Since 2000
Automotive
Technology
Arabic articles for the press with a flexible payment system, per article or on a monthly basis (easy join or leave), in addition to copywriting and translation services for the industry. More...
Only samples are provided on this site. Jobs delivered to our clients do not appear on this site unless otherwise indicated by the client.
Many more to see...
منذ العام 2000
تكنولوجيا السيارات
مواضيع متخصصة للصحافة العربية، بالقطعة أو إشتراك، مع سهولة الشراء أو الإلغاء، إضافة الى خدمات أخرى مستقلة، في الترجمة والتحرير لصانعي السيارات والمستوردين. للمزيد...
لا ينشر هذا الموقع إلا بعض نماذج مواضيع موشن ترندز منذ العام 2000. يسلّم إنتاجنا مباشرة الى الزبائن، من دون نشره في موقعنا، إلا في حال الإتفاق المسبق.
وهناك المزيد...

كايين إس وتوربو

الترفيهية الرياضية لكن...
حسب قراءة بورشه للرياضية

Porsche Cayenne 2003

كايين توربو، وفي جانبَي غطائها الأمامي نتوء يميزها عن فئة إس. ا

17/12/2002

باشرت بورشه Porsche قبل أيام إطلاق موديلها الترفيهي الرياضي SUV الجديد كايين Cayenne في ألمانيا وفي عدد من الأسواق المحيطة بها، في حين أطلقت فولكسفاغن Volkswagen صيغتها الأخرى المبنية على القاعدة التقنية المشتركة ذاتها، تحت تسمية طوارق  Touareg.

وتبدأ أسعار فئة بورشه كايين إس Cayenne S مع محرك الأسطوانات الثماني V8 المتسعة لـ4511 سنتم3 والبالغة قوته 340 حصاناً، من 51900 يورو في اوروبا (سعر الأساس، قبل الضرائب، أو 60204 يورو في ألمانيا مع الضريبة على القيمة الزائدة) ومن 55900 دولار في الولايات المتحدة، لتصل الى 86100 يورو (أو 99876 يورو في ألمانيا مع الضرائب) و88900 دولار في الولايات المتحدة، مع فئة كايين توربو Cayenne Turbo المجهزة المحرك ذاته لكن مع شاحنين توربينيين يوصلان القوة الى 450 حصاناً.

كايين إس، ويخلو غطاء صندوقها الأمامي من أي نتوء. ا

بذلك توسّع بورشه تشكيلة موديلاتها بدخولها، وللمرة الأولى في تاريخ الماركة، قطاع السيارات الترفيهية الرياضية المعروفة تقليدياً بصفة الجيبات، الى جانب حضورها في قطاعات الكوبيه الرياضية مع موديل 911 كوبيه والكابريوليه مع 911 أيضاً، في فئات بدفع خلفي وأخرى رباعية الدفع في 911 كاريرا 4 وفي فئة 911 توربو، عدا عن رودستر بوكستر Boxter المتسع لراكبين، قبل وصول الرودستر الأثمن في الخريف المقبل (في حدود 375 ألف دولار مبدئياً) تحت تسمية كاريرا جي تي Carrera GT الذي عرض نموذجه للمرة الأولى في معرض باريس قبل عامين، مع محرك الأسطوانات العشر V10 (بزاوية 68° درجة) المتسعة لـ5.5 ليتر (قوة 558 حصاناً).

لكن دخول بورشه قطاع السيارات الترفيهية الرياضية لم يعنِ حكماً تنازلها عن مقومات الماركة وما تمثله في الأذهان: القدرة الرياضية لتحقيق أعلى السرعات الممكنة على الطرقات... بغض النظر عن قوانين السرعة القصوى المختلفة بين البلدان. فتدجين بورشه يعني نهايتها بكل بساطة.

