Since 2000
Automotive
Technology
Arabic articles for the press with a flexible payment system, per article or on a monthly basis (easy join or leave), in addition to copywriting and translation services for the industry. More...
Only samples are provided on this site. Jobs delivered to our clients do not appear on this site unless otherwise indicated by the client.
Many more to see...
منذ العام 2000
تكنولوجيا السيارات
مواضيع متخصصة للصحافة العربية، بالقطعة أو إشتراك، مع سهولة الشراء أو الإلغاء، إضافة الى خدمات أخرى مستقلة، في الترجمة والتحرير لصانعي السيارات والمستوردين. للمزيد...
لا ينشر هذا الموقع إلا بعض نماذج مواضيع موشن ترندز منذ العام 2000. يسلّم إنتاجنا مباشرة الى الزبائن، من دون نشره في موقعنا، إلا في حال الإتفاق المسبق.
وهناك المزيد...

نموذج إكس أكتيفيتي وملامح إكس 3 المقبل

28/12/2002

كشفت بي إم ف BMW الصور الرسمية الأولى لنموذج إكس أكتيفيتي xActivity الذي ستعرضه في معرض ديترويت الأميركي الشمالي الدولي للسيارات NAIAS, North American International Auto Show والذي سيقام من 11 كانون الثاني (يناير) المقبل الى 20 منه في ولاية ميشيغان الأميركية.

طبعاً، لن يكون نموذج إكس أكتيفيتي الحدث الأهم لدى بي إم ف في العام المقبل، على الأقل من الناحية الرمزية. فالحدث الأهم سيكون إطلاق الماركة الألمانية ماركة رولز رويس Rolls Royce الإنكليزية العريقة بعد تسلم حقوق إسمها (لقطاع السيارات فقط) وشعارها... من مجموعة فولكسفاغن VW التي إشترت منشآت رولز رويس وبينتلي Bentley في العام 1998، قبل إثارة موضوع إنفصال حقوق تسويق إسم رولز رويس وشعارها (وكانا ملك رولز رويس بي إل سي  المتخصصة في قطاع الطيران) عن شركة رولز رويس موتور كارز (مالكة المنشآت). وحلت المشكلة آنذاك ببيع رولز رويس بي إل سي (لبي إم ف حصة في الأخيرة) حقوق إسم رولز رويس وشعارها الى بي إم ف لقاء مبلغ لم يتعدَّ (نسبة الى ماركة بتلك الشهرة والعراقة) 40 مليون جنيه إسترليني.

BMW xActivity concept car

فبإطلاق أول موديل رولز رويس تحت قيادتها مباشرة (إستغلت رولز رويس في التسعينات محركات بي إم ف)، تبلغ بي إم ف أعلى مستويات الفخامة الممكن نقلها على أربع عجلات، في منافسة مباشرة مع مجموعتَي ديملركرايسلر DaimlerChrysler التي أطلقت حديثاً ايضاً ماركة مايباخ Maybach بموديل مشتق عن إس كلاس (لكن في مستوى موازٍ للسمعة التي عرفت في موديلات رولز رويس في الماضي)، وفولكسفاغن VW مع ماركتها الموازية بوغاتي Bugatti والتي سيبدأ تسويق أول موديلاتها (فيرون، وهو موديل رياضي سيباع في الربيع المقبل لقاء ثلاثة أرباع مليون دولار أميركي، علماً بأن بوغاتي مؤهلة لمقارعة أفخم موديلات السيدان والليموزين ايضاً، في مستويات مايباخ ورولز رويس، لكن مستوى الماركة في العام المقبل، من دون التحدث عن موديلات الكوبيه والكابريوليه والسيدان الفخمة العليا ايضاً والمتوقعة لدى بينتلي Bentley إبتداء من العام المقبل.

لذلك ربما، بكرت بي إم ف بعض الشيء بكشف مجموعة صور نموذج إكس أكتيفيتي اليوم، قبل إزدحام العيون وعدسات التصوير حول رولز رويس في الشهر المقبل.

مع ذلك، إكس أكتيفيتي بعيد كل البعد عن الإكتفاء بمجرد دور النموذج البراق والمخصص لـ"لفت أنظار" فقط، بل هو يعطي فكرة عن موديل إكس BMW X3 الذي ستنتجه شركة شتير Steyr Fahrzeugtechnik في النمسا، لمصلحة بي إم ف التي ستطلاقه في العام 2004، ليلعب دور الشقيق الأصغر لموديل إكس X5 الترفيهي الرياضي المعروف والذي ينتج في مصنع بي إم ف في سبارتانبرغ في ولاية كارولاينا الجنوبية الأميركية منذ العام 2000.

BMW xActivity concept car

ومثل شقيقه الأكبر إكس 5، سينتمي موديل إكس 3 أيضاً الى فئة السيارات الترفيهية الرياضية المبنية على بنى هيكلية متكاملة unitary body تمنحها راحة سيارات السيدان (أي من دون شاسي الشاحنات الخفيفة التقليدية). ومثلما يشكل إكس 5 الشقيق الترفيهي الرياضي لموديل الفئة الخامسة 5 series الذي سيطلق جيله الجديد في العام المقبل، سيمثل إكس 3 الوجه الترفيهي الرياضي أيضاً للجيل المقبل من موديل الفئة الثالثة الذي عرف حتى الآن بفئات السيدان والكوبيه والكابريوليه والواغن الممدود الصندوق (مع خيار الدفع الرباعي ايضاً).

