Since 2000
Automotive
Technology
Arabic articles for the press with a flexible payment system, per article or on a monthly basis (easy join or leave), in addition to copywriting and translation services for the industry. More...
Only samples are provided on this site. Jobs delivered to our clients do not appear on this site unless otherwise indicated by the client.
Many more to see...
منذ العام 2000
تكنولوجيا السيارات
مواضيع متخصصة للصحافة العربية، بالقطعة أو إشتراك، مع سهولة الشراء أو الإلغاء، إضافة الى خدمات أخرى مستقلة، في الترجمة والتحرير لصانعي السيارات والمستوردين. للمزيد...
لا ينشر هذا الموقع إلا بعض نماذج مواضيع موشن ترندز منذ العام 2000. يسلّم إنتاجنا مباشرة الى الزبائن، من دون نشره في موقعنا، إلا في حال الإتفاق المسبق.
وهناك المزيد...

طوارق

سيارة الشعب تخرج الآن
عن الطرقات المعبّدة... بأناقة ونشاط!

ترفيهي رباعي، واغن ممدود الصندوق، ودفع رباعي؟ كروسوفر ببساطة. ا

17/12/2002

يصعب إعتبار فولكسفاغن من المجموعات السباقة الى إستغلال قطاع السيارات الترفيهية الرياضية الرباعي الدفع SUV, sports utility vehicles. فهي تصل اليوم فقط بعرض موديلها الجديد طوارق VW Touareg المطوّر بالتعاون مع بورشه التي تسوّق صيغتها المختلفة نسبياً من الموديل ذاته، تحت تسمية بورشه كايين Porsche Cayenne.

وتماشياً مع حملة نقل ماركة فولكسفاغن بالذات من عداد الماركات الشعبية الى تلك النخبوية التوجه، لا سيما مع فئات باسات العليا وصولاً الى فايتون Phaeton الحديثة الإطلاق، عدا عن كوبيه ناردو Nardo الرياضي العالي والمقبل في العام 2004 (في مستويات عروض فيراري وبورشه ولامبورغيني، والأخيرة تابعة لمجموعة فولكسفاغن)، يصل موديل طوارق اليوم في حلة نخبوية التوجه من الأساس، وبمقصورة لا تتسع لأكثر من خمسة ركاب، مثل كايين Cayenne ومثل رانج روفر Land Rover Range Rover.

طوارق: أناقة تذكر بآودي، ورياضية قاعدة مشتركة مع بورشه. ا

فعدا عن إلزامية تضمين طوارق مستوى الجودة الملائمة لحمل شعار بورشه في صيغة كايين، تنوي فولكسفاغن أيضاً إشتقاق صيغة أخرى من القاعدة المشتركة ذاتها، للتسويق لدى آودي Audi. أضف الى ذلك ضرورة إحترام ماركة أصبحت تسوق موديلاً مثل فايتون، في منافسة مباشرة مع مرسيدس-بنز إس كلاس وبي إم ف الفئة السابعة، فتتضح أكثر وأكثر دوافع وضع طوارق اليوم في إطار بورجوازي لا يمت الى "سيارة الشعب" الأولى بأكثر من حرفَي شعار W وV.

تقنياً، ينتمي طوارق الى فئة السيارات الترفيهية الرياضية SUV العصرية والمبنية على هيكلية فولاذية متكاملة unitary body (غطاء الصندوق الأمامي مصنوع من الألومينيوم) تمنحه سلوك سيارة سياحية مريحة على الطرقات المعبّدة (خلافاً للسيارات المركبة على شاسي سفلي حامل للهيكل، والأخيرة معتبرة أقل راحة في القيادة العادية لكن أكثر تحملاً للقسوة على الدروب الوعرة)، مع تعليق شوكي مزدوج في الجوانب الأربعة، وخيار (إضافي) تعليق بنوابض هوائية air suspensions وإلكترونية الضبط في فئة طوارق في Touareg V10 لتسلق منحدرات جانبية تصل زاويتها حتى 45°  درجة، و/أو لتبديل إرتفاع أسفل الأرضية حسب سرعة السيارة وطبيعة الطريق (مثل بورشه كايين، وتمكن مراجعة الموضوع الخاص بنظام التعليق المذكور في قسم التكنولوجيا).