كايين إس: بورشه بصندوق واغن مع دفع رباعي... وبابين خلفيين! ا

لذلك مثلاً، حرصت ماركة شتوتغارت على إيصال سرعة فئة كايين توربو الى ما لا يقل عن 266 كلم/ساعة، وهو رقم إستثنائي تماماً بين السيارات التي بقيت تسمى حتى زمن قريب... "جيبات"! لكن بين "الجيبات" التقليدية بقواعد الشاسي السفلي الحامل للهيكل، وبين الموديلات الترفيهية الرياضية الجديدة المبنية على بنى هيكلية متكاملة، فارق كبير ايضاً. فالأخيرة تشكل عملياً صيغ سيارات سياحية تجمع البنية الهيكلية المتكاملة التي تمنح  موديلات السيدان والواغن والكوبيه والكابريوليه المألوفة راحتها وثباتها في القيادة الرياضية، مع شكل واغن ممدود الصندوق ومرتفع، وكفاءات الدفع الرباعي، لتشكل ما يسمى بموديلات الكروسوفر Crossover الجامعة لملامح السيارات الترفيهية الرياضية والأخرى الواغن الممدودة الصندوق، وفي بعض الموديلات الأخرى (غير كايين)، بعض ملامح المينيفان.

كايين توصل السيارات الترفيهية الرياضية الى أداء الكوبيه. ا

وكأي موديل بورشه، تبدأ "قراءة" كايين من مقوماته الديناميكية، قبل الجوانب العملية، ولو فرض توجه الموديل الجديد التحدث بطريقة لم تعهد لدى وصف موديلات بورشه من قبل، كالتحدث مثلاً عن مزايا مقصورته المتسعة حتى خمسة ركاب، مع مقعد خلفي عملي وقابل للطي كلياً أو جزئياً بنسبة 40 أو 60 في المئة، مع حجم تحميل 540 ليتراً في الصندوق الخلفي، أو 1770 ليتراً (ما يوازي 1.77 متراً مكعباً) عند طي المقعد الخلفي كلياً. من كان يقرأ كلاماً كهذا لدى التحدث عن بورشه؟

لذلك لا بد من الإنطلاق من جوهر موديلات بورشه أولاً: المحركات وعلب التروس وأنظمة التعليق والكبح.

المحركان والعلبتان

يصل كايين في فئتين اساسيتين، كايين إس Cayenne S ذات المحرك العادي السحب، مع نظام تعليق بنوابض فولاذية، ودفع رباعي بإستمرار، ومستوى التجهيز الأساسي المقترح مع الموديل، ثم كايين توربو Cayenne Turbo الأغلى ثمناً وتجهيزاً والذي يتميّز خصوصاً بإضافة الشاحنين التوربينيين الى المحرك ذاته، مع تجهيزه ايضاً نظام التعليق ذات النوابض الهوائية الإلكترونية الضبط، والقابل بالتالي لتعديل الإرتفاع يدوياً او أوتوماتيكياً حسب ظروف القيادة.

Porsche 4.5 liter V8 engine

يجهز كايين محرك بورشه الجديد ذا الأسطوانات الثماني V8 بزاوية 90° درجة. سعته 4511 سنتم3 (القطر 93 ملم والشوط 83 ملم) وقالبه وغطاؤه مصنوعان من الألومينيوم، مع أربعة أعمدة كامات (عمودان فوق كل من صفَّي الأسطوانات) فوق صماماته الـ 32 صماماً، وملف حث ignition coil خاص بكل شمعة إشعال (للإغناء عن الموزع التقليدي)، ونظام بورشه المعروف فاريوكام Variocam لتبديل توقيت إنفتاح كل من صمامَي سحب مزيج الهواء/الوقود الى كل من الأسطوانات، فتقصر مهلة الفتح في القيادة المدينية أو على الطرقات الفرعية لتخفيف الإستهلاك والتلويث، بينما تطول المهلة على الطريق السريع ليزداد تقاطع إنفتاح صمامات الإدخال والتنفيس (يتمثل التقاطع في الفترة المنقضية مع صمامات الإدخال والتنفيس مفتوحة معاً، الأولى وهي في طريقها الى الإنفتاح لسحب مزيج الهواء/الوقود بينما تكون الثانية آخذة في الإنغلاق بعد تنفيس قسم من الغازات المحترقة).

وتساهم إطالة مهلة التقاطع في زيادة قوة المحرك وتلبية عزمه، إضافة الى إعادة قسم من الغازات الى غرف الإحتراق من جديد لإحراق المتبقي فيها من الوقود الذي لم يحترق تماماً بعد، فتتضاءل نسبة التلويث.

