Since 2000
Automotive
Technology
Arabic articles for the press with a flexible payment system, per article or on a monthly basis (easy join or leave), in addition to copywriting and translation services for the industry. More...
Only samples are provided on this site. Jobs delivered to our clients do not appear on this site unless otherwise indicated by the client.
Many more to see...
منذ العام 2000
تكنولوجيا السيارات
مواضيع متخصصة للصحافة العربية، بالقطعة أو إشتراك، مع سهولة الشراء أو الإلغاء، إضافة الى خدمات أخرى مستقلة، في الترجمة والتحرير لصانعي السيارات والمستوردين. للمزيد...
لا ينشر هذا الموقع إلا بعض نماذج مواضيع موشن ترندز منذ العام 2000. يسلّم إنتاجنا مباشرة الى الزبائن، من دون نشره في موقعنا، إلا في حال الإتفاق المسبق.
وهناك المزيد...

فيات باندا

تعرّف على التي إختارتها
أوروبا سيارة العام 2004

باندا، معجزة صناعة السيارات الأوروبية؟! ا

16/12/2003

لم يكد يطل الجيل الثاني الجديد من موديل فيات باندا Fiat Panda في الربع الأخير من العام الحالي، حتى توجته لجنة حكام مسابقة سيارة العام في أوروبا بلقب العام Car of the Year 2004، منذ الشهر الماضي.

ويحل الجيل الجديد الذي ينتج في بولندا، محل الجيل الأول الذي خدم، مع بعض التحسينات من وقت الى آخر، منذ إطلاقه في معرض جنيف ربيع العام 1980، في قطاع السيارات الصغيرة جداً minicar، مثل فولكسفاغن لوبو VW lupo ورينو توينغو Renault Twingo ودايوو ماتيس Daewoo Matiz وهايونداي أتوس Hyunday Atos وهوندا لايف Honda Life وغيرها، أي تحت مستوى قطاع السيارات الصغيرة B segment, supermini الذي يضم موديلات مثل فولكسفاغن بولو VW Polo ورينو كليو Renault Clio ونيسان مايكرا Nissan Micra وفيات بونتو Fiat Punto وغيرها.

لكن خلافاً للجيل الأول الذي تنوّع خصوصاً بين فئتَي الدفع الأمامي وحده أو الرباعي في بعض الفئات المخصصة للمناطق المثلجة والموحلة، سيتنوّع الجيل الثاني الى فئات عدة، مع الدفع الأمامي أو الرباعي طبعاً، لكن مع خيارات هيكلية ستتضمن فئة ترفيهية رياضية SUV ستطلق في العام المقبل، وأخرى من نوع الباغي Buggy الشبيه من نموذج مراكش Marrakech الذي سبق عرضه في فرانكفورت، إضافة الى صيغة جديدة من موديل 500 الذي أنتجت منه 3.4 مليون وحدة بين عامَي 1957 و1975، لكن مع تقصير قاعدة عجلات باندا الجديدة 15 سنتم لفئة موديل 500 المقبل والذي لن يزيد طوله على 3.40 متر.

أما سيارة العام 2004 في أوروبا، أي باندا الجديدة ذات الأبواب الخمسة والتي تستضيف أربعة ركاب عموماً (أو خمسة مع المقعد الخلفي الممكن طلبه لثلاثة ركاب)، فيبلغ طولها 3.538 متر (مقارنة بـ3.41 في الجيل السابق) بعرض 1.578 متر (أو 1.589 مع عوارض الحماية البلاستيكية في الجانبين، ومقارنة بـ1.49 في السابقة) وإرتفاع 1.540 متر (مقارنة بـ1.43 في السابقة مع الدفع الأمامي، أو 1.47 مع الأخرى الرباعية الدفع)، في حين تبلغ قاعدة العجلات 2.299 متر (2.16 متر في الجيل السابق).

