Since 2000
Automotive
Technology
Arabic articles for the press with a flexible payment system, per article or on a monthly basis (easy join or leave), in addition to copywriting and translation services for the industry. More...
Only samples are provided on this site. Jobs delivered to our clients do not appear on this site unless otherwise indicated by the client.
Many more to see...
منذ العام 2000
تكنولوجيا السيارات
مواضيع متخصصة للصحافة العربية، بالقطعة أو إشتراك، مع سهولة الشراء أو الإلغاء، إضافة الى خدمات أخرى مستقلة، في الترجمة والتحرير لصانعي السيارات والمستوردين. للمزيد...
لا ينشر هذا الموقع إلا بعض نماذج مواضيع موشن ترندز منذ العام 2000. يسلّم إنتاجنا مباشرة الى الزبائن، من دون نشره في موقعنا، إلا في حال الإتفاق المسبق.
وهناك المزيد...

نظام التعليق الهوائي الإلكتروني
في بورشه كايين وفولكسفاغن طوارق

17/12/2002

زرا التحكم بإرتفاع الهيكل (الى اليمين) وبخيار الدفع الرباعي بمجموعة النسب العادية أو القصيرة

زران دائريان لتعديل إرتفاع هيكل طوارق (الزر الأيمن) وإختيار مجموعة النسب العادية أو القصيرة في علبة التحويل الوسطى (الزر الأيسر)، وبينهما أزرار (من اليمين الى اليسار) تثبيت إرتفاع الهيكل، وزر تحديد درجة قسوة التخميد الإلكتروني الضبط، ثم زر وقف عمل برنامج التحكم الإلكتروني بالثبات، إي إس بي. ا

يندرج نظام التعليق الهوائي الإلكتروني الضبط بين قواسم القاعدة المشتركة بين موديلَي فولكسفاغن طوارق VW Touareg وبورشه كايين Porsche Cayenne الترفيهيين الرياضيين SUV المتوسطَي الحجم midsize (راجع العرض الخاص بكل من الموديلين في قسم التحقيقات)، وهو يجهز أساساً في فئتَي طوارق V10 وكايين إس Cayenne Turbo، أو كخيار إضافي مع فئتَي طوارق V6 وكايين إس Cayenne S اللتين تجهّزان اساساً نوابض معدنية عوضاً عن الهوائية.

النابض الهوائي الأمامي الى اليمين والخلفي الى اليسار

النابضان الهوائيان الأمامي (من اليمين) والخلفي في المساحة البرتقالية، وتحتهما أسطوانتا التخميد. ا

وفي حين يبقى التعليق مستقلاً في الجوانب الأربعة لأي من الفئات (بالنوابض المعدنية أو الهوائية)، مع مجموعة تعليق متكاملة في كل من المقدم والمؤخر subframes ومخمدات مطاطية تمتص ما يمكن إمتصاصه من الإرتجاجات قبل إنتقالها الى الهيكل، يختلف نظام التعليق الهوائي الإلكتروني الضبط بإمكان تعديل إرتفاع الأرضية، من 23.7 سنتم في طوارق و21.7 في كايين إس بالتعليق المعدني، الى ما بين 16 و30 سنتم لطوارق وما بين 15.7 و27.3 سنتم في كايين مع التعليق الهوائي.

ولا يخدم تباين إرتفاع الأرضية مع التعليق الهوائي في الطرقات الوعرة أو عند عبور المياه فقط، بفضل زيادة الإرتفاع، بل حتى وخصوصاً في القيادة على الطرقات السريعة (وهي غالبية ظروف قيادة هذه السيارات)، إذ يؤدي خفض الهيكل على تلك الطرقات الى تحسين ظروف ثبات السيارة بتخفيف درجة تمايلها الجانبي من جهة، وتخفيف إستهلاك الوقود مع تضاؤل نسبة تلاعب الهواء تحت الأرضية من جهة أخرى.

