Since 2000
Automotive
Technology
Arabic articles for the press with a flexible payment system, per article or on a monthly basis (easy join or leave), in addition to copywriting and translation services for the industry. More...
Only samples are provided on this site. Jobs delivered to our clients do not appear on this site unless otherwise indicated by the client.
Many more to see...
منذ العام 2000
تكنولوجيا السيارات
مواضيع متخصصة للصحافة العربية، بالقطعة أو إشتراك، مع سهولة الشراء أو الإلغاء، إضافة الى خدمات أخرى مستقلة، في الترجمة والتحرير لصانعي السيارات والمستوردين. للمزيد...
لا ينشر هذا الموقع إلا بعض نماذج مواضيع موشن ترندز منذ العام 2000. يسلّم إنتاجنا مباشرة الى الزبائن، من دون نشره في موقعنا، إلا في حال الإتفاق المسبق.
وهناك المزيد...

محرك ترايل بلايزر وإنفوي
بين أفضل عشرة محركات في الولايات المتحدة

2002 Vortec 4200 4.2L I6

محرك فورتك 4200 المعتمد في ترايل بلايزر وإنفوي وبرافادا. ا

13/12/2001

إنتزع محرك جنرال موتورز General Motors البنزيني الجديد فورتك Vortec 4200 I6 ذو الأسطوانات الست المتتابعة inline، تصنيفه بين أفضل عشرة محركات سيارات وشاحنات خفيفة للعام 2002، ضمن قائمة مجلة وورد Ward الأميركية الشهيرة المتخصصة في صناعة السيارات.

ولم تغفل قائمة المجلة الأميركية أيضاً تقدم تكنولوجيا محركات التوربو ديزل، خصوصاً مع تقنية البخ المباشر من منصة ضغط عال مشتركة common rail direct injection، فإنتزع محرك جنرال موتورز GM الآخر دوراماكس ديزل Duramax Diesel 6600 V8 المتاح في شاحناتها الخفيفة الكبيرة الحجم شيفروليه سيلفرادو Chevrolet Silverado وجي إم سي سييرّا GMC Sierra، مركزه أيضاً في القائمة المبنية على تقويم ستة صحافيين خبراء من المطبوعة، لثلاثين محركاً مستغلاً في السيارات السياحية والشاحنات الخفيفة المباعة في الولايات المتحدة.

Duramax 6600 diesel V8

محرك دوراماكس ديزل 6600 ذو الأسطوانات الثماني . ا

ويشكل فوز محرك فورتك 4200 آي 6 المتسعة أسطواناته لـ4.2 ليتر،إعترافاً جديداً بميزات محركات الأسطوانات الست المتتابعة، في نعومة الهدير وإنتظامه، وضآلة الإرتجاج لدى المقارنة مع محركات الأسطوانات المتقابلة في وضعية V (تفيد وضعية V خصوصاً في تصغير المساحة المطلوبة للمحرك في السيارة).

ويذكر أن محرك فورتك 4200 آي 6 المصنوع قالبه وغطاؤه من الأومينيوم مع عمودَي كامات علويين و24 صماماً، والذي نزل مع عائلة موديلات جنرال موتورز الترفيهية الرياضية المتوسطة الحجم Midsize SUV جي إم تي 360 / GMT360 التي تضم موديلات شيفروليه ترايل-بلايزر Chevrolet TrailBlazer وجي إم سي إنفوي GMC Envoy وأولدزموبيل برافادا Oldsmobile Bravada، يتمتع بأحدث تقنيات المحركات العصرية.

وتضم التقنيات العصرية التي أتاحت لمحرك جنرال موتورز الجديد تجاوز قدرات محركات أخرى بثماني أسطوانات أضخم منه وأكثر إستهلاكاً للوقود (راجع العرض المفصل في موشن ترندز، ضمن عرض موديلَي ترايل بلايزر وإنفوي الجديدين)، إعتماد تقنية القولبة التفريغية lost-foam casting لتصنيع قالب المحرك وغطائه (راجع عرض موشن ترندز لتلك التقنية)، ومنح كل أسطوانة ملف حث خاص بها coil-on-plug ومركب فوق شمعة الإشعال، للإستغناء عن التوصيلات الكهربائية التقليدية بين شمعات الإشعال وملف الحث الموزّع، ولزيادة فاعلية الإشعال وخفض الإستهلاك والإنبعاثات الملوثة، وإتصالاً إلكترونياً بين دواسة الوقود ونظام البخ electronic throttle, drive-by-wire لتسريع إستجابة المحرك وزيادة دقة البخ وتخفيف إستهلاك الوقود، والتوقيت المتبدّل لحركة صمامات تنفيس الغازات المحترقة VVT, variable valve timing، لتحسين العزم.