نظام التزييت بحوض جاف dry sump يعتمد مضخة تسحب الزيت العائد وتخزنه قبل ضخّه بضغط مرتفع، ما يضمن عدم إنقطاع التزييت عن المحرك ولو لبرهة قصيرة، في حالات الإنعطاف الشديد القسوة، أو على الطرقات الشديدة الوعورة (لا يتأثر أداؤه حتى عند إنحنائه 45° درجة فوق المطبات مثلاً).

وهنا أبرز مواصفات كل من الصيغتين:

Cayenne normally aspired V8

غطاء محرك كايين إس. ا

كايين إس Cayenne S: سحب عادي natural aspiration مع ضغط مزيج الهواء/الوقود (في نهاية شوط الضغط، وقبل إشتعال المزيج مباشرة) 11.5 الى واحد. القوة 250 كيلوات kW، أو 340 حصاناً/6000 د.د. وعزم الدوران 420 نيوتون-متر/2500 الى 5500 د.د.

القوة المحددة 75.4 حصان في الألف سنتم3، والعزم المحدد 93.11 نيوتون-متر في الألف سنتم3، مع معدل 6.6 كلغ (من الوزن الصافي البالغ 2245 كلغ) إزاء الحصان الواحد.

معدلات الأداء مع علبة التروس الأوتوماتيكية تيبترونيك إس Tiptronic S ذات النسب الأمامية الست (ستتاح علبة تروس يدوية بست نسب أمامية في الصيف المقبل): التلبية من صفر الى مئة كلم/ساعة في 7.2 ثانية، ومن صفر الى 160 كلم/ساعة خلال 16.8 ثانية، مع تطلب 27.3 ثانية لتخطي الكلم الأول. السرعة القصوى، حيث تسمح بها الظروف القانونية والموضوعية، 242 كلم/ساعة.

معدلات إستهلاك البنزين: 20.9 ليتر بنزين لكل مئة كلم في المدن، و11.2 ليتر خارج المدن، مع معدل عام يوازي 14.9 ليتر. وقياساً بسعة خزان البنزين البالغة 100 ليتر، يمكن السير بمخزون الوقود 478 كلم في المدن، و892 كلم خارج المدن، مع معدل 671 كلم. وتجدر الإشارة الى أن إستهلاك الوقود يزداد بنسب عالية في القيادة الرياضية المختلفة عن الشروط التي تجري فيها مقاييس الإستهلاك القانونية.

Porsche Cayenne bi-turbo 4.5 liter V8 engine

غطاء محرك كايين توربو. ا

كايين توربو Cayenne Turbo: سحب مضغوط بواسطة شاحنين توربينيين turbo chargers مع مبادلين حراريين intercoolers (لزيادة كثافة الهواء الداخل بتبريده) مع ضغط الهواء في جهة الشاحنين حتى 1.6 بار عند الدوران بسرعة 2250 د.د. قبل هبوط الضغط الى 1.5 بار عند بلوغ 6000 د.د.

وبعد دخول مزيج الهواء/الوقود الى غرف الإحتراق (في نهاية شوط الضغط، وقبل إشتعال المزيج مباشرة) تصل نسبة ضغط المزيج الى 9.5 الى واحد (تقل نسبة ضغط المزيج عادة مع الشحن التوربيني أو المباشر، لمنع حصول الإشتعال المبكر للوقود). القوة 331 كيلوات kW، أو 450 حصاناً/6000 د.د. وعزم الدوران 620 نيوتون-متر/2250 الى 4750 د.د.

القوة المحددة 99.7 حصان في الألف سنتم3، والعزم المحدد 137.4 نيوتون-متر في الألف سنتم3، مع معدل 5.23 كلغ (من الوزن الصافي البالغ 2355 كلغ) إزاء الحصان الواحد.

