Since 2000
Automotive
Technology
Arabic articles for the press with a flexible payment system, per article or on a monthly basis (easy join or leave), in addition to copywriting and translation services for the industry. More...
Only samples are provided on this site. Jobs delivered to our clients do not appear on this site unless otherwise indicated by the client.
Many more to see...
منذ العام 2000
تكنولوجيا السيارات
مواضيع متخصصة للصحافة العربية، بالقطعة أو إشتراك، مع سهولة الشراء أو الإلغاء، إضافة الى خدمات أخرى مستقلة، في الترجمة والتحرير لصانعي السيارات والمستوردين. للمزيد...
لا ينشر هذا الموقع إلا بعض نماذج مواضيع موشن ترندز منذ العام 2000. يسلّم إنتاجنا مباشرة الى الزبائن، من دون نشره في موقعنا، إلا في حال الإتفاق المسبق.
وهناك المزيد...

نموذج دودج رايزور
شقيق أصغر من فايبر وأرخص من كروسفاير

ا

19/02/2002

إن ظن بعضهم أن الأميركيين خسروا رهان السيارات الرياضية الصغيرة، الجذابة والرخيصة والممتعة في آن، فقد تخالفهم دودج الرأي تماماً، على الأقل من الآن فصاعداً.

فجاذبية نموذج دودج رايزور Dodge Razor الذي عرض في ديترويت في الشهر الماضي تُخرِسُ أفكار التردد عمّا إذا كانت ديملركرايسلر DaimlerChrysler ستنتجه أم لا. وهل يعقل ترك تصميم محبب كهذا، في إستوديوهات التصميم وحدها، بينما تبحث ديملركرايسلر عن كل ما يمكنه تنشيط فرعها الأميركي كرايسلر Chrysler، بما فيه ماركة دودج الشبابية التوجه أساساً، على نحو ما تمثله بونتياك Pontiac لدى جنرال موتورز General Motors؟

Dodge Razor concepr car roadster

ا

بل قد يشكل نموذج رايزور، أو "الشفرة"، خير "شقيق" صغير للجيل الجديد من موديل فايبر Viper الذي سيطل في الصيف المقبل كموديل عام 2003، وحتى كرفيق لكوبيه كروسفاير Chrysler Crossfire الذي ستنتجه كرايسلر لتنشيط صورتها به أيضاً إبتداء من العام المقبل.

مثل كروسفاير، لا تتسع مقصورة رايزور لأكثر من رفيق أو رفيقة درب واحد/واحدة، في مفهوم متحرر من "عجقة" الركاب، ولو في الطريق الى لقاء أصدقاء كثر. فالطريق "مصممة" أصلاً للتمتع برفقة السيارة أولاً، ومع رفيق واحد، ونقطة... الى السطر.

Dodge Razor

ا

هذا لا يعني أن الموديلين شقيقان، فكوبيه كروسفاير يمكن أن يشكل شقيقاً أكبر (وأغلى ثمناً) من رايزور، إذ يزيد عن الأخير بـ21.8 سنتم طولاً، وبـ9.1 سنتم عرضاً، بينما يبلغ فارق قاعدة العجلات بينهما 11.7 سنتم (راجع جدول المقارنة).

وإن تشابه النموذجان بدفعهما الخلفي أيضاً، فهما يختلفان بتوجه رايزور أكثر الى ميزانيات فتية مبتدئة (يتوقع بيعه، في حال إنتاجه، في حدود 14500 دولار أميركي)، وبحصول الأخير على محرك بأربع أسطوانات سعتها 2.4 ليتر مع شاحن توربيني turbo charger ومبادل حراري يوصلان القوة الى 250 حصاناً، وعزم الدوران الى 312 نيوتون-متر، مع علبة تروس يدوية بست نسب أمامية، بينما في كروسفاير محرك بست أسطوانات V6 سعتها 2.7 ليتر مع شاحن مباشر super charger ولا يخضع بالتالي، كالتوربو، لغزارة تدفق الغازات المحترقة، بل لدوران المحرك مباشرة، فتبلغ قوة نموذج كوبيه كروسفاير 275 حصاناً مع عزم 366 نيوتون-متر، مع علبة تروس يدوية بخمس نسب أمامية.

ا

من ناحية الأداء، وعلى الرغم من زيادة الوزن الصافي (في النموذجين) من 1134 كلغ في رايزور الى 1315 كلغ في كروسفاير، يحتفظ الأخير بمبادرة السرعة والتلبية، ولو بهامش محدود نسبياً، فتبلغ سرعة كروسفاير القصوى 238 كلم/ساعة مع تطلب 5.8 ثانية لتخطي الـ96.5 كلم/ساعة، مقارنة بـ225 كلم/ساعة و6 ثوانٍ في رايزور.

طبعاً، تعطي النماذج فكرة أولية عن المحركات الممكن إستخدامها في أي سيارة، لكنها لا تفصّل خيارات المحركات والعلب الأخرى الممكنة إضافتها لاحقاً لتوسيع قطر تسويق الموديلات عند إنتاجها.

Dodge Razor

ا

مقصورة رايزور الحنيني التصميم الى موديلات الستينات، في غاية التبسيط، وتضم مقعدين رياضيين بأربع نقاط لتثبيت حزام حماية كل من الراكبين، من دون تحريك كهربائي لا للنافذتين ولا للمرآتين أو تلبيسات جلدية أو خشبية، مع لوحة قيادة تعرض عدادَي سرعتَي المحرك (ساعة وعقرب) والسيارة (مؤشر إلكتروني رقمي)، وساعات حرارة المحرك وضغط الزيت ومخزون الوقود وطاقة البطارية، لكن مع إمكانات واسعة لتكييف التصميم مع الأذواق الشخصية، بفضل الزوائد الكثيرة الممكن تصور إضافتها لاحقاً من شركة رايزور Razor USA LLC التي ساهمت في التصميم، والمعروفة في الولايات المتحدة خصوصاً بتصاميمها لعدد من موديلات السكوتر وزوائدها (بما فيها سكوتر كهربائي أطلق في العام الماضي).