Since 2000
Automotive
Technology
Arabic articles for the press with a flexible payment system, per article or on a monthly basis (easy join or leave), in addition to copywriting and translation services for the industry. More...
Only samples are provided on this site. Jobs delivered to our clients do not appear on this site unless otherwise indicated by the client.
Many more to see...
منذ العام 2000
تكنولوجيا السيارات
مواضيع متخصصة للصحافة العربية، بالقطعة أو إشتراك، مع سهولة الشراء أو الإلغاء، إضافة الى خدمات أخرى مستقلة، في الترجمة والتحرير لصانعي السيارات والمستوردين. للمزيد...
لا ينشر هذا الموقع إلا بعض نماذج مواضيع موشن ترندز منذ العام 2000. يسلّم إنتاجنا مباشرة الى الزبائن، من دون نشره في موقعنا، إلا في حال الإتفاق المسبق.
وهناك المزيد...

شقيق تويوتا فورانر

ليكزس جي إكس 470

بين آر إكس 300 وإل إكس 470

Lexus GX470

ليكزس جي إكس 470، شقيق رابع أجيال تويوتا فورانر. ا

17/12/2002

وسعت تويوتا Toyota في الشهر الحالي عروض ماركتها النخبوية ليكزس Lexus في فئات السيارات الترفيهية الرياضية SUV الفخمة، بإطلاق موديل جي إكس Lexus GX470 في الولايات المتحدة، أهم أسواق العالم للنوع المذكور من السيارات، إبتداء من 45500 دولار أميركي (مع كلفة الشحن والتحضير).

ويعتمد جي إكس 470 المنتمي الى قطاع السيارات الترفيهية الرياضية المتوسطة الحجم midsize SUV (في التصنيف الأميركي)، قاعدة جديدة ببنية سفلية حاملة للهيكل body-on-frame، وهي قاعدة مشتركة مع رابع أجيال تويوتا فورانر Toyota 4Runner أيضاً، ليحل تحت موديل ليكزس إل إكس Lexus LX 470 (شقيق تويوتا لاند كروزر Toyota Land Cruiser) المبني ايضاً على قاعدة سفلية حاملة للهيكل، وفوق ليكزس آر إكس RX 300 المبني على بنية هيكلية متكاملة unitary body,  (شقيق تويوتا هاريير Harrier وكلاهما مبني على قاعدة معدلة من الجيل السابق من موديل تويوتا كامري Camry) تقرّب الأخير أكثر من سلوك سيارات السيدان والواغن السياحية المألوفة.

Lexus GX470

يفتح باب الصندوق الخلفي جانبياً. ا

ولا يحل جي إكس 470 بين إل إكس 470 وبين آر إكس 300 في التسعير فقط، بل هو يندرج بينهما حجمياً ايضاَ (راجع الجدول)، بينما يتوازى مع إل إكس 470 بالمحرك المتسع لـ 4664 سنتم3 في ثماني أسطوانات V8 بزاوية 90° درجة، وقوته 214 حصاناً، ويعتمد مثله نظام الدفع الرباعي بإستمرار مع مجموعتَي نسب طويلة high وأخرى قصيرة low، في حين يجهز آر إكس 300 محركاً بست أسطوانات V6 سعتها 3.0 ليتر (قوة 201 حصان)، وفي فئات أمامية الدفع وأخرى رباعية الدفع (الدفع امامي في قاعدة كامري المشتركة، لكن يتم تحويل فائض العزم الى المحور الخلفي عند الضرورة)، ومن دون مجموعة تروس قصيرة.

وتنسب تويوتا أسباب إضافة خيار ترفيهي رياضي ثالث الى تشكيلة ماركتها النخبوية، الى رغبة الإحتفاظ بالمبادرة التافسية بمنح عدد أكبر من الخيارات، مقارنة بعروض الماركات النخبوية المنافسة. فبعدما تقدمت ليكزس منافسيها في العقد الماضي بإقتراح موديلين ترفيهيين فخمين، أولهما بشاسي تقليدي مع إل إكس 470 (في منافسة مع العروض الأميركية المعتمدة للشاسي) والآخر ببنية هيكلية متكاملة مع آر إكس 300، تسعى الماركة اليابانية اليوم الى إستباق توجه معظم الصانعين الى توفير الخيارين، بإضافة خيار ثالث الى تشكيلتها الفخمة، مع جي إكس 470، لا سيما بعد خفض نفقات التطوير بإعتماد القاعدة المشتركة مع رابع أجيال موديل تويوتا فورانر 4Runner.