Porsche Cayenne: a wolf getting amongst the lambs

كايين: كالذئب المتسلل بين النعاج! ا

معدلات الأداء مع علبة التروس الأوتوماتيكية تيبترونيك إس Tiptronic S ذات النسب الأمامية الست: التلبية من صفر الى مئة كلم/ساعة في 5.6 ثانية، ومن صفر الى 160 كلم/ساعة خلال 12.9 ثانية، مع تطلب 25.2 ثانية لتخطي الكلم الأول. السرعة القصوى، حيث تسمح بها الظروف القانونية والموضوعية، 266 كلم/ساعة.

معدلات إستهلاك البنزين: 21.9 ليتر بنزين لكل مئة كلم في المدن، و11.9 ليتر خارج المدن، مع معدل عام يوازي 15.7 ليتر. وقياساً بسعة خزان البنزين البالغة 100 ليتر، يمكن السير بمخزون الوقود 456 كلم في المدن، و840 كلم خارج المدن، مع معدل 636 كلم. وتجدر الإشارة الى أن إستهلاك الوقود يزداد بنسب عالية في القيادة الرياضية (خصوصاً مع تدخل التوربو) المختلفة عن الشروط التي تجري فيها مقاييس الإستهلاك القانونية.

عند إطلاق الموديل، تجهّز فئتا كايين إس وتوربو علبة التروس الأوتوماتيكية تيبترونيك إس Tiptronic S ذات النسب الأمامية الست، في التجهيز الأساسي لفئة توربو وإضافياً مع فئة إس التي لن تصل علبتها اليدوية ذات النسب الأمامية الست (وهي علبة التجهيز الأساسي للفئة المذكورة) قبل الصيف المقبل. ويمكن تشغيل علبة تيبترونيك إس أوتوماتيكياً تماماً أو بالغيار التتابعي صعوداً أو نزولاً، بكبسة بسيطة لمقبض الغيار أو لأزرار الغيار المركبة في المقود.

الدفع الرباعي

Porsche Cayenne 4WD system

توزيع العزم عادة بنسبة 62/38 في المئة بين المؤخر والمقدم. ا

في التجهيز الأساسي لفئتًي كايين إس Cayenne S وكايين توربو Cayenne Turbo نظام الدفع الرباعي بإستمرار والذي تسميه بورشه نظام إدارة الدفع PTM, Porsche Traction Management. وهو يوزّع العزم بواسطة علبة تحويل وسطى تنقل، في القيادة العادية، 62 في المئة من العزم الى المحور الخلفي، و38 في المئة الى الأمامي.

وتتلقى وسائل التحكم الإلكترونية تعليمات التدخل لتبديل نسب توزيع العزم بين المقدم والمؤخر، من برنامج يحلل المعلومات المتدفقة إليه بإستمرار من أجهزة رصد سرعات العجلات ودرجة لف المقود والشد الجانبي في المنعطفات ووضعية دواسة الوقود، لتحويل حتى مئة في المئة من العزم الى أي من المحورين الأمامي أو الخلفي إذا لزم الأمر.

Cayenne Center differential

علبة تقسيم العزم بين المقدم والمؤخر، والتحويل بين مجموعتَي النسب العالية والقصيرة. ا

وتستنتج وسائل التحكم الإلكترونية بالتالي أفضل معايير توزيع العزم بين المقدم والمؤخر حسب الضرورة، لإستباق الإنزلاق وليس لمعالجته عند حصوله فقط (حسب الظروف طبعاً)، كما يمكن الحصول إضافياً على علبة تروس تفاضلية خلفية قابلة للإيصاد rear axle differential lock لتحويل فائض العزم بين العجلتين الخلفيتين، من العجلة الآخذة في الوران هوَساً الى الأخرى المقابلة لها في المحور ذاته.

ويسمح نظام الدفع الرباعي ايضاً بإختيار مجموعة النسب القصيرة low range (تقصّر التحويل عموماً بنسبة 2.7 الى واحد) للتعامل مع المسالك الشديدة الوعورة أو الصاعدة بحدة. ويؤدي كبس زر الإنتقال الى النسب القصيرة (في الكونسول الوسطى) الى ضبط معايير الأنظمة الأخرى للتكيف مع متطلبات القيادة القاسية. فمعايير أنظمة منع الإنزلاق الكبحي والدفعي تختلف مثلاً لمنع مبالغتها في التدخل لكل شاردة وواردة، فتحول دون تقدم السيارة في الوحول أو على الرمال أو الثلوج. وعند إعتماد مجموعة النسب القصيرة، ينتقل التعليق الهوائي الى الوضعية العليا.