لوحة قيادة باندا الجديدة ا

حجم تحميل الصندوق الخلفي 206 ليترات، أو نحو خِمس متر مكعب، مع إمكان توسيعه الى 775 ليتراً بطي المقعدين الخلفيين (أو مقعد الركاب الثلاثة). التوجيه بجريدة وترس مع تعزيز كهربائي في بعض الفئات (كما هي الحال في معظم السيارات الجديدة في قطاعات الأحجام الصغيرة حتى الآن)، مع بلوغ قطر اللفة الدائرية الكاملة 9.1 متر (أرضاً). ويتميّز التعزيز الكهربائي المذكور بتمكين السائق من إختيار معيارين مختلفين من اللين (أكثر ليناً في المدن) Dualdrive electric power steering   علماً بأن النظام ينتقل اوتوماتيكياً الى المعيار الأساسي فور تخطي سرعة 35 كلم/ ساعة.

المحركات المتاحة ثلاثة:

- بنزين بأربع اسطوانات سعتها 1108 سنتم مكعب، وبصمامين لكل أسطوانة. قوته 54 حصاناً/ 5000 د.د. وعزم دورانه 88 نيوتون-متر/ 2750 د.د. بما يسمح للسيارة البالغ وزنها الصافي 840 كلغ، ببلوغ المئة كلم/ ساعة بعد الإنطلاق بـ15 ثانية، في الطريق الى سرعة قصوى تصل الى 150 كلم/ ساعة. معدل الإستهلاك في المدن (حسب الصانع، مع علبة التروس العادية ذات النسب الأمامية الخمس) 7.2 ليتر لكل مئة كلم، و4.8 ليتر/ 100 كلم خارج المدن، مع معدل عام يناهز 5.7 ليتر/ 100 كلم، علماً بأن خزان الوقود يتسع لـ35 ليتراً.

مقصورة لأربعة ركاب (في الصورتين) أو لخمسة منهم ا

بذلك يخدم مخزون وقود الفئة المذكورة (نظرياً، لأن معدلات الإستهلاك تزيد بشدة مع القيادة الرياضية ومع السرعة عموماً) 486 كلم في المدن، و729 كلم خارج المدن، مع معدل عام يناهز 614 كلم.

- بنزين بأربع اسطوانات سعتها 1242 سنتم مكعب، وبصمامين لكل أسطوانة . قوته 60 حصاناً/ 5000 د.د. وعزم دورانه 102 نيوتون-متر/ 2500 د.د. بما يسمح للفئة البالغ وزنها الصافي 860 كلغ، ببلوغ المئة كلم/ ساعة بعد الإنطلاق بـ14 ثانية، في الطريق الى سرعة قصوى تصل الى 155 كلم/ ساعة. معدل الإستهلاك في المدن (حسب الصانع، مع علبة التروس العادية ذات النسب الأمامية الخمس) 7.1 ليتر لكل مئة كلم، و4.8 ليتر/ 100 كلم خارج المدن، مع معدل عام يناهز 5.6 ليتر/ 100 كلم.

بذلك يخدم مخزون وقود الفئة المذكورة 492 كلم في المدن، و729 كلم خارج المدن، مع معدل عام يناهز 625 كلم.

- توربو ديزل سعة أسطواناته الأربع ايضاً (لكن مع أربعة صمامات لكل أسطوانة) 1251 سنتم مكعب وقوته 70 حصاناً/ 4000 د.د. وعزم دورانه 145 نيوتون-متر/ 1500 د.د. بما يسمح للفئة البالغ وزنها الصافي 935 كلغ، ببلوغ المئة كلم/ ساعة بعد الإنطلاق بـ13 ثانية، في الطريق الى سرعة قصوى تصل الى 160 كلم/ ساعة. معدل الإستهلاك في المدن (حسب الصانع، مع علبة التروس العادية ذات النسب الأمامية الخمس) 5.4 ليتر لكل مئة كلم، و3.7 ليتر/ 100 كلم خارج المدن، مع معدل عام يناهز 4.3 ليتر/ 100 كلم.

فئة باندا الرباعية الدفع ا

بذلك يخدم مخزون وقود الفئة المذكورة 648 كلم في المدن، و945 كلم خارج المدن، مع معدل عام يناهز 813 كلم.

