Since 2000
Automotive
Technology
Arabic articles for the press with a flexible payment system, per article or on a monthly basis (easy join or leave), in addition to copywriting and translation services for the industry. More...
Only samples are provided on this site. Jobs delivered to our clients do not appear on this site unless otherwise indicated by the client.
Many more to see...
منذ العام 2000
تكنولوجيا السيارات
مواضيع متخصصة للصحافة العربية، بالقطعة أو إشتراك، مع سهولة الشراء أو الإلغاء، إضافة الى خدمات أخرى مستقلة، في الترجمة والتحرير لصانعي السيارات والمستوردين. للمزيد...
لا ينشر هذا الموقع إلا بعض نماذج مواضيع موشن ترندز منذ العام 2000. يسلّم إنتاجنا مباشرة الى الزبائن، من دون نشره في موقعنا، إلا في حال الإتفاق المسبق.
وهناك المزيد...

جاغوار إكس تايب تخفض "العتبة"
مع الدفع الأمامي ومحرك 2.1 ليتر

Jaguar X Type 2L 2.1 liter V6

أ

24/12/2001

أعلنت جاغوار إضافة عرض فئة أمامية الدفع front-wheel drive من موديلها المتوسط-الكبير D segment, upper medium إكس تايب Jaguar X-Type الذي أطلقت فئاته الأولى بالدفع الرباعي four-wheel drive في الصيف الماضي.

فبعد إطلاق فئتَي محرك الأسطوانات الست V6 المعروف لدى فورد Ford Motor Company (مالكة جاغوار منذ مطلع التسعينات)، بسعة 2.5 ليتر أو 3.0 ليتر (بمعايير معدلة لدى جاغوار) مع نظام الدفع الرباعي الذي يتلخص فعلياً بتحويل قسم من الدفع الأمامي أساساً في إكس تايب (تعتمد قاعدة فورد مونديو Ford Mondeo الأمامية الدفع) الى المحور الخلفي، ستنضم في الربيع المقبل صيغة إكس تايب جديدة بمحرك فورد ذاته ذي الأسطوانات الست V6 - 60° (محرك عصري قالبه وغطاؤه من الألومينيوم، مع أربعة أعمدة كامات علوية و24 صماماً) لكن بسعة 2099 سنتم3، بالمحافظة على قطر bore الأسطوانات ذاته (81.6 ملم) كما في صيغة الـ2.5 ليتر، لكن مع تقصير الشوط stroke من 79.5 الى 66.8 ملم.

وستختلف جاغوار إكس تايب V6 / 2.1 ليتر خصوصاً بإستغنائها عن نظام تحويل 60 في المئة من عزم المحرك الى المحور الخلفي (كما في فئتَي إكس تايب الأخريين)، لإعتماد الدفع الأمامي وحده كما في شقيقتها البنيوية فورد مونديو.

وستتوجه فئة إكس تايب 2.1 ليتر التي ستبلغ قوة محركها 156 حصاناً/6800 د.د. وعزم دورانه 145 نيوتون-متر/4100 د.د.، الى شرائح إستهلاكية جديدة كلياً لجاغوار، وتتمثل خصوصاً بدخول عالم الماركات النخبوية الإسم، بأسعار تقل عما كان يتاح في عروض جاغوار الماضية.

فبعدما إنحصرت عروض الماركة الإنكليزية بموديل إكس جاي XJ8 الفخم العالي F segment، بدأ التوسع في خريف 1998 بإطلاق موديل إس تايب S-Type (شقيق لينكولن إل إس Lincoln LS وهو خلفي الدفع) الذي أوصل جاغوار الى قطاع السيارات الكبيرة E segment المصنفة تنفيذية Executive، قبل التوسع أكثر مع موديل إكس تايب X-Type الذي أدخل الى صالات عرض جاغوار شرائح إستهلاكية جديدة كلياً على الماركة. وهي هذه الشرائح التي تسعى جاغوار الى التغلغل فيها أكثر مع فئة إكس تايب الأمامية الدفع الجديدة، ثم مع فئة أخرى توربو ديزل لاحقاً.

X Type front-wheel drive version

المحرك والتعليق ونظام الدفع الأمامي.ا

ومع إزالة توصيلة الدفع الإضافي الى المؤخر (في فئات الدفع الرباعي)، والتصغير النسبي للمحرك، يهبط الوزن الصافي نحو مئة كلغ، من 1555 الى 1450 كلغ مع العلبة اليدوية، أو من 1595 الى 1485 كلغ في الفئات المجهزة بالعلبة الأوتوماتيكية ذات النسب الأمامية الخمس (تجهيز إضافي في مختلف الفئات).

وستبلغ معدلات إستهلاك الفئة الجديدة (أرقام الفئتين الأخريين في عرض موشن ترندز الموسع عن إكس تايب) 12.7 ليتر في المئة كلم في المدن (ترتفع الى 14.3 ليتر في المئة كلم مع العلبة الأوتوماتيكية) و7.1 ليتر/100 كلم خارج المدن (7.4 مع العلية الأوتوماتيكية) مع معدل عام يناهز 9.2 ليتر/100 كلم (أو 10 ليترات بالعلبة الأوتوماتيكية)، ما يتيح هامش إستقلالية (مسافة السير بخزان الوقود المتسع لـ61 ليترا) يراوح مع العلبة اليدوية من 480 ليتراً (في المدن) الى 859 ليتراً (خارج المدن)، ومع الأوتوماتيكية، من 426 الى 824 ليتراً (أرقام مبدئية لكن الإستهلاك يتأثر بأسلوب القيادة وبطبيعة الطرقات والمناخ ونوعية الوقود).