الكبح وأنظمة منع الإنزلاق

Cayenne running gear

دفع رباعي وتعليق مستقل مع أحدث وسائل الحماية الساكنة والفاعلة. ا

ويتكامل نظام الدفع الرباعي تقنياً مع أنظمة منع الإنزلاق التي تتضمن وسائل التحكم بأي من العجلات الأربع، لكبح أي منها مع أو من دون تخفيف بخ الوقود، لتصويب السلوك فور بدء بوادر الإنزلاق (حتى قبل أن يشعر بها السائق أحياناً كثيرة).  وتجمع بورشه تحت عنوان "نظام بورشه للتحكم بظروف الثبات" (لإدارة أنظمة منع الإنزلاق فعلياً) PSM, Porsche Stability Management   كلاً من أنظمة منع الإنزلاق الكبحي ABS والدفعي ASR وغيرها من وسائل تعزيز ضغط الكبح في الطوارئ brake assist (عند تردد بعض السائقين، تحت وطأة المفاجأة، في إستغلال اقصى قدرات الكبح) والتوزيع الإلكتروني لضغط الكبح (وتشغيل أي من المطابح، مع أو من دون تخفيف بخ الوقود، لتصويب شرود الهيكل)، مع الإشارة خصوصاً الى ان البنية الإلكترونية المتكاملة لوسائل الحماية الفاعلة في كايين تربط تلك الوسائل بنظام بورشه لإدارة الدفع، لزيادة فاعلية نظام الحماية الشامل للسيارة ككل.

ويتضمن نظام الكبح أربعة اقراص مهوّأة، لكنها غير مثقبة كما هي الحال في عدد من موديلات بورشه الأخرى، لتجنب إحتمالات جفاف الطين في ثقوبها عند القيادة في الظروف الموحلة التي لا تعرفها موديلاتها الرياضية الأخرى. قطر كل من قرصَي الكبح الأماميين 35 سنتم وسماكته 3.4 سنتم (مع مقبض بستة مكابس ضاغطة) و33 سنتم و2.8 سنتم في المؤخر (أربعة مكابس في كل مقبض).

التعليق والتوجيه

Cayenne Turbo FRONT axle and suspension (pneumatic springs)

Cayenne Turbo REAR axle and suspension (pneumatic springs)

التعليق الأمامي (الصورة العليا) والخلفي مستقل، مع نوابض هوائية في فئة توربو التي تطلى فيها مقابض الكبح باللون الأحمر. ا

مثل شقيقه فولكسفاغن طوارق Touareg، سيقترح كايين اياً من نظامَي التعليق المتاحين مع القاعدة المشتركة ذاتها (راجع موضوع طوارق)، بمجموعة تعليق متكاملة في كل من المقدم والمؤخر subframes (فولاذ من مزيج شديد القسوة) مع مخمدات مطاطية خاصة لإمتصاص ما يمكن إمتصاصه من الإرتجاجات قبل إنتقالها الى الهيكل.

التعليق مستقل في الجوانب الأربعة. وفي الصيغة الأساسية لفئة كايين إس Cayenne S نوابض معدنية لولبية تمنح السيارة إرتفاعاً يبلغ 217 سنتم، بينما تأتي فئة كايين توربو Cayenne Turbo أساساً (أو كايين إس لكن كتجهيز إضافي) مع تعليق بنوابض هوائية الضغط وإلكترونية الضبط pneumatic, air-controlled spring suspension لتعديل إرتفاع السيارة في مستويات مختلفة وتتدرج من 15.7 الى 27.3 سنتم (راجع عرض نظام التعليق الهيدروليكي في قسم التكنولوجيا في موشن ترندز)، مع نظام بورشه لإدارة التعليق الفاعلPASM, Porsche Active Suspension Management الذي يتضمن خمسة أجهزة رصد لتسارع الهيكل عمودياً وأفقياً وجانبياً، فيبدل درجة التخميد على اي من الزوايا الأربع، لا لضمان الراحة أو الأداء الرياضي فحسب، بل خصوصاً عند بلوغ حركة الهيكل حدود الثبات الآمن، كما يمنح خيارات القيادة الرياضية (بتقسية التخميد) أو المريحة (بتليينه) أو بينهما.

