Since 2000
Automotive
Technology
Arabic articles for the press with a flexible payment system, per article or on a monthly basis (easy join or leave), in addition to copywriting and translation services for the industry. More...
Only samples are provided on this site. Jobs delivered to our clients do not appear on this site unless otherwise indicated by the client.
Many more to see...
منذ العام 2000
تكنولوجيا السيارات
مواضيع متخصصة للصحافة العربية، بالقطعة أو إشتراك، مع سهولة الشراء أو الإلغاء، إضافة الى خدمات أخرى مستقلة، في الترجمة والتحرير لصانعي السيارات والمستوردين. للمزيد...
لا ينشر هذا الموقع إلا بعض نماذج مواضيع موشن ترندز منذ العام 2000. يسلّم إنتاجنا مباشرة الى الزبائن، من دون نشره في موقعنا، إلا في حال الإتفاق المسبق.
وهناك المزيد...

تويوتا ماتريكس
وجه كورولا الترفيهي الرياضي

Toyota Matrix CUV

أ

14/12/2001

يمكنك وصفها بسيارة صغيرة نسبياً، وهي لن تحتج على الأمر إطلاقاً، لأنها مشتقة عن قاعدة تاسع أجيال موديل تويوتا كورولا Toyota Corolla المتوسط الصغير C segment, lower medium.

لكن لن تستطيع وصف ماتريكس Matrix بالمدينية فقط، لأن تويوتا التي ستطلقها قريباً في الولايات المتحدة (ستعلن أسعارها في معرض لوس أنجليس للسيارات في الثالث من كانون الثاني - يناير - المقبل) تصفها بالسيارة الترفيهية المتحررة من قيود أي قطاع محدد CUV, cross-over utility vehicle، لتشبه السيارات الترفيهية الرياضية SUV, sport utility vehicle في بعض وجوهها، لكن الى حد ما (خشية التحرّش بمبيعات راف RAV4 "الأكثر ترفيهية رياضية")، لكن بتسعير سيارة... صغيرة نسبياً. ستبقى وجوهُ الإستخدام العملية العنوانَ الرئيسي للموديل الذي سيتاح بالدفع الأمامي أو الرباعي، مع أرضية صندوق خلفي قابلة للسحب بما عليها، لتسهيل التحميل والتفريغ.

Toyota Matrix

أ

طبعاً، سيعود رخص ماتريكس التي ستنتج في مصنع تويوتا الكندي في أونتاريو Ontario, Canada، الى إعتمادها قاعدة كورولا "الخصبة" جداً، والمشتقة أيضاً الى صيغ أخرى عدة بثلاثة أبواب أو بأربعة (سيدان/صالون الأبواب الأربعة سيضاف في الصيف المقبل) أو بخمسة منها، إضافة الى صيغة واغن ممدود الصندوق estate, wagon وأخرى مينيفان minivan فرسو Corolla Verso، عدا عن "شقيقة" أخرى ستحمل تسمية بونتياك فايب Pontiac Vibe (إنتاج مصنع جنرال موتورز General Motors وتويوتا المشترك في فريمونت في ولاية كاليفورنيا California الأميركية).

لكن إعتماد القاعدة المشتركة لصيغ كورولا المختلفة (أنتجت من أجيال كورولا الثمانية السابقة، منذ إطلاق أولها في 1966، نحو 29 مليون وحدة) لم يحل دون تنويع مصادرها التصميمية، ضمن حدود البنية الجامعة طبعاً، فصممت ماتريكس مثلاً في مكتب تويوتا CALTY Design Studio للتصميم في نيوبورت بيتش في كاليفورنيا، بينما صمم المينيفان، فرسو، في ناغويا Nagoya في اليابان، في حين تم تصميم صيغ البواب الثلاثة والأربعة والخمسة والواغن في مركز تويوتا ED2 للتصميم في جنوب فرنسا.

Toyota Matrix

أ

وستتاح ماتريكس بأي من خيارَي الدفع الأمامي أو الرباعي، مع مقصورة تتسع حتى خمسة ركاب، وبثلاثة مستويات تجهيزية تبدأ من القاعدة Matrix Standard صعوداً الى إكس آر Matrix XR، وصولاً الى الفئة الرياضية إكس آر إس Matrix XRS، مع تجهيز الأخيرة محرك الـ1.8 ليتر العصبي (سعته 1796 سنتم3 وقوته 180 حصاناً وعزمه 176 نيوتن-متر) المعروف في سيليكا جي تي - إس Celica GT-S، ومع الدفع الأمامي وحده وعلبة يدوية بست نسب أمامية أو أوتوماتيكية بأربع منها.

Toyota Matrix

أ

أما الفئتان الأخريان فهما ستتاحان مع الدفع الأمامي أو الرباعي، ومحرك 1.8 ليتر آخر (سعته 1794 سنتم3 وقوته 130 حصاناً)، مع علبة يدوية بخمس نسب أمامية أو أوتوماتيكية بأربع منها.

ومن أبرز مقاييس الموديل الموجه الى شرائح الأعمار الواقعة بين 25 و35 عاماً، تذكر قاعدة العجلات البالغة 2.60 متر في مختلف صيغ قاعدة كورولا المذكورة، مع طول 4.35 متر (أطول من صيغ كورولا الأخرى بإستثناء الواغن الممدود الصندوق والتي يبلغ طولها 4.385 متر) وعرض 1.765 متر وإرتفاع 1.570 متر (وحدها شقيقتها كورولا فرسو أعلى منها بـ7 سنتم).