Since 2000
Automotive
Technology
Arabic articles for the press with a flexible payment system, per article or on a monthly basis (easy join or leave), in addition to copywriting and translation services for the industry. More...
Only samples are provided on this site. Jobs delivered to our clients do not appear on this site unless otherwise indicated by the client.
Many more to see...
منذ العام 2000
تكنولوجيا السيارات
مواضيع متخصصة للصحافة العربية، بالقطعة أو إشتراك، مع سهولة الشراء أو الإلغاء، إضافة الى خدمات أخرى مستقلة، في الترجمة والتحرير لصانعي السيارات والمستوردين. للمزيد...
لا ينشر هذا الموقع إلا بعض نماذج مواضيع موشن ترندز منذ العام 2000. يسلّم إنتاجنا مباشرة الى الزبائن، من دون نشره في موقعنا، إلا في حال الإتفاق المسبق.
وهناك المزيد...

نموذج سي إس 1
ملامح صغيرة بي إم ف المقبلة

28/02/2002

ستكشف بي إم ف بعض ملامح موديل الفئة الأولى المقبل تحت الفئة الثالثة الحالية بعد عامين، من خلال نموذج سي إس BMW CS1 الذي سيعرض في معرض جنيف الدولي المقام من 7 آذار (مارس) المقبل الى 17 منه.

ابرز ما تظهره صور نموذج الكابريوليه الرياضي الذي يمكن ربطه مبدئياً بموديل كوبيه الفئة الثانية الذي سيشتق عن موديل الفئة الأولى، هو مفهوم جديد في إستغلال التصميم والمواد العصرية لتقليص حجمها وتعويض تصغير حجم الموديل المقبل، عن الفئة الثالثة الحالية.

حتى في التصميم الخارجي، تبدو ملامح "عائلة" الموديل المقبل مستقلة عن موديلات بي إم ف الأخرى، تحاشياً لإثارة الإنطباع بتصغير موديل حالي، كما هي الحال بين عائلات موديلات بعض الصانعين. وتبرز في ملامح التصميم الخارجي المصابيح الأمامية ذات الغطاء الشفاف الصاعد نحو غطاء الصندوق الأمامي، وفي كل منهما لمبة كزينون مزدوجة bi-xenon (تخدم اللمبة ذاتها للإنارتين العالية والعادية)، بينما يعتمد المصباحان الخلفيان تقنية الصمامات الثنائية الباعثة للضوء LED, light emitting diode، مع خلفية حمراء للإضاءة العادية، وتضاء ضمن مساحتها ذاتها (وليس الى جانبها) مصابيح تأشير الإنعطاف أو الكبح.

أما المقصورة فهي تعوّض صغر حجمها (لم تعلن المقاييس بعد) قياساً بكابريوليه الفئة الثالثة، بتصميم يستغل مواد متقدمة تمنح راحة المقاعد المعروفة لكن بسماكة تقل عن تلك التي تتطلبها المقاعد المألوفة، بحيث تزداد المساحة المستغلة من قبل الركاب الأربعة (والشعور بالرحابة في سيارة صغيرة في نهاية الأمر)، مع تصميم هيكلية المقاعد حسب المفهوم ذاته، بأقل مقدار ممكن من العناصر المستهلكة للحجم الداخلي. مع الطابع المعدني العصري وغير اللماع، بعيداً عن أي نوستالجية تحن الى ماض يذكر مثلاً بموديل 2002 الشهير في السبعينات، تلبس المقاعد والأبواب بجلد نابا nappa بني ناعم حيثما يمكن أن يلامسه الركاب، كالمقود ومساند الرؤوس وغطاء المقاعد، بينما تلبس جوانب الأخيرة بجلد نوبوك Nubuk الأشد تحملاً للقسوة.

مقبض التحكم الإلكتروني وراء مقبض غيار السرعات. ا 

بطبيعة الحال، ستتقاسم عائلة الموديلات الصغيرة عدداً من المقومات التقنية المتوافرة في موديلات بي إم ف الأخرى، مثل نظام التحكم الإلكتروني المبسط iDrive بوسائل ضبط أنظمة التكييف والإتصالات والوسائل السمعية البصرية والملاحة الإلكترونية والمعلومات، والذي يستعيض عن كثرة الأزرار والعدادات بمقبض تحكم Controller إلكتروني (وراء  مقبض غيار السرعات) يكفي كبسه أولاً لتخرج الشاشة الملوّنة العارضة للمعلومات ولخيارات أنظمة التحكم، من لوحة القيادة، ومن هناك، يكفي تحريك مقبض التحكم Controller الى اليمين أو اليسار، أو كبسه أو دفعه، للتنقل بين خيارات التحكم بالوظائف المختلفة، من دون الحاجة الى رفع النظر عن الطريق، لأن المعلومات تتلاحق على الشاشة في مرمى نظر السائق مباشرة. وعند وقف السيارة، تعود الشاشة الى موضعها فتستتر من جديد.

محرك النموذج من إنتاج مصنع هامز هول الإنكليزي، وهو بأربع أسطوانات سعتها 1.8 ليتر (115 حصاناً/5500 د.د.) وينقل عزمه البالغ 175 نيوتون-متر/3750 د.د. الى عجلتَي الدفع الخلفيتين عبر علبة تروس يدوية مؤتمتة SSG, Sequential Sports Gearbox وتسمح بالغيار اليدوي تتابعياً (أو أوتوماتيكياً في الإزدحامات) من دون معشّق، بواسطة مقبض الغيار أو من وراء المقود. وهي تتميّز عن علب التروس الأوتوماتيكية بنقلها العزم من المحرك الى العجلتين الخلفيتين مباشرة، كأي علبة تروس يدوية (أي من دون الوسيط الهيدروليكي في العلب الأوتوماتيكية)، فيعمل المعشق كهرامغناطيسياً electromagnetically، وبسرعة عالية. ولتحسين عزل العناصر الحامية في المحرك، يغطى قسم منه بنسيج عازل للحرارة فوق العناصر "الباردة" كمصافي الهواء والمبرّد ونظام الكبح، بينما تغطى العناصر "الحارة"، وأبرزها مشعّب العادم، بغطاء من ألياف الكربون والزجاج carbon-glass fibre.

يتم كبح العجلات العريضة (قطرها 18 بوصة بعرض 7.0 بوصة في المقدم و8.0 في المؤخر) المؤطرة بمقياس 215/45 في المقدم و235/45 في المؤخر، بمقابض فكية بستة مكابس في المقدم وبأربعة منها في المؤخر، مع أقراص مهوّأة وقطرها 33.5 سنتم في المقدم و33 سنتم في المؤخر.