Lexus GX470

مقصورة تتسع لخمسة ركاب، أو حتى ثمانية منهم (مع المقعد الإضافي). ا

مع ذلك، لا بد من الإشارة الى أن خيارات مجموعة تويوتا من الموديلات الترفيهية الرياضية المتوسطة الحجم، ليست أغنى من تشكيلة العروض المنافسة لدى جنرال موتورز General Motors أو فورد Ford Motor Company، عند حساب مجموع موديلات ماركات brands كل من المجموعات groups.

فمجموعة فورد موتورز كومباني مثلاً أوسع من تشكيلة مجموعة تويوتا من الموديلات الترفيهية الرياضية المتوسطة الحجم: لدى مجموعة فورد موديلات فورد إكسبلورر Ford Explorer وشقيقاه ميركوري ماونتنير Mercury Mountaineer ولينكولن أفياتور Lincoln Aviator بقاعدة شاسي تقليدية، وموديل فولفو (فولفو تابعة لفورد) إكس سي Volvo XC90 المبني على بنية هيكلية متكاملة، وموديل لاندر روفر (تابعة لفورد ايضاً) ديسكفري Land Rover Discovery (بشاسي سفلي حامل للهيكل)، ما يجعل عروض مجموعة فورد أكثر تنوعاً من عروض مجموعة تويوتا في هذا المجال. ما يختلف هو أن عروض الموديلات الترفيهية الرياضية المتوسطة الحجم لدى ماركة ليكزس بالذات، أكثر تنوعاً من عروض اي من الماركات الفخمة لدى مجموعات جنرال موتورز وفورد وديملركرايسلر.

Lexus GX470

ثماني أسطوانات سعتها 4.7 ليتر. ا

ومن أبرز مواصفات جي إكس 470 الموجه أيضاً لمنافسة عروض أخرى مثل بي إم ف إكس BMW X5 (بنية هيكلية متكاملة) وفولكسفاغن طوارق VW Touareg (بنية هيكلية متكاملة، ومضمون طوارق، شقيق بورشه كايين، من أحدث وأغنى ما يتوافر في الأسواق، على الرغم من كون فولكسفاغن ماركة شعبية الأساس) ومرسيدس-بنز إم كلاس Mercedes-Benz M Class (شاسي سفلي) وغيرها، تجهيزه محرك الأسطوانات الثماني V8 (مع 32 صماماً) المعروف في ليكزس إل إكس LX 470 وفي إحدى فئات تويوتا لاند كروزر Toyota Land Cruiser، وفي تويوتا سيكويا Toyota Sequoia الأكبر حجماً، بإتساعه لـ4.7 ليتر لتبلغ قوته 234 حصاناً/4800 د.د. مع عزم 434 نيوتون-متر/3400 د.د. (يتوافر 80 في المئة من أقصى العزم إبتداء من 1100 د.د.) وعلبة تروس أوتوماتيكية بخمس نسب أمامية مع برمجة إلكترونية تحول دون الغيار في الظروف غير المناسبة (تغير نزولاً عند كبح السيارة في المنحدرات مثلاً لإستغلال المحرك في تخفيف السرعة ايضاً).

معدل إستهلاك البنزين (أرقام أولية من الصانع) 15.7 ليتر في المئة كلم في المدن مع معدل خدمة خزان الوقود المتسع لـ87 ليتراً نحو 554 كلم، أو 13.1 ليتر في المئة كلم خارج المدن (وخدمة الخزان نحو 665 كلم).

Lexus GX470

تلبيسات جلدية وخشبية مع وسائط متعددة. ا

نظام الدفع رباعي بإستمرار مع مجموعتَي نسب طويلة High (للقيادة العادية) وأخرى قصيرة Low للدروب الشديدة الوعورة، وعلبة تروس تفاضلية وسطى center differential من النوع المتحسس لفوارق عزم الدوران Torsen, torque sensing بين المحورين الأمامي والخلفي، فتوزع العزم عادة بنسبة 60 في المئة الى المؤخر و40 في المئة الى المقدم، إلا إذا أخذت عجلتا أحد المحورين في الدوران هوساً، فيتحوّل قسم من فائض العزم في المحور "المهووس" الى الآخر الأكثر ثباتاً.

ولتحسين دقة السلوك وإستجابته، تخفف علبة التروس التفاضلية الوسطى العزم عن المحور الأمامي الى 29 في المئة عند الإنعطاف، لنقل 71 في المئة الى المؤخر (نظام التوجيه بجريدة وترس مع تعزيز هيدروليكي متبدل اللين حسب سرعة دوران المحرك).