مقصورة الفئة العليا بتجهيزاتها الكاملة. ا

وعلى سبيل المقارنة التسعيرية، ستبدأ اسعار طوارق من 41350 يورو في ألمانيا (مع الضرائب) لفئة طوارق Toureg V6 بمحرك الأسطوانات الست V6، لتصل الى 68900 يورو لفئة محرك التوربو ديزل ذي الأسطوانات العشر V10، في حين تبدأ أسعار بورشه كايين إس Cayenne S مع محرك الأسطوانات الثماني V8 (وسعتها 4.5 ليتر (قوة 340 حصاناً)، من 60204 يورو في ألمانيا، وصولاً الى 99876 يورو لفئة كايين توربو Cayenne Turbo المجهزة المحرك ذاته لكن مع شاحنين توربينيين يوصلان القوة الى 450 حصاناً.

محركا طوارق

مقصورة الفئة العليا ذات الأسطوانات العشر. ا

إضافة الى الإختلاف الشكلي الواضح عموماً بين طوارق وبين كايين، تختلف عروض محركات الماركتين تماماً، فتقترح فولكسفاغن أولاً خيارَي محركين:

* محرك توربو ديزل بعشر أسطوانات V10 (بزاوية 90° درجة بين صفَّي الأسطوانات) سعتها 5.0 ليتر (معروف في موديل فايتون Phaeton ايضاً)، فتبلغ قوته 313 حصاناً/4000 د.د. مع عزم دوران يصل الى 750 نيوتون-متر عند 2000 د.د. ونظام البخ مباشر من منصة ضغط مشتركة يصل الضغط فيها الى 2050 بار.

غطاء محرك الأسطوانات العشر. ا

وتبلغ السرعة القصوى مع المحرك المذكور، حيث تسمح الظروف القانونية والموضوعية بذلك، 225 كلم/ساعة، مروراً بتخطي المئة كلم/ساعة خلال 7.8 ثانية. وتعلن فولكسفاغن معدل إستهلاك عام يوازي 12.2 ليتر في المئة كلم.

وبما أن المحرك مؤلف من محركين مجموعين، كل منهما بخمس أسطوانات، تشير فولكسفاغن الى خضوع صيغة الأسطوانات العشر V10 لوحدة تحكم أساسية EDC16 مع معالج 32 بت 32-bit microprocessor، ووحدة تحكم لكل من شقّي المحرك، مع لعب الشق الأول (خمس أسطوانات) الدور التوجيهي الأساسي master، بينما يخضع الشق الثاني، بأسطواناته الخمس الأخرى، للشق الأول في دور تبعي slave (كما هي الحال مع قرصَين ثابتين في كومبيوتر واحد مثلاً) إنما من دون أن يشعر السائق بالأمر.

* محرك بنزيني بست أسطوانات V6 (بزاوية 15° بين صفَّي الأسطوانات) سعتها 3189 سنتم3 (معروف في موديلَي غولف آر Golf R32 وفي فايتون Phaeton، ولو بمعايير مختلفة بعض الشيءً)، وقوته 220 حصاناً مع عزم 305 نيوتون-متر (قوته في فايتون 240 حصاناً مع عزم 310 نيوتون-متر). ومن الأرقام القليلة التي تذكرها فولكسفاغن عنه في موديل طوارق، السرعة القصوى البالغة 206 كلم مع التعليق الهوائي (تجهيز إضافي مع هذه الفئة).