وتبلغ مؤشرات التلبية الأولية بلوغ فئة 2.1 ليتر سرعة مئة كلم/ساعة بعد الإنطلاق بـ9.4 ثانية (أو 10.8 ثانية مع العلبة الأوتوماتيكية)، في الطريق الى سرعة قصوى تصل، حيث تسمح بها القوانين وظروف السلامة، الى 210 كلم/ساعة (أو 205 مع العلبة الأوتوماتيكية).

خيار العلبة الأوتوماتيكية...ا

وعلى غرار فئتَي المحركين الآخرين المتسعين، ايضاً في ست أسطوانات V6، لـ 3.0 ليتر (234 حصاناً و284 نيوتون-متر) أو 2.5 ليتر (197 حصاناً و244 نيوتون-متر)، تتاح فئة الـ 2.1 ليتر في ثلاث فئات، تبدأ من فئة القاعدة التي تتضمّن في تجهيزاتها الأساسية ست وسادات هوائية (وسادتان مواجهتان وأخريان مجانبتان في المقدم، وستارتان لحماية رؤوس الركاب المجانبين للنوافذ الأربع) ومانعَي الإنزلاقَين الكبحي ABS والدفعي Traction control (يشغل مكبح العجلة الأمامية الآخذة في الدوران هوساً، مع تخفيف بخ الوقود عند اللزوم)، والمكيف (عادي) وعجلات ألومينيوم بمقاييس 6.5x16 بوصة مع إطارات 205/55 آر 16، ونظاماً سمعياً (راديو/كاسيت) من إنتاج ألباين Alpine وقوته 120 وات، ومصباحَي ضباب إضافيين في المقدم، والتحريك الكهربائي للنافذتين الأماميتين (التحريك الكهربائي للنافذتين الخلفيتين متاح أساساً مع فئة إس إي، وإضافياً مع الفئتين الأخريين).

أو العلبة اليدوية. ا

وتضاف الى التجهيزات الأساسية لفئة إكس تايب 2.1 ليتر سبورت X-Type V6 - 2 Liter Sport (تصف جاغوار الفئة تحت تسمية 2 ليتر، لكن سعة المحرك 2.1 ليتر)، عجلات ألومينيوم أوسع مقياسها 7x17 بوصة، وتعليق أقسى مما في الفئات الأخرى، مع الإستغناء عن اللماعية الكرومية المظهر حول النوافذ وفي شبك التهوئة الأمامي بطلاء اسود (شبك الهوئة بلون الهيكل) وجناح أيروديناميكي خلفي، ومقاعد قماشية/جلدية (التلبيس الجلدي الكامل إضافي).

ثم تضاف الى فئة إكس تايب 2 ليتر إس إي SE الأكثر توجهاً الى أذواق النعومة والغنى التجهيزي، المقاعد الجلدية والتحريك الكهربائي للمقعدين الأماميين والضبط الآلي للسرعة cruise control والمكيّف الأوتوماتيكي (يبدل أداءه أوتوماتيكياً للمحافظة على درجة الحرارة المختارة) وكومبيوتر قيادة (لمقاييس الإستهلاك والمسافات والتوقيت) وتلبيس خشبي في الأبواب.

الشاشة (تجهيز إضافي) المدمجة لوظائف الملاحة والتلفون والتلفزيون...ا

وتندرج في قائمة التجهيزات الإضافية علبة التروس الأوتوماتيكية وأنظمة الملاحة الإلكترونية navigation system (يعمل بقرص دي في دي DVD الذي يتسع حتى تسعة أضعاف سعة قرص سي دي CD عادي، من الخرائط والتفاصيل)، وجهاز إستقبال التلفزيون على شاشة الملاحة الإلكترونية، وتوجيه التعليمات الشفهية (التعليمات الأولية، باللغات الإنكليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية والإسبانية) الى المكيف الأوتوماتيكي والتلفون (إضافي ايضاً) والنظام السمعي، ومساعد التوقف عند الرجوع park distance control (إبلاغ بذبذبات سمعية، عن مدى إقتراب المصد الخلفي مما يقع وراءه)، والتشغيل الالي للمساحات عند تبلل الزجاج الأمامي، والتحكم الآلي بالسلوك DSC, Dynamic Stability Control (يشغل مكبح أي من العجلات الأربع لمنع شرود الهيكل، مع تخفيف بخ الوقود إذا إقتضى الأمر ذلك)، ومصابيح كزينون وإمكان طي ظهر المقعد الخلفي كلياً أو جزئياً، والمرآة الإلكتروكرومية (الداخلية، ومهمتها تخفيف وهج النور المنعكس عليها، أوتوماتيكياً) وإمكان تعديل النتوء وراء النصف السفلي من العمود الفقَري lumbar support، وخيار قارئ الإقراص المدمجة CD، لقرص واحد أو مبدّل لستة أقراص.

وستسمح إكس تايب 2 ليتر بخفض العتبة التسعيرية لإمتلاك جاغوار، الى عشرين ألف جنيه إسترليني (فئة القاعدة) في بريطانيا (نحو 32300 يورو) صعوداً الى 23 ألف جنيه (فئة 2 ليتر إس إي، نحو 37120 يورو)، مع ضمان شامل لثلاثة أعوام، أو مئة ألف كلم.