Since 2000
Automotive
Technology
Arabic articles for the press with a flexible payment system, per article or on a monthly basis (easy join or leave), in addition to copywriting and translation services for the industry. More...
Only samples are provided on this site. Jobs delivered to our clients do not appear on this site unless otherwise indicated by the client.
Many more to see...
منذ العام 2000
تكنولوجيا السيارات
مواضيع متخصصة للصحافة العربية، بالقطعة أو إشتراك، مع سهولة الشراء أو الإلغاء، إضافة الى خدمات أخرى مستقلة، في الترجمة والتحرير لصانعي السيارات والمستوردين. للمزيد...
لا ينشر هذا الموقع إلا بعض نماذج مواضيع موشن ترندز منذ العام 2000. يسلّم إنتاجنا مباشرة الى الزبائن، من دون نشره في موقعنا، إلا في حال الإتفاق المسبق.
وهناك المزيد...

سمارت كروسبلايد
ألفا وحدة مرقمة لتأكيد الإختلاف

MCC Smart Crossblade

أ

07/02/2002

 هل السقف والبابان والزجاج والنوافذ ضرورة حيوية لا غنى عنها في السيارة؟

لا يبدو الأمر كذلك لدى شركة إم سي سي MCC المنتجة لماركة سمارت Smart، على الأقل في موديل كروسبلايد Crossblade الذي لم يمضِ عام واحد على عرض نموذجه في معرض جنيف ربيع العام الماضي، حتى أعلنت قرار إنتاج 2000 وحدة منه فقط، ومرقّمة، لتسويقها إبتداء من الصيف المقبل لقاء 21 ألف يورو للوحدة (في اي من بلدان أوروبا).

وفي النظر الى إرتفاع تسعير موديلات سمارت نسبياً لدى مقارنة مضمونها بما تقدمه أية سيارة أخرى صغيرة الحجم وتبقى أكبر منها وتتسع لأكثر من راكبين إجمالاً، لا بد بالتالي من عروض مختلفة تماماً، ومميّزة الى هذا الحد، لا لتبرير إرتفاع سعر تلك الفئات المحدودة بالضرورة، لأن ألفَي سيارة بهذه الأسعار لا تغني أو تفقر ماركة سيارات، أياً يكن حجمها، بل لمواصلة مظهر التجديد في إنتظار وصول الموديل الذي سيتسع لأربعة ركاب، والجاري إعداده لدى ميتسوبيشي موتورز (تملك ديملركرايسلر، مالكة إم سي سي المدرجة مع مرسيدس-بنز، 37.3 في المئة من ميتسوبيشي موتورز) لإطلاقه لدى ميتسوبيشي في العام المقبل (في اليابان أولاً)، قبل وصول صيغته الأخرى المخصصة لسمارت في العام 2004.

وبين موعدَي وصول الموديل المذكور وبين إطلاق كروسبلايد، ستخفق أبواب صالات عرض سمارت من جديد أواخر العام الحالي، مع وصول موديل رودستر (عرض نموذجه خريف 1999 في فرانكفورت) الذي سيتسع لراكبين أيضاً (سينتج لدى سمارت في مدينة هامباك الفرنسية) والذي عرض منه أيضاً نموذج كوبيه (في باريس قبل عامين) قريب جداً من الرودستر.

MCC Smart Crossblade

أ

اياً يكن الأمر، يتوجه كروسبلايد الى فئة إستهلاكية محددة، ميسورة بطبيعة الحال (يصعب تصور إقتناء كروسبلايد كسيارة وحيدة، بل للتسلية من وقت الى آخر) لكنها شديدة التعلّق بالإختلاف عن المألوف، لا بدوافع الأناقة بالضرورة، بل لتحدي المقاييس المتعارف عليها عموماً.

لذلك تستغني كروسبلايد عن البابين وعن السقف والنوافذ وعن قسم كبير من الزجاج الأمامي، لكفاية راكبيها بالشمس والهواء الطلق (وبوسادتين هوائيتين مواجهتين للحماية). وإن أمطرت وهي متوقفة، فالطلاء الخاص على مقعديها وعلى لوحة القيادة يرد الرطوبة التي يمكن لجلد المقود ومقبض الغيار تحملها في المقابل.

يبقى تفصيل بسيط، وهو المحرك المعروف في موديل سمارت البالغ طوله 2.5 متر وعرضه 1.515 متر ( في الفئة المغطاة السقف و1.537 في الفئة المكشوفة) مع قاعدة عجلات لا تزيد عن 1.812 متر. فمع الحجم "المجهري" والهيكل البلاستيكي  الألواح، تكتفي سمارت عموماً بمحرّك الأسطوانات الثلاث (وراء المقعدين) المتسعة لـ 600 سنتم مكعب في الفئات البنزينية، والبالغة قوتها 45 أو 54 أو 61 حصاناً (كلها مشحونة توربينياً، كما يتوافر خيار توربو ديزل سعته 800 سنتم مكعب وقوته 41 حصاناً).

 لكن كروسبلايد لن ترضى بأقل من... 70 حصاناً، من المحرك البنزيني ذاته، ما يستدعي ضبط السرعة القصوى عند 135 كلم/ساعة... خوفاً من أن تدهس سهواً مثلاً،  لامبورغيني مورسيلاغو "تائهة" في طريقها. بمزيد من الجدية، تبقى الـ135 كلم/ساعة أكثر من كافية لسيارة بحجم سمارت، خصوصاً من دون سقف.

وإن تعذرت مقارنة تلك الأرقام بالسيارات العادية، الصغيرة منها أو الكبيرة، لعل الأجدى مقارنتها لا بدراجة نارية قد تكون أشنع من أكثر السيارات الرياضية حدة وعصبية، بل بالـ... فيسبا، ولو على أربع عجلات.