Since 2000
Automotive
Technology
Arabic articles for the press with a flexible payment system, per article or on a monthly basis (easy join or leave), in addition to copywriting and translation services for the industry. More...
Only samples are provided on this site. Jobs delivered to our clients do not appear on this site unless otherwise indicated by the client.
Many more to see...
منذ العام 2000
تكنولوجيا السيارات
مواضيع متخصصة للصحافة العربية، بالقطعة أو إشتراك، مع سهولة الشراء أو الإلغاء، إضافة الى خدمات أخرى مستقلة، في الترجمة والتحرير لصانعي السيارات والمستوردين. للمزيد...
لا ينشر هذا الموقع إلا بعض نماذج مواضيع موشن ترندز منذ العام 2000. يسلّم إنتاجنا مباشرة الى الزبائن، من دون نشره في موقعنا، إلا في حال الإتفاق المسبق.
وهناك المزيد...

أوبل تكشف نموذج

مونوكاب في جنيف 

Opel Concept M Monocab for Geneva 2002

أ

07/02/2002

لم تكن "تجربة" موديل زافيرا "بطالة" على الإطلاق لدى أوبل، وقد يكون الدليل على ذلك وصول نموذج إم مونوكاب Opel monocab Concept M ليطل من نافذة معرض جنيف الربيعية.

هذا لا يعني أن نموذج إم سيكون نجم جناح أوبل، لأن الأضواء ستسلّط أولاً وأساساً على الجيل الجديد من موديل فيكترا Opel Vectra المتوسط الكبير D segment, upper medium الذي تأمل أوبل بدء الخروج معه من خسائرها التي لم تقل عن 503 ملايين يورو في العام 2000 قبل تضخمها الى 674 مليون في العام الماضي، ما دفع جنرال موتورز (مالكة أوبل) الى إطلاق خطة أوليمبيا الترميمية والتي ستزول بموجبها نحو 2500 وظيفة في ألمانيا إضافة الى 900 أخرى في بلجيكا، وخفض طاقة أوبل الإنتاجية نحو 350 ألف وحدة (بسبب تراجع الطلب على سياراتها)، لتوفير نحو بليونَي يورو.

أ

لكن أهمية وصول فيكترا لمنافسة موديلات حديثة أخرى في قطاعه، وليس أقلها الجيلان الجديدان من موديلَي رينو لاغونا Renault Laguna الذي أطل في العام الماضي، ونيسان بريميرا Nissan Primera الذي سيطلق في الربيع الحالي، وكلاهما مدجج بتجهيزات كالتي ستطل في فيكترا، لا يعني أيضاً مرور نموذج إم مونوكاب مرور الكرام.

فقوة نجاح أوبل زافيرا (قاعدة أسترا ممدودة) بفضل إنفراده بين مينيفانات قطاع السيارات المتوسطة الصغيرة بنظام أوبل فلكس 7 الذي يسمح بإخراج مقعدين إضافيين من صندوقه الخلفي لتستضيف مقصورته حتى سبعة ركاب (مختلف منافسيه معد لإستضافة خمسة ركاب، من رينو سينيك الى نيسان تينو وتويوتا كورولا فرسو وهوندا ستريم وغيرها، أو ستة ركاب في فيات مولتيبلا)، جعل المينيفان صيغة واعدة جداً في الأحجام المتوسطة الصغيرة مثل زافيرا، وحتى في الأحجام الأصغر (مثل هوندا دجاز وتويوتا ياريس فرسو) والمتوقع نمو الطلب عليها في أوروبا في السنوات القليلة المقبلة.

وهو المنظار الذي يجيز إعتبار نموذج إم مونوكاب صيغة واعدة بالإنتقال الى حيز الإنتاج، ولو بصيغة قد يختلف بعض تفاصيلها عن تلك التي ستعرض في جنيف. ففي هيكل نموذج جنيف البالغ طوله 4.05 متر (طول زافيرا 4.315 متر) وعرضه 1.78 متر (عرض زافيرا 1.74 متر) وإرتفاعه 1.62 متر (إرتفاع زافيرا 1.63 متر)، مقصورة تتسع لأربعة ركاب في مقاعد مستقلة، مع محرك بأربع أسطوانات سعتها 1.6 ليتر ويعمل بالغاز الطبيعي، مع شاحن توربيني يوصل قوته الى 150 حصاناً، وعلبة إيزيترونيك الأوتوماتيكية اليدوية التشغيل (من دون دواسة تعشيق) المعروفة في بعض فئات كورسا، ما يسمح ببلوغ سرعة قصوى تناهز 200 كلم/ساعة.

وتماشياً مع هبوط أسعار وسائل الإتصالات والوسائط الإلكترونية المتعددة وشيوعها التدريجي في مختلف السيارات، من الصغيرة الى الكبيرة منها، تضم مقصورة نموذج إم مونوكاب جهاز ضبط إلكترونياً يدمج وسائل التحكم بالتكييف والتدفئة وبوسائل الإتصال عبر الإنترنت، مع شاشة ملونة للتفاعل البصري بين السائق وبين وسائل ضبط الوظائف المختلفة.

يبقى إنتظار معرفة الجديد... في معرض جنيف الدولي الذي سيقام بين 7 آذار (مارس) المقبل وبين 17 منه.