Since 2000
Automotive
Technology
Arabic articles for the press with a flexible payment system, per article or on a monthly basis (easy join or leave), in addition to copywriting and translation services for the industry. More...
Only samples are provided on this site. Jobs delivered to our clients do not appear on this site unless otherwise indicated by the client.
Many more to see...
منذ العام 2000
تكنولوجيا السيارات
مواضيع متخصصة للصحافة العربية، بالقطعة أو إشتراك، مع سهولة الشراء أو الإلغاء، إضافة الى خدمات أخرى مستقلة، في الترجمة والتحرير لصانعي السيارات والمستوردين. للمزيد...
لا ينشر هذا الموقع إلا بعض نماذج مواضيع موشن ترندز منذ العام 2000. يسلّم إنتاجنا مباشرة الى الزبائن، من دون نشره في موقعنا، إلا في حال الإتفاق المسبق.
وهناك المزيد...

إم إكس سبورت رانأباوت
صغيرة مازدا المقبلة

Mazda MX Sport Runabout

أ

19/02/2002

قد تشبه التسمية تلك التي حملها نموذج إم إكس سبورت تورر Mazda MX Sport Tourer الذي عرضته مازدا في جنيف في العام الماضي، لكن إم إكس سبورت... رانأباوت MX Sport Runabout الذي سيطل في معرض جنيف الربيعي والمقام هذه السنة من 7 الى 17 آذار (مارس) المقبل، ليس نموذج واغن ممدود الصندوق مثل سبورت تورر، ومن دون عمود ب بين البابين الأماميين والخلفيين (كما في موديل آر إكس 8 الذي سيطلق أواخر العام الحالي).

إم إكس سبورت رانأباوت MX Sport Runabout هي سيارة صغيرة B segment  لا يزيد طولها عن 3.90 متر، بعرض 1.72 متر مع قاعدة عجلات مقياسها 2.50 متر (أعلى معدلات السيارات الصغيرة، وأدنى المتوسطة الصغيرة). ومع إرتفاع السقف 1.55 متر، توفر المقصورة مجالاً رحباً لأربعة ركاب، حتى فوق الرؤوس، نظراً الى قرب إرتفاع السقف من أدنى معدلات المينيفانات الصغيرة.

ويندرج رانأباوت ضمن حملة مازدا الساعية الى إطلاق تسعة موديلات جديدة خلال السنوات الحالية والمقبلتين، منها ايضاً جيل موديل مازدا 6 (أتنزا Atenza في اليابان)، وآر إكس RX8 الرياضية.

Mazda MX Sport Runabout

أ

وفي  النظر الى عمق التعاون بين مازدا وفورد موتور كومباني Ford Motor Company التي تملك 33.4 في المئة من الأولى (وتملك فيها القرار أيضاً)، وأحدث مؤشراته إطلاق عائلة جديدة من محركات الأسطوانات الأربع المطورة لدى مازدا، والتي ستعتمد في موديلات مختلفة لدى مازدا وماركات أخرى عدة في مجموعة فورد (ستنتج المحركات في اليابان والولايات المتحدة والمكسيك وإسبانيا، وبسعات 1.8 و2.0 و2.3 ليتر أولاً)، سعت مازدا الى تخفيف خسائرها بإستغلال قسم من الطاقات الإنتاجية الفائضة أصلاً في مصنع فورد الإسباني في فالنسيا Valencia لإنتاج إم إكس سبورت رانأباوت هناك (أغلقت فورد أيضاً مصنع داغنهام Dagenham الإنكليزي لتخفيف فائض طاقاتها الإنتاجية).

وفي حين يتوقع إنتقال نموذج إم إكس تورر الى حيز الإنتاج في مهلة لا تتعدى السنتين (ولو بتعديلات تميزه عن النموذج)، ستنتج صغيرة مازدا الجديدة إم إكس رانأباوت في اليابان، ثم (لأوروبا) في فالنسيا Valencia إبتداء من مطلع العام المقبل، وهو مصنع تنتج فيه فورد بعض فئات موديلات فورد فوكوس Focus المتوسطة الصغيرة وكا Ka الصغيرة (قاعدة فييستا Fiesta السابقة والمعتمدة أيضاً في موديل مازدا 121 المشرف على نهاية خدمته) وفئة الأبواب الثلاثة من الجيل الجديد من فييستا Fiesta التي ستتنوع في عدد من الخيارات البنيوية التي ستضم الأبواب الثلاثة والخمسة (طولها 3.917 متر بعرض 1.683 مع قاعدة عجلات مقياسها 2.487 متر)، وجيل كا Ka المقبل مع فئة قابلة لكشف السقف، وفئة فيوجن Ford Fusion العالية والقريبة من صيغة السيارات الترفيهية الرياضية.

طبعاً، تعد مازدا بكثير من الخصائص المميزة لموديلها الصغير ذي الأبواب الخمسة، مثل سهولة طي المقعد الخلفي وظهره كلياً بحركة واحدة (يمكن نقل دراجتين هوائيتين مثلاً، بفضل نظام التعليق الخلفي الذي لا ينتؤ في أرضية الصندوق الخلفي)، ومحرك جديد بأربع أسطوانات سعتها 1.5 ليتر، مع علبة تروس أوتوماتيكية بأربع نسب أمامية، عدا عن لمسات أخرى ويشير بعضها الى هوية مازدا التصميمية الجديدة التي أطلت مع موديل مازدا 6 حديثاً، لتستمر في الموديلات الأخرى المقبلة لاحقاً، وبعض آخر يشير الى عناصر متقدمة ملفتة مثل تضمين المرآتين الخارجيتين مصابيح تأشير الإنعطاف (تجهيز أطل للمرة الأولى في مرسيدس-بنز إس كلاس قبل أربعة أعوام) إضافة الى إشارة الرسم الأولي الى نزول فتحة الصندوق الخلفي الى مستوى متدنٍ جداً لتسهيل التحميل والتفريغ.