VW Touareg 4WD

تزداد زوايا الإقتراب (في المقدم) والإبتعاد (في المؤخر) والعبور (تحت الأرضية) مع تبدل الإرتفاع في فئات التعليق الهوائي، عند تركيب مجموعة النسب القصيرة في علبة التحويل، لعبور الحدبات القاسية مثلاً. ا

وإن إختلفت معدلات الإرتفاع بعض الشيء بين صيغتَي كايين وطوارق، تبقى الأسس مشتركة، بنوابض هوائية فوق أسطوانات التخميد، وبستة مستويات إرتفاع مختلفة، ما لا يبدل قدرة عبور المسالك الوعرة أو المياه فحسب، بل أيضاً زوايا الإقتراب والإبتعاد وتسلق الحدبات، على النحو التالي:

* بورشه كايين إس بتعليق النوابض المعدنية: زوايا الإقتراب 29.1° والإبتعاد 25.7°، والتسلق 20.4° ramp breakover angle (الزاوية بين محورَي السيارة، عند عبور حدبة فوق قمة حادة مثلاً)، مع إمكان عبور المياه حتى عمق 50 سنتم.

إرتفاع أرضية طوارق مع التعليق الهوائي
الظروف سنتم الوضعية
توقف أو سرعة تقل عن 5 كلم في الساعة 16 وضعية التحميل
قيادة بسرعة تفوق 125 كلم في الساعة 19 وضعية السرعة 1
قيادة بسرعة تفوق 180 كلم في الساعة 18 وضعية السرعة 2
قيادة بسرعة تقل عن 125 كلم في الساعة 21.5 القيادة العادية
قيادة بسرعة لا تتعدى 70 كلم في الساعة 24 الطرق غير المعبدة
قيادة بسرعة لا تتعدى 20 كلم في الساعة 30 أعلى إرتفاع ممكن

إرتفاع أرضية طوارق مع التعليق المعدني

الظروف سنتم الوضعية
لا تعديل لمستوى الإرتفاع 23.7 مختلف الوضعيات

* بورشه كايين توربو بتعليق النوابض الهوائية، بالوضعية العليا: زوايا الإقتراب 32.4° والإبتعاد 27.3°، مع زاوية 24.7° لتسلق أو عبور الحدبات، وإمكان عبور المياه حتى عمق 55.5 سنتم.

* فولكسفاغن طوارق بتعليق النوابض المعدنية: زاويتا الإقتراب والإبتعاد 28° (زاوية التسلق غير مذكورة)، مع إمكان عبور المياه حتى عمق 50 سنتم.

* فولكسفاغن طوارق بتعليق النوابض الهوائية، بالوضعية العليا: زاويتا الإقتراب والإبتعاد 33.2°  (زاوية التسلق غير مذكورة)، وإمكان عبور المياه حتى عمق 58 سنتم.

إرتفاع أرضية كايين مع التعليق الهوائي

الظروف سنتم الوضعية
وضعية التوقف 15.7 وضعية التحميل
قيادة بسرعة تفوق 125 كلم في الساعة 19 وضعية السرعة 1
قيادة بسرعة تفوق 210 كلم في الساعة 17.9 وضعية السرعة 2
قيادة بسرعة تقل عن 125 كلم في الساعة 21.7 القيادة العادية
قيادة بسرعة لا تتعدى 80 كلم في الساعة 24.3 الطرق غير المعبدة
قيادة بسرعة لا تتعدى 30 كلم في الساعة 27.3 أعلى إرتفاع ممكن

إرتفاع أرضية كايين مع التعليق المعدني

الظروف سنتم الوضعية
لا تعديل لمستوى الإرتفاع 21.7 مختلف الوضعيات

مع النوابض الهوائية، يجهز نظام التعليق المشترك أسطوانات تخميد تتبدل قسوة كل منها حسب معلومات أجهزة رصد تسارع الهيكل عمودياً وأفقياً وجانبياً، مع توفير خيارات قسوة مختلفة للقيادة الرياضية (بتقسية التخميد) أو المريحة (بتليينه) أو بينهما، مع تبدل نمط التخميد الى القسوة الرياضية اوتوماتيكياً إذا تحوّلت قيادة السائق الى نمط رياضي بوضوح.

بطبيعة الحال، تختلف معايير برمجة درجة القسوة واللين حسب توجه كل من الماركتين. وتسمي بورشه نظام تعديل قسوة تخميد كايين بنظام بورشه لإدارة التعليق الفاعل PASM, Porsche Active Suspension Management في حين تطلق فولكسفاغن على التجهيز الموازي في موديل طوارق تسمية التحكم المتواصل بدرجة التخميد CDC, Continuous Damping Control، مع إلحاقه بصفة سكايهوك Skyhook التسويقية وكأن السيارة تطوف وهي معلّقة (تسمية تسويقية إستغلتها لانسيا أيضاً حديثاً لوصف تعليق موديلها الحديث ثيما).