Since 2000
Automotive
Technology
Arabic articles for the press with a flexible payment system, per article or on a monthly basis (easy join or leave), in addition to copywriting and translation services for the industry. More...
Only samples are provided on this site. Jobs delivered to our clients do not appear on this site unless otherwise indicated by the client.
Many more to see...
منذ العام 2000
تكنولوجيا السيارات
مواضيع متخصصة للصحافة العربية، بالقطعة أو إشتراك، مع سهولة الشراء أو الإلغاء، إضافة الى خدمات أخرى مستقلة، في الترجمة والتحرير لصانعي السيارات والمستوردين. للمزيد...
لا ينشر هذا الموقع إلا بعض نماذج مواضيع موشن ترندز منذ العام 2000. يسلّم إنتاجنا مباشرة الى الزبائن، من دون نشره في موقعنا، إلا في حال الإتفاق المسبق.
وهناك المزيد...

كيا سورنتو... "رفيق درب" جديد
لإسكايب وسي آر في وسانتا في

Kia Sorento 2003

ا

19/02/2002

لم تسلك كيا Kia طريق صانعي السيارات الترفيهية الرياضية SUV المبنية على قواعد سيارات عصرية ببنية هيكلية متكاملة unitary body, monocoque، مثل فورد إسكايب / مازدا تريبيوت Ford Escape/ Mazda Tribute (وفورد كروسترايلر CrossTrailer المقبل بعد عامين) وساترن فو Saturn Vue وهايونداي سانتا في Hyundai Santa Fe وغيرها، بل إعتمدت في موديلها المقبل قريباً سورنتو Kia Sorento بنية الشاحنات الخفيفة بشاسي سفلي سلّمي Ladder frame حامل للهيكل، مثل قواعد موديلات مرسيدس-بنز إم كلاس Mercedes-Benz M Class وفورد إكسبلورر Ford Explorer وشقيقيه ميركوري ماونتنير Mercury Mountaineer ولينكولن أفياتور Lincoln Aviator وشاحنات فورد الأخرى الأكبر حجماً، وشيفروليه ترايل بلايزر/ جي إم سي إنفوي Chevrolet TrailBlazer/GMC Envoy وما فوقهما أيضاً لدى جنرال موتورز.

Kia Sorento SUV MY2003

ا

هذا لا يعني أن سورنتو سينتمي عند بدء إطلاقه في النصف الثاني من العام الحالي، الى نادي السيارات الترفيهية الرياضية المتوسطة الحجم Mid-size SUV الذي يضم ترايل بلايزر/إنفوي Chevrolet TrailBlazer/GMC Envoy وإكسبلورر Explorer، بل الى نادي السيارات الترفيهية الرياضية المدمجة الحجم Compact SUV  (مدمجة في التصنيف الأميركي، والمتوسطة الحجم في النظرة الأوروبية للمقاييس)، بقاعدة عجلاته البالغ مقياسها 2.71 متر، مقارنة بـ2.707 متر في ساترن فو Saturn Vue و2.655 في جيب ليبرتي / شيروكي (في أوروبا) Jeep Liberty / Cherokee و2.62 متر في إسكايب / تريبيوت Escape / Tribute وفي هايونداي سانتا في Santa Fe (تملك هايونداي 51 في المئة من كيا منذ ثلاثة أعوام) وهوندا سي آر في Honda CR-V مثلاً.

Kia Sorento SUV MY 2003

ا

وخلافاً للموديلات المركبة على بنية متكاملة، والمتاحة إجمالاً بالدفع الأمامي وحده أو بالدفع الرباعي، كما في إسكايب Escape /Tribute  وفو Vue وسانتا في Santa Fe، سيتاح سورنتو Sorento بخيارَي الدفع الخلفي وحده، أو بالدفع الخلفي/الرباعي مع علبة تحويل بين مجموعتَي نسب القيادة العادية High والأخرى القصيرة Low، كما هو مألوف في السيارات الترفيهية الرياضية الأميركية المتوسطة الى الكبيرة الحجم، والتي تعتمد كلها شاسي حاملة للهيكل مثل سورنتو.