نموذج سايون سي سي إكس، شقيق آخر لعائلة كورولا وماتريكس وفايب. ا

وسيضم لاحقاً خيارا صيغة توربو ديزل تشكل فعلياً نصف محرك الأسطوانات العشر الحالي المتسع لـ5.0 ليتر، أي بخمس أسطوانات متتابعة (أحد شقَّي المحرك ذاته) بسعة 2.5 ليتر وقوة 174 حصاناً، والآخر بنزيني بثماني أسطوانات V8 سعتها 4.2 ليتر (معروف في بعض موديلات فولكسفاغن وآودي) وقوته 310 أحصنة.

ومثل كايين، يتاح طوارق مع علبة تروس بست نسب امامية، يدوية (مع محرك الأسطوانات الست)أو أوتوماتيكية تيبترونيك Tiptronic مع محرك الأسطوانات العشر، مع إمكان الغيار أوتوماتيكياً تماماً أو شبه يدوياً بكبسة بسيطة على مقبض الغيار أو على الأزرار الخاصة المركبة في المقود.

الدفع الرباعي

الدفع رباعي 4XMOTION بإستمرار في أي من الفئتين، مع توزيع العزم مناصفة (50/50) في الظروف العادية،  بين المحورين الأمامي والخلفي بواسطة علبة تحويل وسطى تبدل نسبة توزيع العزم، حتى مئة في المئة الى المقدم أو المؤخر، حسب تبدل ظروف ثبات عجلات المحورين، كما تسمح ايضاً بالتحويل من مجموعة النسب الطويلة high range (قيادة عادية) الى مجموعة نسب قصيرة low range تضاعف العزم في الطرقات الشديدة الوعورة.

وفي المؤخر، يجهز طوارق ايضاً علبة تروس تفاضلية خلفية قابلة للإيصاد rear axle differential lock لتحويل فائض العزم بين العجلتين الخلفيتين، من العجلة الآخذة في الدوران هوَساً الى الأخرى المقابلة لها في المحور ذاته (يفترض التأكد من توافرها حسب الأسواق والفئات، في التجهيز الأساسي أو الإضافي).

وبواسطة زر دوار في الكونسول الوسطى، يمكن إختيار أي من الوضعيات الأربع:
- الدفع الرباعي بمجموعة النسب الطويلة
AUTO DIFF High، مع توزيع العزم بنسبة 50/50 بين المقدم والمؤخر، والتبديل الأوتوماتيكي لنسبة العزم الواصل الى  المقدم أو المؤخر حسب تبدل سرعة دوران العجلات الأماميتين والخلفيتين،
- الدفع الرباعي بمجموعة النسب القصيرة
AUTO DIFF Low، مع توزيع العزم مناصفة أيضاً بين المقدم والمؤخر، والتبديل الأوتوماتيكي لنسبة العزم الواصل الى  المقدم أو المؤخر حسب تبدل سرعة دوران العجلات الأماميتين والخلفيتين،

زر التحكم بإرتفاع السيارة الى اليمين (مع التعليق الهوائي)، والزر الأيسر لتحديد خيارات الدفع الرباعي (راجع النص قرب الصورة). ا

- الدفع الرباعي لكن مع إيصاد علبة التروس التفاضلية الوسطى لتثبيت توزيع العزم بين المحورين الأمامي والخلفي (الوضعية الثانية، من اليمين صعودا الى اليسار، في صورة الزر الدائري)،
- الدفع الرباعي مع إيصاد علبة التروس التفاضلية الوسطى لتثبيت توزيع العزم بين المحورين الأمامي والخلفي من جهة، ومن جهة أخرى، مع إيصاد علبة التروس التفاضلية الخلفية لتثبيت توزيع العزم أيضاً بين عجلتَي المحور الخلفي، في الظروف الشديدة الإنزلاقية (الوضعية السفلية الأولى، في صورة الزر الدائري، وهو تجهيز إضافي).

مؤشرات علبة تيبترونيك (من اليمين) والدفع الرباعي وإرتفاع الهيكل. ا

ويجهّز طوارق أيضاً نظام كبح آلي لمنع رجوع السيارة عند الإنطلاق في طريق صاعدة بحدة hill-start assist (مع علبة التروس اليدوية) إضافة الى نظام ضبط السرعة عند نزول المنحدرات القاسية downhill assistant فيمنع تسارع السيارة الى أكثر من 20 كلم/ساعة، إلا إذا ضغط السائق على دواسة الوقود.