أبرز المقاييس والأوزان

طول الهيكل 4.782 متر في فئة كايين إس و4.786 في فئة التوربو، وعرضهما 1.928 مع إرتفاع 1.699 متر (مع التعليق العادي)، وقاعدة العجلات 2.855 متر.

عرض المحورين الأمامي والخلفي 1.647 و1.662 متر مع عجلات الـ18 بوصة و1.641 متر/1.565 متر مع عجلات الـ19 أو 20 بوصة.

إرتفاع الأرضية 21.7 سنتم مع التعليق العادي، ومن 15.7 الى 27.3 سنتم مع التعليق الهوائي.

العجلات والإطارات: العجلات ألومينيوم ومقياسها 8x18 بوصة في اي من الفئتين، مع إطارات 255/55R18، كما تتاح خيارات عجلات أخرى قطرها 19 بوصة 9x19 مع إطارات 275x45R أو 20 بوصة 9x20 مع إطارات 275/40R، علماً بأن العجلات كلها مصممة لتحمل سرعات تصل الى 300 كلم/ساعة.

يفتح الصندوق الخلفي بقسمين. ا

نظام التوجيه بجريدة وترس مع نسبة توجيه مباشرة وتبلغ 16.7 الى واحد (لمنح توجيه مباشر ورياضي الإستجابة لتوجيهات السائق) مع تعزيز هيدروليكي متبدل حسب سرعة السيارة. ويبلغ قطر اللفة الدائرية الكاملة 11.9 متر(أرضاً).

زوايا (فئة إس بتعليق النوابض المعدنية) الإقتراب 29.1° والإبتعاد 25.7°، والتسلق 20.4° ramp breakover angle (الزاوية بين محورَي السيارة، عند عبور حدبة فوق قمة حادة مثلاً)، مع إمكان عبور المياه حتى عمق 50 سنتم.

زوايا (مع نظام التعليق الهوائي) الإقتراب 32.4° والإبتعاد 27.3° والتسلق 24.7°، مع إمكان عبور المياه حتى عمق 55.5 سنتم.

حجم الصندوق الخلفي من 540 الى 1770 ليتراً (بعد طي جزأي المقعد الخلفي)، وسعة خزان البنزين مئة ليتر.

التجهيزات الأساسية

مقصورة فئة كايين إس. ا

كايين إس: تبدأ التجهيزات الأساسية في فئة كايين إس مع وسادة هوائية مواجهة وأخرى جانبية لكل من السائق والراكب الأمامي (في جانب ظهر المقعد، جهة الباب)، إضافة الى ستارة هوائية لحماية رؤوس الركاب المجانبين لكل من النوافذ الأربع، مع نظام الدفع الرباعي وأجهزة منع الإنزلاق وتصويب السلوك السابقة الذكر، والتلبيس الجلدي للمقاعد (وتحريك كهربائي للمقعدين الأماميين) وكومبيوتر قيادة (لقياس معدلات الإستهلاك والمسافات والوقت وغيرها) وجهاز إنذار من السرقة وقفل مركزي مع تحكم من بعد، ومكيف أوتوماتيكي (يضبط الأداء لضمان درجة الحرارة المفضلة لكل من السائق والراكب الأمامي)، ونظام سمعي مع قارئ أقراص سي دي وعشرة مكبرات صوت.