ليكزس جي إكس 470 الجديد

شاشة الملاحة الإلكترونية. ا

وتتضمن وسائل تحسين توزيع العزم ومقومات الحماية الفاعلة active safety أجهزة منع الإنزلاق الكبحي ABS (أربعة أقراص مهوّأة) والدفعي Active TRAC (يكبح العجلة الآخذة في الإنزلاق من شدة العزم الواصل إليها، على أرضية إنزلاقية مثلاً، فينتقل العزم الى العجلة المقابلة لها) والتحكم بالثبات VSC, vehicle skid control (يشغل أياً من المكابح، مع أو من دون تخفيف بخ الوقود، لتصويب وجهة السير عند بدء الشرود)، والتوزيع الإلكتروني لضغط الكبح بين المقدم والمؤخر EBD، ونظام تعزيز الكبح BA, brake assist لإستغلال أقصى طاقات الكبح في الطوارئ (لتعويض تردد بعض السائقين في الضغط على دواسة الكبح بالمقدار الكافي)، إضافة الى نظام كبحي مساعد DAC, downhill assist control ويبطء السيارة في المنحدرات الإنزلاقية الحادة، مع وظيفة أخرى تساعد بمنع رجوع السيارة عند الإنطلاق صعوداً HAC, Hill-start Assist Control في طريق شديدة الإنزلاقية (أو في دروب وعرة وموحلة) .

أما تجهيزات الحماية الساكنة passive safety فهي تتضمن اساساً (في السوق الميركية، ويفترض التحقق من التجهيزات الأساسية والإضافية في الأسواق الأخرى) وسادتين هوائيتين مواجهتين للسائق والراكب الأمامي وأخريين مجانبتين لهما (وسادة في جانب ظهر كل من المقعدين الأماميين)، إضافة الى ستارتين هوائيتين لحماية رؤوس الركاب المجانبين للأبواب الأربعة.

صف المقاعد الخلفي الثالث تجهيز إضافي. ا

تعليق جي إكس 470 مستقل في المقدم، ويعتمد في المؤخر (غير مستقل)  نابضين هوائيين إلكترونيي الضبط لتمكين السائق من تعديل إرتفاع مؤخر الهيكل AHC, Adaptive Height Control لخفضه (3 سنتم دون مستوى الإرتفاع العادي) عند التوقف تسهيلاً للصعود والنزول، أو رفعه (4 سنتم فوق الإرتفاع العادي) أكثر في الممرات الوعرة، مع ضبط متكيف لقسوة التخميدAVS, Adaptive Variable Suspension damping حسب طبيعة الطريق وأسلوب القيادة ودرجة الإنعطاف وسرعة السيارة.

وتبلغ زاوية الإقتراب 31° درجة مع الإرتفاع العادي أو 30° عند رفع المؤخر، ، وزاوية الإبتعاد 25° مع الإرتفاع العادي أو 29° عند رفع المؤخر، في حين يبلغ أرتفاع الأرضية 21 سنتم). ويتوزع الوزن الصافي (2120 كلغ) بنسبة 53 في المئة على المقدم و47 في المئة على المؤخر. أقصى قدرة السحب 2268 كلغ، وقدرة تحميل المقصورة 647 كلغ.

وفي تجهيزات الراحة والرفاهية يتضمن جي إكس 470 اساساً نظام التكييف الأوتوماتيكي الضبط (يبدل أداءه وفقاً لدرجة الحرارة المختارة مع إمكان إختيار درجتَي حرارة مختلفتين لكل من السائق والراكب الأمامي)، والتلبيس الجلدي للمقاعد (مع تلبيس خشبي في لوحة القيادة وعلى الأبواب)، والتحريك الكهربائي للنوافذ (حماية من قرص الأصابع في أي من النوافذ الأربع) والمرآتين الخارجيتين (مع تحرك أوتوماتيكي عند الرجوع لإظهار حافة الرصيف) وللمقعدين الأماميين مع ذاكرة إلكترونية لوضعيتين مختلفتين لمقعد السائق، علماً بأن المرآة الداخلية إلكتروكرومية electrochromic ذاتية التعتيم عند إشتداد النور عليها (تتضمن أيضاً بوصلة إلكترونية)، وكومبيوتر قيادة (لإعطاء معدلات السرعة وإستهلاك البنزين والإرتفاع عن سطح البحر ودرجة الضغط الجوي)، والقفل المركزي مع تحكم من بعد (تحكم ايضاً بإغلاق النوافذ وفتحة السقف الكهربائية، علماً بأن الأخيرة تجهيز إضافي)، والتحريك الكهربائي للمقود عمقاً وإرتفاعاً، مع أزرار لتشغيل جهاز الضبط الآلي للسرعة cruise control ولبعض وظائف النظام السمعي ونظام الملاحة المدرج من جهته في قائمة التجهيزات الإضافية.