هيكلياً، يتمتع طوارق بمقاييس رحبة لمقصورته المتسعة لخمسة ركاب، بقاعدة عجلات مقياسها 2.855 متر (مماثلة لبورشه كايين)، ضمن هيكل طوله 4.754 متر (طول كايين 4.78 متر) وعرضه 1.928 (مماثل لكايين)، وإرتفاعه 1.726 متر (1.7 في كايين) مع صندوق خلفي رحب ويتسع في فئة محرك الأسطوانات الست V6، من 555 ليتراً (540 ليتراً في كايين) الى 1570 ليتراً (1770 ليتراً في كايين) عند طي قسمَي المقعد الخلفي القابل للطي كلياً أو جزئياً بنسبة 60/40، أو 500 الى 1525 ليتراً في فئة طوارق V10.

ومثل كايين، يتمتع طوارق بفتحة مزدوجة للصندوق الخلفي، بقسم زجاجي علوي وآخر سفلي معدني (مع نظام فتح كهرا-ميكانيكي وإمكان طلبه مع مساعد إغلاق كهربائي).

زاوية إقتراب وإبتعاد طوارق 28° (أو 33.2° مع التعليق الهوائي)، مقارناً بزاويتَي 29.1° وإبتعاد 25.7° في كايين مع التعليق العادي، أو 32.4° و27.3° مع التعليق الهوائي، مع إمكان عبور المياه حتى عمق نصف متر بالتعليق العادي (مثل كايين إس) أو حتى 58 سنتم مع التعليق الهوائي (55.5 سنتم في كايين مع التعليق الهوائي).

وفي حين غابت أرقام الوزن الصافي والإجمالي من المعلومات الرسمية حتى الآن عن طوارق، بإستثناء قدرة سحب حتى 3500 كلغ، يذكر أن الوزن الصافي لا يقل عن 2245 كلغ في فئة بورشه كايين إس، و2355 كلغ في كايين توربو.

يتضمن موديل فولكسفاغن طوارق في التجهيزات الأساسية لأي من فئتَيه الأوليين (المواصفات الألمانية، مع ضرورة التأكد حسب الأسواق):

أكثر من طريقة لبلوغ الصندوق ا

- وسادة هوائية مواجهة وأخرى جانبية لكل من السائق والراكب الأمامي، وستارة هوائية لحماية رؤوس الركاب على مستوى النوافذ الأربع (يمكن عزل وسادتَي الراكب الأمامي)،
- نظام كبح بأربعة أقراص مهوّأة قطرها 17 بوصة (أو 43 سنتم) في مقدم فئة الأسطوانات الست وفي مؤخرها، أو 18 بوصة (47.5 سنتم) في فئة الأسطوانات العشر، مع مانع الإنزلاق الكبحي
ABS ومضاعف الكبح في الطوارئ brake assist والموزع الإلكتروني لضغط الكبح بين المقدم والمؤخر EBD، وبرنامج التحكم بالثبات ESP (يعالج بدء الشرود بكبح العجلة/العجلات الملائمة مع تخفيف بخ الوقود عند الضرورة)،
- مكيّفاً عادياً وشاشة صغيرة غير ملونة (مقياس 3 بوصات) بين عدادي سرعة السيارة وسرعة دوران المحرك للإبلاغ عن خيارات عدة من المعلومات التي يمكن تحديد أولويات عرضها حسب رغبة المستخدم،