ولعل أبرز ما تظهره صور نموذج إكس أكتيفيتي والمعلن من مواصفاته حتى الآن، هو نجاح بي إم ف في تمييز إكس 3 عن مختلف الموديلات المتزايدة الرواج في هذه القطاعات، بما يعد بنجاح الشركة البافارية في المحافظة على لمسة الخصوصية المعروفة في معظم موديلاتها (ولو بالغت في تمييز تصميم الفئة السابعة بعض الشيء!).

BMW xActivity

ولا يكتفي نموذج إكس أكتيفيتي بمنح الدفع الرباعي المتوافر في عدد متزايد من فئات السيارات الترفيهية الرياضية، بل هو يستغني عن العمودين "ب" B pillar (يسند السقف بين البابين الأمامي والخلفي) و"ج" C pillar (يسند مؤخر السقف وراء الباب الخلفي مباشرة)، مع تمين الإطار الممتد من السقف الى أعلى البابين، مروراً بدعامة الزجاج الأمامي المعروفة بتسمية العمود "أ" A pillar وبالدعامة الخلفية الأخيرة للسقف، أو العمود "د" D pillar (تمثل العمود الأخير في مؤخر موديلات الواغن الممدودة الصندوق أو في فئات الجيبات)، ليظهر إكس أكتيفيتي وكأنه مزيج أنيق لأكثر من سيارة: شيء من الكوبيه عند إغلاقه، أو الكابريوليه عند كشف الغطاء، مع بعض ملامح بسيطة من البيك آب المتحضر (طابع يحبه الأميركيون)، والكل مقولب في صيغة الجيبات العصرية، مع إطالة قاعدة العجلات وتقصير المسافة الفائضة أمام المحور الأمامي front overhang ووراء الخلفي rear overhang، وتعريض المحورين وتنفيخ الرفاريف بعض الشيء، وهي من السمات المعروفة تقليدياً في تصاميم الماركة الألمانية.

وأوضحت بي إم ف أن ما تصفه بالإطار الهيكلي frame-structure convertible في تصميم إكس أكتيفيتي، إنما يعكس ما يمكن أن يطل في سيارات النشاطات الرياضية المقبلة لديها لاحقاً.

ومثل إكس 5، تصنف بي إم ف نموذج إكس أكتيفيتي، كما ستصنف إكس 3 لاحقاً، كسيارة نشاطات رياضية SAV, Sports Activity Vehicle، لتمييزه عن الجيبات التقليدية المصنفة بالسيارات الترفيهية الرياضية SUV, Sports Utility Vehicle، وهي فئة تندرج لدى الأميركيين ضمن تصنيف الشاحنات الخفيفة light trucks (مع البيك آبات والمينيفانات التجارية والسياحية).

وراء الألواح الهيكلية المطلية بلون حائر بين البرونز والأخضر والأزرق، حسب النور المحيط بالسيارة، تتضمن مقصورة إكس أكتيفيتي مقاعد شديدة المقاومة ومتكيّفة في الوقت ذاته مع شكل الجسم الجالس عليها. حتى دعائم المقاعد قابلة للتكيف مع قامة الجالس عليها ومع رغباته بمجرد ضغط الجسم عليها في الإتجاه المرغوب pressure-sensitive.

فوق ذلك، لا يكتفي الصندوق الخلفي بإمكانات التوسيع المعهودة إجمالاً  بطي المقاعد الخلفية او سحبها في بعض السيارات، بل هو يمتاز ايضاً بنظام حرَكي ينقل محتوياته في إتجاه المستخدم فور فتح باب الصندوق الخلفي (راجع الصور)، لتخفيف مجهود إخراج الأمتعة الثقيلة، لا سيما أن سيارة معدة 

للإستخدامات الترفيهية والرياضية أو حتى لإخراج آلات موسيقية كبيرة وغيرها.

وهل من الضروري التحدث عن وسائل الإتصال المختلفة والمتزايدة الرواج بدمجها للأنظمة السمعية - البصرية مع الملاحة الإلكترونية والتلفون والتكييف ووسائل قياس إستهلاك الوقود والمسافات والتوقيت وغيرها... في سيارة ستنزل الى قطاع السيارات الترفيهية الرياضية المتوسطة الكبيرة الحجم في العام 2004؟

محرك النموذج بست اسطوانات متتابعة سعتها 3.0 ليتر وقوته 231 حصاناً، مع علبة تروس يدوية بست نسب امامية وعجلات قطرها 18 بوصة مع إطارات 245/45 في المقدم و275/40 في المؤخر، ونظام تحكم إلكتروني بالعزم الواصل الى كل من العجلات الأربع، حسب الظروف الإحتكاكية تحت كل منها.

وستستغل بي إم ف ايضاً مناسبة معرض ديترويت لعرض علبة تروس يدوية جديدة بست نسب أمامية عادية التشغيل أو بواسطة نظام الأتمتة SMG المعروفة، مع حملة تجميل موديلَي كوبيه الفئة الثالثة والكابريوليه (نال السيدان والواغن الممدود الصندوق حملة التجميل قبلهما)، إضافة الى نظام الإناراة الإنعطافية Adaptive Headlights الآخذة في الرواج لدى عدد من الصانعين إبتداء من الربع الأول من العام المقبل، وفئة 745h العاملة بمحرك عامل بالهيدروجين (بثماني أسطوانات).