شاشة دي في دي خلفية، بين التجهيزات الإضافية المتاحة. ا

وفي التجهيزات الأساسية الأخرى للموديل المتسع أساساً لخمسة ركاب (أو لثمانية ركاب عند طلب صف المقاعد الخلفي الثالث والمدرج في قائمة التجهيزات الإضافية، لكن الصف الثالث محدود المساحة وأكثر ملاءمة للأولاد، أو للبالغين لكن لرحلات قصيرة)، يذكر مصباحا الضباب المركبان في المصد الأمامي، وإمكان طي صف المقاعد الثاني كلياً أو جزئياً بنسبة 60 أو 40 في المئة، وعجلات ألومينيوم مقياسها 17x7.5 بوصة مع إطارات 265/65HR.

قوة النظام السمعي الأساسي 124 وات (يبدّل قوة الصوت حسب سرعة السيارة)، مع خزان مبدل لستة أقراص سي دي (المبدل في لوحة القيادة) و11 مكبر صوت، كما يمكن الحصول إضافياً على نظام مارك ليفينسون قوته 240 وات مع 14 مكبر صوت، وعلى شاشة ملونة مركبة في السقف (لركاب المقاعد الخلفية).

وتتضمن قائمة التجهيزات الإضافية فتحة السقف الكهربائية ونظام الملاحة الإلكترونية مع شاشة امامية ملونة وقارئ أقراص دي في دي DVD الأكثر إستيعاباً للمعلومات من أقراص السي دي العادية (يكفي قرص واحد لإدخال خرائط الولايات المتحدة بكاملها أو أوروبا بكاملها)، والتلبيس الخشبي / الجلدي للمقود ولمقبض غيار السرعات، وصف المقاعد الخلفي الثالث والقابل للطي كلياً أو جزئياً 50/50، والمكيف الخلفي وساتر محتويات الصندوق الخلفي (يتعذر إستغلاله عند تركيب صف المقاعد الخلفي الثالث)، والنظام الترفيهي للمقعد الخلفي مع شاشة ملونة تنزل من بطانة السقف وقارئ أفلام دي في دي وسماعتين لاسلكيتين (يمكن الحصول على سماعات إضافية)، والتشغيل الأوتوماتيكي للمساحتين فور تبلل الزجاج الأمامي.

ويتدرج حجم تحميل الصندوق الخلفي من 373 ليتراً مع صفوف المقاعد الثلاثة، الى 1127 ليتراً (أو 1.12 متر مكعب) عند طي صف المقاعد الخلفي الثالث جانبياً (تتسع المقصورة عندها حتى خمسة ركاب)، أو 1407 ليترات عند إخراج صف المقاعد الخلفي الثالث من السيارة تماماً (تتسع المقصورة أيضاً حتى خمسة ركاب أيضاً)، أو 2194 ليتراً بعد إخراج صف المقاعد الثالث وطي الآخر الأوسط (تتسع المقصورة عندها لراكبين)، علماً بأن باب الصندوق الخلفي يفتح جانبياً، خلافاً لموديلات أخرى تفتح صعوداً أو بجزأين، أحدهما يفتح صعوداً والآخر نزولاً.

ويذكر أن جي إكس 470 الذي تأمل تويوتا في بيع 20 ألف وحدة منه سنوياً في الولايات المتحدة وحدها، ينتج في مصنع تاهارا Tahara (مع شقيقه فورانر) الياباني الذي إنتزع جائزة جاي دي باور J. D. Power & Associates لأفضل مصنع سيارات في العالم، حيث تنتج ايضاً موديلات ليكزس إل إس LS 430 وجي إس GS 430 / 300.

إل إكس 470

جي إكس 470

آر إكس 300

 

V8

V8

V6

أسطوانات المحرك

4.7

4.7

3.0

سعة المحرك، ليتر

234/4800

234/4800

201/5600

القوة (حصان/د.د.)

434/3400

434/3400

283/4000

عزم الدوران (ن-م/د.د.)

4.89

4.780

4.58

الطول، متر

1.94

1.879

1.815

العرض، متر

2.85

2.789

2.615

قاعدة العجلات، متر

1.88

1.85

1.66

إرتفاع السقف، متر

22

21

19

إرتفاع الأرضية، سنتم

1.62

1.579

1.565

عرض المحور الأمامي، متر

1.615

1.579

1.55

عرض المحور الخلفي، متر

12.8

11.4

12.2

قطر اللفة الدائرية، أرضاً، متر

0.83

0.73

0.49

أدنى حجم التحميل، متر مكعب

1.37

2.19

2.13

أقصى حجم التحميل، متر مكعب

2450

2086

1815

الوزن الصافي، كلغ

96

87

75

خزان الوقود، ليتر