أما تصنيف دوراماكس ديزل 6600 V8 (بزاوية 90° درجة) للعام الثاني على التوالي فهو يصب في خانة إنصاف الديزل الذي حقق قفزات نوعية كبيرة، خصوصاً مع تقنية البخ المباشر من منصة الضغط العالي، والتي تنتج بوش Bosch نظامها المعتمد في محرك جنرال موتورز، علماً بأن دوراماكس هو نتاج تعاون مشترك بين جنرال موتورز وإيسوزو Isuzu (تملك جنرال موتورز 49 في المئة من إيسوزو) المتخصصة في هذا القطاع، مع السيارات الخدماتية والشاحنات الخفيفة. ومن ميزات تلك التقنية تخفيف ضجيج المحرك (خصوصاً مع البخ الجزئي المسبق pilot injection للبخة الأساسية، لتنعيم عملية الإشتعال الذاتي بفعل الضغط) وإستهلاكه ودرجة تلويثه، إضافة الى إستخراج نسب قوة وعزم أعلى من التي تتيحها محركات البخ غير المباشر، من سعة مماثلة في الأسطوانات.

ومن بين المحركات الثمانية الأخرى التي فازت بتصنيف أفضل عشر محركات وفقاً لتقويمها من نواحي المضمون التقني قياساً بقيمة السيارة وتوجهاتها، ونعومتها وسلاستها وإستهلاكها ونسب إستخراجها للقوة والعزم (بعد إختبارات تدوم شهرين)، خمسة بقيت في القائمة التي إختيرت للعام الحالي، وهي محركات فورد ترايتون 5.4 ليتر في ثماني أسطوانات V مع شاحن مباشر Ford 5.4L Triton Supercharged V8 المعتمد في الفئة إف 150 لايتنينغ F-150/F-150 Lightning وبي إم ف BMW ذو الأسطوانات الست المتتابعة والمتسعة لـ3.0 ليتر في كوبيه الفئة الثالثة سي 330 Ci، وجنرال موتورز دوراماكس السابق الذكر، وبورشه Porsche ذو الأسطوانات الست المتقابلة أفقياً boxer والمتسعة لـ2.7 ليتر في موديل بوكستر Boxter، وفولكسفاغن Volkswagen ذو الأسطوانات الأربع المتسعة لـ1.8 ليتر مع شحن توربينين، والمباع في الولايات المتحدة في موديل جيتا Jetta.

أما المحركات الفائزة بالتصنيف للمرة الأولى فهي، الى جانب فورتك جنرال موتورز، محركات بي إم ف BMW ذو الأسطوانات الست المتتابعة والمتسعة لـ3.2 ليتر والمعتمد في موديل إم M3 (يحمل أيضاً لقب "المحرك الدولي للعام 2001" في مسابقة الجوائز الدولية السنوية للمحركات International Engine of the Year Awards التي أقيمت في شتوتغارت في حزيران - يونيو الماضي)، ومحرك مرسيدس-بنز Mercedes-Benz المتسع لـ5.0 ليتر في ثماني أسطوانات V، والمعتمد في موديل إم إل ML500، ومحرك هوندا Honda المتسع لـ2.0 ليتر في أربع أسطوانات في موديل أكورا آر إس إكس تايب إس Acura RSX Type S، ثم محرك نيسان Nissan المتسعة أسطواناته الست V لـ3.5 ليتر في موديل ألتيما 3.5 إس إي Altima 3.5 SE الجديد. والمحرك الأخير يحل عملياً محل محرك نيسان في كيو VQ ذي الأسطوانات الست V أيضاً لكن بسعة 3.0 ليتر، والذي بقي على قائمة أفضل عشرة محركات منذ بداية المسابقة لدى وورد في 1995، وحتى العام الحالي.

ومنذ العام 1995، كانت بي إم ف BMW الأكثر فوزاً بإنتزاع محركاتها تصنيف المجلة الأميركية الشهيرة 14 مرة (بينها تصنيفَي العام المقبل)، أمام جنرال موتورز GM  وفورد Ford بـ12 مرة لكل منهما، علماً بأن مجموعة كرايسلر (ماركات كرايسلر ودوج وجيب، وهي تابعة لديملركرايسلر) فازت بالتصنيف أيضاً مرة واحدة، في قائمة العام 1999، لمحرك جيب غراند شيروكي Jeep Grand Cherokee ذي الأسطوانات الثماني V المتسعة لـ4.7 ليتر.

ويذكر أن تفاصيل تصنيف وورد لأفضل عشرة محركات للعام 2002 ستنشر في الشهر المقبل في وورد أوتووورلد Ward AutoWorld وفي عدد وورد المحدث من تقنية المحركات والسيارات Ward Engine & Vehicle Technology Update، إضافة الى موقع وورد الممكنة زيارته على الإنترنت على العنوان التالي: www.wardsauto.com