ويتضمن نظام الدفع الرباعي المتاح إضافياً مع سورنتو، تحويلاً أوتوماتيكياً لفائض العزم عند بدء إنزلاق العجلتين الخلفيتين (فوق أرضية رطبة، مثلجة، رملية أو موحلة مثلاً)، الى الأماميتين، حتى زوال مسببات هوَس العجلتين الخلفيتين، بينما يتضمن المحور الخلفي ذاته علبة تروس تفاضلية محدودة الإنزلاق ومصنوعة من ألياف الكربون carbon fiber limited slip differential تنتجها شركة إيتون الأميركية Eaton Corporation (إحدى كبرى الشركات المورّدة لصناعة السيارات)، ومهمتها تحويل فائض العزم بين العجلتين الخلفيتين، من البادئة بالدوران هوَساً، الى الأخرى المقابلة لها في المحور الخلفي ذاته.

Kia Sorento SUV MY2003

ا

ستبدأ خيارات المحركات مع البنزينيين ذوَي الأسطوانات الأربع البالغة سعتها 2.4 ليتر، أو الست V6 المتسعة لـ 3.5 ليتر (قوته 192 حصاناً)، وصولاً الى التوربو ديزل مع بخ مباشر وسعة أسطواناته الأربع 2.5 ليتر، مع علبة تروس يدوية بخمس نسب أمامية أو أوتوماتيكية بأربع منها.

وبعد عرض سورنتو في شيكاغو في السابع من الشهر الجاري، ثم في معرض جنيف الذي سيقام من 7 الى 17 آذار (مارس) المقبل، سيعلن مزيد من التفاصيل قبل وصول الموديل الى السوق الأميركية بين الصيف والخريف المقبلين، والى أوروبا قبل نهاية العام الحالي (لم بعلن التسعير بعد).

مستويات تجهيز سورنتو ذي المقصورة المتسعة حتى خمسة ركاب، ثلاثة وتبدأ من فئة إل إكس Sorento LX التي تضم في التجهيزات الأساسية وسادتين هوائيتين مواجهتين للسائق والراكب الأمامي وستائر هوائية لحماية رؤوس الركاب المجانبين للأبواب الأربعة، والمكيف وكهربائية تحريك النوافذ والمرآتين وجهاز ضبط السرعة (كروز كونترول) ونظاماً سمعياً مع قارئ سي دي وثمانية مكبرات صوت، ومقعداً خلفياً قابلاً للطي كلياً أو جزئياً 60/40 قبل تسطيحه تماماً مع مستوى أرضية الصندوق الخلفي.

2003 Kia Sorento SUV

ا

وتضاف الى التجهيزات الأساسية في الفئة التالية إي إكس Sorento EX، عجلات الألومينيوم وفتحة سقف كهربائية والتحريك الكهربائي لمقعد السائق، وعدادات في الكونسول العليا (بوصلة ومؤشرات درجة الحرارة الخارجية والإرتفاع عن سطح البحر والضغط الجوي).

وسيمكن طلب الفئة العليا إي إكس أيضاً، وإضافياً، مع تلبيسات كرومية خارجية ونظام سمعي قوته 280 وات مع أزرار التحكم ببعض وظائفه من المقود، ومبدّل لستة أقراص سي دي، والضبط الأوتوماتيكي لأداء نظام التكييف/التدفئة (يشغّل ما يلزم للمحافظة على درجة الحرارة المختارة)، ومقاعد جلدية ونظام الدفع الرباعي، ونظام الضبط الآلي للتعليق الخلفي للمحافظة على الإرتفاع ذاته عند تحميل الصندوق أو عند سحب عربة أخر (يمكن سحب حتى 1585 كلغ). ويشار الى أن مانع الإنزلاق الكبحي ABS يبقى من التجهيزات المفترض شراؤها إضافياً، أياً تكن الفئة (على الأقل في المواصفات الأميركية المتوافرة حتى الآن).