مقصورة فئة كايين توربو. ا

كايين توربو: تختلف فئة التوربو في عدد من اللمسات الخارجية وأبرزها بروز النتوأين الإضافيين في غطاء الصندوق الأمامي، مع فتحات تهوئة أوسع في الواجهة لتلبية زيادة الحاجة للهواء مع الشاحنين التوربينيين، مع مضاعفة عدد أنابيب العادم الخلفية (من 2 في فئة إس الى 4 في فئة التوربو)، وطلاء مقابض الكبح باللون الأحمر، كما تضاف الى تجهيزاتها الأساسية علبة التروس الأوتوماتيكية تيبترونيك إس ذات النسب الأمامية الست، والتعليق الهوائي الضبط مع نظام بورشه لإدارة التعليق الفاعلPASM, Porsche Active Suspension Management، وإنارة أمامية بلمبة كزينون مزدوجة bi-xenon لكل من المصباحين الأماميين، مع لمبة هالوجين إضافية ينعطف نورها مع وجهة إنعطاف السيارة  curve light control، تبعاً لنسبة لف المقود ولسرعة السيارة (إنتاج شركة فاليو Valeo الفرنسية)، ومساعد التوقف ParkAssistant (إنذار سمعي بصري للإبلاغ عن مدى إقتراب المصد الأمامي مما يقع أمامه، والخلفي مما خلفه)، وشاشة ملونة مقياسها 5 بوصة بين عدادَي سرعة السيارة وسرعة دوران المحرك (لعرض معلومات الكومبيوتر والنظام السمعي ونظام الملاحة المتاح إضافياً) وشاشة أخرى مقياسها 6.5 بوصة في وسط لوحة القيادة بين السائق والراكب الأمامي لعرض معلومات نظام الإتصالات PCM, Porsche Communication Management  والتحكم بأنظمة بوز Bose السمعي (مع 13 مكبر صوت وقوة 250 وات) والملاحة الإلكترونية (يسمح بإدخال حتى ثمانية عناوين متلاحقة للرحلة ذاتها) وكومبيوتر القيادة والتلفون (تجهيز إضافي)، مع موضع خاص (تحت لوحة مفاتيح التشغيل) لإدخال شريحة التلفون الجوال SIM card الشخصي لإستغلالها في جهاز السيارة مباشرة، مع إغناء المقصورة بلمسات ألومينيوم إضافية وتلبيس جلدي أغنى مما في فئة إس، والتحريك الكهربائي للمقود وذاكرة لوضعيات مقعد السائق، وتدفئة خاصة بالمقاعد الأمامية والخلفية.

التجهيزات الإضافية

Cayenne airbags

مختلف الوسادات الهوائية في التجهيز الأساسي لأي من الفئتين. ا

تتضمن التجهيزات الممكنة إضافتها الى أي من فئتَي كايين إس أو توربو، جهاز رصد ضغط الهواء وحرارته في كل من الإطارات الأربعة، ونظام الفتح والإيصاد وحتى تشغيل المحرك من دون سحب المفتاح من الجيب Entry & Drive، ووحدة القطر الخلفية لسحب عربة أو سيارة يصل وزنها حتى 3500 كلغ، وهي تتاح في صيغة تركب يدوياً أو في أخرى جديدة كلياً (تتاح ايضاً مع طوارق) وتتحرك كهربائياً.

وإبتداء من الصيف المقبل، سيمكن الحصول إضافياً أيضاً على مجموعة تقنيات الدفع المتقدمةAOTP, Advanced Offroad Technology Package التي تتيح التحكم الهيدروليكي بعارضتَي تخفيف التمايل الجانبي anti-roll bars، في التعليقين الأمامي والخلفي، بكبسة زر في لوحة القيادة. بذلك يمكن الحصول على الليونة اللازمة فوق الحدبات (لدى القيادة بمجموعة التروس القصيرة وبسرعة تقل عن 50 كلم/ساعة)، أو القسوة المفضّلة في القيادة الرياضية، علماً بأن نظام التحكم يشغّل العارضتين أوتوماتيكياً لدى الخروج من المسالك الوعرة والقيادة على طريق معبدة وبسرعة تفوق 50 كلم/ساعة.

وتتضمن مجموعة التجهيزات المذكورة ايضاً حماية إضافية لجانبي الهيكل ووقاية فولاذية سفلية لحماية الأرضية حول نظام التبريد، وعلبة تروس تفاضلية خلفية قابلة للإيصاد rear axle differential lock لتحويل فائض العزم بين العجلتين الخلفيتين، من العجلة الآخذة في الدوران هوَساً الى الأخرى المقابلة لها في المحور ذاته.