عارضتا التحميل فوق السقف. ا

- عارضتَي تحميل (فوق السقف) مصنوعتين من الألومينيوم (يتحمل السقف حمولة تصل الى 100 كلغ)، مع إمكان فكهما أو دفعهما وإيصادهما في مؤخر السقف (راجع الصورة)،
- حاجباً لأمتعة الصندوق الخلفي،
- عجلات ألومينيوم مقياسها
7½x17 بوصة، مع إطارات 235/65R17
- التحريك الكهربائي للنوافذ (حتى بواسطة وحدة التحكم الإلكتروني) والمرآتين الخارجيتين (مع تحمية الأخيرتين)،
- إمكان تعديل إرتفاع المقود وعمقه، والتحريك الكهربائي لمقعد السائق في ثمانية إتجاهات (12 إتجاهاً في التجهيزات الإضافية)
- نظاماً سمعياً بثمانية مكبرات صوت بقوة 80 وات وقارئاً لقرص مدمج (سي دي) واحد،
- ثلاث نقاط لسحب الطاقة الكهربائية في المقصورة.

تجهيزات أساسية مع فئة الأسطوانات العشر:

الشاشة الداخلية للتحكم بعدد من الأنظمة والوظائف. ا

وتضاف الى قائمة التجهيزات الأساسية لفئة التوربو ديزل ذات الأسطوانات العشر (المواصفات الألمانية، مع ضرورة التأكد حسب الأسواق):

- تلبيس جلدي وخشبي في المقصورة،
- تحريك كهربائي للمقود والمقعدين الأماميين (في 12 إتجاهاً)،
- مقعد خلفي قابل للطي كلياً أو جزئياً (بنسبة الثلث أو الثلثين)،
- عجلات ألومينيوم مقياسها
8x18  بوصة، مع إطارات 255/55R18
- نظام التحكم الآلي بالسرعة
cruise control،
- لمبة كزينون مزدوجة
bi-xenon في كل من المصباحين الأماميين (تخدم اللمبة ذاتها للإنارتين العالية والعادية، بواسطة حاجب داخلي متحرك)،
- إمكان غيار سرعات علبة التروس الأوتوماتيكية من وراء المقود،
- نظام التعليق الهوائي (راجع عرضه الخاص في قسم التكنولوجيا)،
- نظام تكييف أوتوماتيكي مع إمكان ضبط درجة حرارة مختلفة لكل من السائق والراكب الأمامي
2-zone Climatronic وشاشة ملونة (مقياس 5 بوصات) للإبلاغ عن خيارات عدة من المعلومات التي يمكن تحديد أولويات عرضها حسب رغبة المستخدم،
- نظام القفل والتشغيل الأوتوماتيكي من دون سحب المفتاح الإلكتروني من الجيب
Keyless Access، مع زر لتشغيل المحرك في تلك الحالة، فتفتح السيارة فور دخول السائق ضمن مجال تبادل المعلومات بين المفتاح الإلكتروني (في جيبه) وبين السيارة، كما توصد الأبواب أوتوماتيكياً فور لمسه مقبض الباب بعد نزوله من السيارة (يمكن وقف النظام الأوتوماتيكي عند الرغبة)،

إمكانات طي المقعد الخلفي. ا

- نظام سمعي (الهوائي في زجاج النوافذ) مع أحد عشر مكبراً للصوت وقوته 300 وات،
- بطارية ثانية في صندوق فئة محرك الأسطوانات العشر، لدعم الأولى عند إشتداد طلب على التجهيزات المختلفة (وهي أكثر عدداً في الأساس في فئة الأسطوانات العشر)،
- خمس نقاط لسحب الطاقة الكهربائية.

تجهيزات إضافية مع اي من الفئتين

في قائمة التجهيزات المتاحة إضافياً مع أي من الفئتين:

