Since 2000
Automotive
Technology
Arabic articles for the press with a flexible payment system, per article or on a monthly basis (easy join or leave), in addition to copywriting and translation services for the industry. More...
Only samples are provided on this site. Jobs delivered to our clients do not appear on this site unless otherwise indicated by the client.
Many more to see...
منذ العام 2000
تكنولوجيا السيارات
مواضيع متخصصة للصحافة العربية، بالقطعة أو إشتراك، مع سهولة الشراء أو الإلغاء، إضافة الى خدمات أخرى مستقلة، في الترجمة والتحرير لصانعي السيارات والمستوردين. للمزيد...
لا ينشر هذا الموقع إلا بعض نماذج مواضيع موشن ترندز منذ العام 2000. يسلّم إنتاجنا مباشرة الى الزبائن، من دون نشره في موقعنا، إلا في حال الإتفاق المسبق.
وهناك المزيد...

مينيفان بيجو وفيات المشترك
يجدد شبابه في معرض جنيف

Peugeot 807

بيجو 807. ا

28/02/2002

سيسبق جيلُ مينيفان بيجو Peugeot 807 (وريث 806) وصيغه الأخرى سيتروان سي Citroen C8 وفيات أوليس Fiat Ulysse ولانسيا فيدرا Lancia Phedra (كانت تسمى لانسيا زيتا)، منافسَه الفرنسي والجديد أيضاً رينو إسباس Renault Espace ببضعة أشهر، إذ سيطلق مينيفان مجموعتَي بيجو وفيات بعد عرضه في معرض جنيف الدولي للسيارات، من 7 الى 17 آذار (مارس) المقبل، بينما لن يعرض إسباس إلا في صيغة نموذج يسبق الموديل الذي سيسوّق إبتداء من الخريف المقبل كموديل عام 2003.

Citroen C8

سيتروان سي 8. ا

ويعتمد الجيل الجديد من مينيفان 807 / سي 8 / أوليس / فيدرا بنية جيل 806 السابق وأرضيته (مثلما يشكل موديل 607 تطويراً لجيل 605 السابق له)، لكن مع تعديلات عميقة لزيادة فاعلية الحماية، مع بنية ألومينيوم للمقصورة القابلة لإستضافة حتى سبعة أشخاص عموماً، أو حتى ثمانية أشخاص في بعض الفئات (كالجيل الأول)، في هيكل إحتفظ بقاعدة العجلات ذاتها عند 2.82 متر، لكنه إزداد طولاً 28 سنتم فأصبح طوله 4.73 متر (طول الجيل السابق 4.455 متر) وعرضه 1.85 (1.835 في السابق)، وإرتفاعه 1.75 (1.71 في السابق).

Fiat Ulysse

فيات أوليس. ا

وفي وسائل الحماية الساكنة passive safety يتميّز مينيفان بيجو وأشقائه بتوفير ستائر هوائية واقية لرؤوس الركاب المجانبين للنوافذ كلها، أي من جانبَي صفوف المقاعد الثلاثة، وليس للصفين الأولين وحدهما، وهو تدبير وقائي يطلق للمرة الأولى في صناعة السيارات، ويعتمد ستارتين هوائيتين لكل من الجانبين. وفي مجال الحماية الفاعلة active safety، يتضمن جيل المينيفان الجديد وسائل منع الإنزلاقين الكبحي ABS والدفعي antislip والتوزيع الإلكتروني لضغط الكبح بين المقدم والمؤخر EBD، ومساعد الكبح في الطوارئ Brake Assist (يكثف الضغط في حال تردد السائق في إستغلال أقصى طاقات الكبح) وبرنامج التحكم بالثبات ESP (يشغل المكبح الملائم، مع تخفيف البخ عند الضرورة، لتصويب شرود الهيكل).

Lancia Phedra

لانسيا فيدرا. ا

وفي التغييرات الأخرى المهمة (تجهيزات إضافية أو أساسية، حسب الفئات والأسواق) يذكر تركيب مصابيح تأشير الإنعطاف في المرآتين الخارجيتين (وهو تجهيز آخذ في الرواج لدى صانعين كثر وفي قطاعات مختلفة من السيارات)، وجهاز المساعدة في الرجوع (يبلغ السائق بمدى إقتراب المصد الخلفي مما يقع وراءه)، وإتاحة خيار ثلاث فتحات سقف (فتحة فوق كل من صفوف المقاعد الثلاثة)، وشاشة فيديو مركبة في السقف، مع سمّاعات لاسلكية (تعمل بالأشعة دون الحمراء) للركاب، ومواضع توضيب كثيرة بعضها مبرّد، إضافة الى إمكان طلب التشغيل الكهربائي للبابين الخلفيين السحّابين.

Peugeot 807

أبيجو 807. ا

وستتضمن خيارات المحركات عروضاً بأربع أسطوانات أو بست أسطوانات، وتبدأ من البنزينية المتاحة بأربع أسطوانات سعتها 2.0 ليتر (135 حصاناً) أو 2.2 ليتر (155 حصاناً) أو بست أسطوانات V6 سعتها 3.0 ليتر (201 حصان)، أو توربو ديزل بأربع أسطوانات سعتها 2.0 ليتر (106 أحصنة) أو 2.2 ليتر (126 حصاناً). الدفع أمامي وعلب التروس يدوية بخمس سرعات أمامية أو أوتوماتيكية بأربع منها.

Citroen C8 dashboard

سيتروان سي 8. ا

وتعود شراكة بيجو وفيات (تملك جنرال موتورز عشرين في المئة من المجموعة الإيطالية) في صناعة الفانات التجارية الخفيفة الى السبعينات، قبل تطورها الى إنتاج صيغة المينيفان السياحي الذي أطلق جيله الأول في 1994، بعد نجاح مفهوم رينو إسباس بعشرة أعوام. وبعد تجديد المجموعتين إتفاقهما في مجال المينيفانات السياحية، أعلن قبل أيام قليلة تمديد بي إس أ وفيات أوتو إتفاقهما الإنتاجي الآخر للفانات الخفيفة حتى العام 2017 (تنتج في فال دي سانغرو في إيطاليا وفي فالانسيان في فرنسا).