الذي عرض نموذجه قبل شهرين في معرض طوكيو الدولي للسيارات، تحت تسمية دبليو W12.

طبعاً، لم تعد أسباب ترداد مجموعة فولكسفاغن حرف W تخفى على كثيرين، فهي الوضعية التي تركب فيها الماركة الألمانية محركاتها، إما بمحركَي V6 متلاحقين ليصبحا W12، أو بتركيب الأسطوانات في أربعة صفوف متلاحقة، وفي كل من الصفوف أسطوانتان (أي بمحركَي V 4 ملصوقين ببعضهما) للحصول على W8، أو بمحركَي V8 للحصول على W16، كما في بوغاتي إي بي 16-4 فيرون Bugatti EB 16-4 Veyron المقبلة في العام 2003.

ا

وإن لم تبلغ قوة كوبيه W12 "غضب" الـ1001 حصان الموازي لقوة بوغاتي المقبلة من محرك الأسطوانات الـW16، يبقى أن قوة كوبيه فولكسفاغن W12 لن تقل عن 600 حصان/7000 د.د. مع عزم 620 نيوتون-متر/5800 د.د.، من سعة 5998 سنتم3 في 12 أسطوانة (و48 صماماً، علماً بأن نسبة ضغط مزيج الهواء/الوقود لا تقل عن 12 الى واحد) مؤلفة من محركَي V6 بزاوية 15° بين صفَّي أسطوانات كل منهما، وبزاوية 72° للمحرك ككل. بذلك تكتفي الأسطوانات الـ12 بمحرك لا يزيد طوله عن 51.3 سنتم، بعرض 71 سنتم وإرتفاع 71.5 سنتم، مع إكتفائه ايضاً بوزن 239 كلغ. وهو المحرك الذي سيعتمد أيضاً في صالون فايتون، والممكن إعتماده أيضاً في الموديل الترفيهي الرياضي SUV, sports utility vehicle الذي تعده فولكسفاغن بالتعاون مع بورشه Porsche، والذي ستطلقه فولكسفاغن في العام المقبل (ستطلق بورشه موديلها تحت تسمية كايين Cayenne في صيغة مختلفة).

ا

يمكن إختصار تلك الأرقام ببعض ملامح الأداء التي عبّر عنها الكوبيه على حلبة ناردو Nardo الإيطالية الشهيرة بعبور "حاجز" المئة كلم/ساعة في 3.5 ثانية، في الطريق الى سرعة قصوى تتعدى 350 كلم/ساعة.

بذلك سيمثل كوبيه W12 عملياً المرادف الرياضي لصالون فايتون Phaeton (سيتضمن الأخيرُ المحركَ ذاته لكن في صيغة مختلفة قوتها 420 حصاناً) في أعلى عروض ماركة "سيارة الشعب"، لمن يصرّ على تذكّر معنى الإسم بالألمانية (وهدف تأسيس الشركة أصلاً)، تماماً مثلما يتجاور سيدان إس كلاس S Class مع كوبيه سي إل CL ورودستر SL لدى مرسيدس-بنز.

وينتقل عزم المحرك الوسطي الوضعية mid-engine (بين المقعدين وبين المحور الخلفي)، الى محور الدفع الخلفي بعد المرور في علبة التروس الأوتوماتيكية المركبة وراء المحرك مباشرة، وهي ذات ست نسب أمامية (قابلة للغيار تتابعياً على نحو شبه يدوي).

ا

ومن "التفاصيل" المثيرة للإهتمام في النموذج المصمم لدى جيوجيارو، تذكر أقراص الكبح المهوأة والبالغ قطر كل منها 31.8 سنتم (مع وسائل منع الإنزلاقين الكبحي والدفعي وتصويب الإنحراف، وإمكان فصلها للقيادة على حلبة مثلاً)، ومكبح يدوي كهربائي EPB, electric parking brake، بينما يرتفع جناح الضغط الأيروديناميكي الخلفي لزيادة الثبات بضغط الهيكل أكثر على عجلتَي الدفع الخلفيتين فور تخطي سرعة 120 كلم/ساعة، كما في موديل بورشه Porsche 911 مثلاً.

ويبلغ طول نموذج كوبيه فولكسفاغن المتسع لراكبين، 4.55 متر بعرض 1.92 وإرتفاع 1.1، مع قاعدة عجلات مقياسها 2.63 متر بين عجلات قطرها 19 بوصة في المقدم (مع إطارَي 255/35 زد آر) والمؤخر (مع إطارَي 275/40 زد آر)، مع خزان وقود لا تقل سعته عن 100 ليتر، وتوزيع الوزن الصافي البالغ 1200 كلغ، مناصفة بين المحورين. ويفتح البابان صعوداً، في إتجاه السقف الشفاف المصنوع من الألياف الزجاجية المقوّاة التي "تغطي"/"تعرض" المحرك أيضاً بشيء من "الإعتزاز".