نظام التكييف مع أربعة درجات حرارة مختلفة (تجهيز إضافي). ا

- نظام تكييف أوتوماتيكي مع إمكان ضبط درجة حرارة مختلفة لكل من الركاب المجانبين للأبواب الأربعة 4-zone Climatronic،
- نظام سمعي قوته 400 وات مع مبدل لستة أقراص مدمجة (سي دي)،
- وحدة القطر الخلفية (لسحب عربة أو سيارة مجهزة بنظام كبح، ويصل وزنها حتى 3500 كلغ) في صيغة يدوية التركيب أو في أخرى جديدة كلياً (تتاح ايضاً مع كايين) وتتحرك كهربائياً بكبسة زر (راجع الصورة)، لتخرج من وراء المصد الخلفي (فئة محرك الأسطوانات العشر)،
- تلفون جي إس إم
GSM (الهوائي مخفي تحت الرفراف الأمامي الأيمن)،
- نظام ملاحة إلكترونية (الهوائي مخفي تحت الرفراف الأمامي الأيسر) مع شاشة ملونة في وسط لوحة القيادة، وإمكان تلقي التلفزيون (الهوائي  في باب الصندوق الخلفي)،

مجموعة إنارة إضافية في المرآتين الجانبيتين. ا

- فتحة سقف كهربائية وقابلة للتشغيل مع النوافذ، من خارج السيارة أيضاً بواسطة وحدة التحكم من بعد، أو (عوضاً عن الفتحة) مجموعة لوحات شمسية مركبة محل فتحة السقف ومهمتها توفير الطاقة البديلة لتشغيل التهوئة بعد وقف المحرك، وخفض درجة الحرارة حتى نحو 20° عن الحرارة الخارجية (حسب درجة الأخيرة طبعاً)،
- تحريك كهربائي (في 12 إتجاها) للمقعدين الأماميين مع ذاكرة لثلاث مجموعات وضعيات مختلفة لكل من مقعد السائق والمقود الكهربائي ولإرتفاع حزام الحماية والمرآتين الخارجيتين، مع وظيفة تراجع المقود والمقعد قبل جلوس السائق أو نزوله من السيارة،
- مقود مع أزرار للتحكم بنظام الضبط الآلي للسرعة، والراديو والسي دي والتلفون (إضافي) وللتنقل بين معلومات كومبيوتر القيادة (معدلات الإستهلاك والسرعة وما شابه)،

مجموعة تجهيزات الإنارة الإضافية. ا

- مجموعة تجهيزات إنارة الإنطلاق / الوصول Coming Home فور فتح السيارة بواسطة وحدة التحكم من بعد (يمكن وقف وظيفة الإنارة الوتوماتيكية أو تحديد توقيت عملها)، وهي تضيء المصابيح الخارجية، ولمبة في كل من الأبواب الأربعة، ولمبتين أخريين في المرآتين الجانبتين المصنوع إطارهما من الألومينيوم (يمكن تحريكهما معاً، كما تتضمنان ايضاً مؤشر الإنعطاف بواسطة تقنية الصمام الثنائي الباعث للضوء LED, light emitting diode الأسرع تلبية والأطول عمراً من اللمبات التقليدية). ويضيء النظام ذاته أيضاً المصابيح الأمامية والخلفية فور دخول مكان مظلم أو هبوط مستوى الإنارة الطبيعية، علماً بأن مجموعة التجهيزات المذكورة تتضمن ايضاً مرآة داخلية إلكتروكرومية electrochromic (تخفف وهج النور أوتوماتيكياً عند بلوغ قوته حداً معيناً) ونظام تشغيل أوتوماتيكي للمساحات فور تبلل الزجاج الأمامي،

تحريك كهربائي لوحدة السحب. ا

- زجاج بطلاء داكن (تتضاءل شفافيته الى 35 في المئة) للقسم الخلفي من المقصورة (إبتداء من نافذتي البابين الخلفيين)، مع وظيفة تخفيف وهج الحرارة (الوظيفة الأخيرة مضمنة أساساً في مختلف فئات طوارق)،
- زجاج أكثر عزلاً للضجيج الخارجي
acoustic glass،
- جهاز قياس ضغط الهواء وحرارته في كل من الإطارات الأربعة،
- إمكان طي المرآتين الخارجيتين كهربائياً في إتجاه الهيكل (للمرور في الشوارع الضيقة مثلاً)،
- مساعد التوقف
parking distance control (إنذار سمعي بصري للإبلاغ عن مدى إقتراب المصد الأمامي مما يقع أمامه، والخلفي مما خلفه).