وتتاح باندا الجديدة مع علبتَي تروس بخمس نسب أمامية، الأولى يدوية عادية والأخرى يدوية مؤمتة تسميها فيات دوالوجيك Dualogic وتجهيز الغيار على نحو أوتوماتيكي كلياً أو يدوياً لكن من دون معشّق (وتختلف عن العلب الأوتوماتيكية بتعشيقها المباشر للتروس، كما في علبة التروس اليدوية، وليس بواسطة محوّل هيدروليكي كما هي الحال مع العلب الأوتوماتيكية التقليدية التي يهبط أداؤها ويزيد إستهلاكها نسبياً بسبب التحويل الهيدروليكي).

وتتضمن وسائل الحماية الفاعلة، أساساً أو إضافياً حسب الفئات والأسواق، مانع الإنزلاق الكبحي (الكبح قرصي في المقدم وبطبلتين في مؤخر مختلف الفئات) وبرنامج التحكم الإلكتروني بالثبات ESP (إبتداء من الفئات المنتجة في العام المقبل، ويفترض طلبه كتجهيز إضافي مع الفئات العليا وحدها لأنه لا يتوافر مع فئات القاعدة لا أساساً ولا إضافياً). مع التوزيع الإلكتروني لضغط الكبح EBD ومضاعف الكبح في الطوارئ BA, brake assist الذي تسميه فيات HBA, hydraulic brake assist ونظام المساعدة عند الإنطلاق صعوداً Hill Holder (يكبح السيارة عند ضغط السائق على دواستَي الكبح والتعشيق معاً، ثم يرخي المكابح بعد مرور 1.5 ثانية على رفع القدم عن دواسة الكبح).

باندا الترفيهية الرياضية المقبلة لاحقاً ا

أما وسائل الحماية الساكنة فهي تتضمن أساساً، وفي مختلف الفئات، وسادة هوائية مواجهة للسائق، في حين تأتي وسادة الراكب الأمامي ضمن التجهيزات الإضافية أو الأساسية حسب الفئات والأسواق. أما الوسادتان الجانبيتان للسائق والراكب الأمامي، والستارتان الهوائيتان الواقيتان لرؤوس الركاب المجانبين للنوافذ الأربع، فهي تندرج بين التجهيزات المفترض طلبها إضافياً مع الفئات العليا وحدها (لا تتوافر لا أساساً ولا إضافياً مع فئات القاعدة).

وتأتي فئات القاعدة Actual بمرآتين خارجيتين قابلتين للتحريك يدوياً من المقصورة (بواسطة وصلة ميكانيكية وليس كهربائياً)، ومن دون التعزيز الكهربائي للمقود ولا مانع الإنزلاق الكبحي أو القفل المركزي، وهي تجهيزات تبدأ في التوافر من المستوى الثاني Active، مع وسادتين هوائيتين مواجهتين.

وفي التجهيزات الممكن طلبها إضافياً يذكر نظام التكييف الأوتوماتيكي (يبدل أداءه اوتوماتيكياً للمحافظة على درجة الحرارة المختارة) وفتحة السقف الواسعة skydome والتي يغطي قسماها الزجاجيان نحو 70 في المئة من السقف، وثلاثة مستويات مختلفة للنظام السمعي.

ولزيادة إمكانات إستغلال الموديل الذي كان سيسمى جينغو Gingo لولا إحتجاج رينو على إعتبار وقعه شديد الشبه من تسمية موديلها توينغو Renault Twingo، سيتوافر موديل باندا ايضاً في فئات فان van خدماتية قادرة على تحميل حتى 505 كلغ.

وتأمل فيات في في بيع نحو 68 ألف وحدة باندا في الفترة المتبقية من العام الحالي بأسعار تبدأ من نحو ثمانية آلاف يورو حسب الأسواق، ثم 200 ألف وحدة سنوياً إبتداء من العام المقبل، منها نحو 40 الى 45 في المئة في إيطاليا.