Since 2000
Automotive
Technology
Arabic articles for the press with a flexible payment system, per article or on a monthly basis (easy join or leave), in addition to copywriting and translation services for the industry. More...
Only samples are provided on this site. Jobs delivered to our clients do not appear on this site unless otherwise indicated by the client.
Many more to see...
منذ العام 2000
تكنولوجيا السيارات
مواضيع متخصصة للصحافة العربية، بالقطعة أو إشتراك، مع سهولة الشراء أو الإلغاء، إضافة الى خدمات أخرى مستقلة، في الترجمة والتحرير لصانعي السيارات والمستوردين. للمزيد...
لا ينشر هذا الموقع إلا بعض نماذج مواضيع موشن ترندز منذ العام 2000. يسلّم إنتاجنا مباشرة الى الزبائن، من دون نشره في موقعنا، إلا في حال الإتفاق المسبق.
وهناك المزيد...

آودي تتوّج عروضها
بآي 8 إل 6.0 كواترو

Audi A8 L W12 quattro for Feb. 2004

أعلى فئات موديل آي 8. ا

16/12/2003

توّجت آودي Audi أعلى عروض موديلاتها بإطلاق فئة آي 8 إل 6.0 كواترو الرباعية الدفع A8L 6.0 quattro ذات الأسطوانات الـ 12 المركبة في وضعية W، والمتسعة لـ6.0 ليتر.

بذلك تحل الفئة الجديدة التي سيبدأ تسليمها في شباط (فبراير) المقبل، في اعلى عروض موديل آي 8 المنتمي الى قطاع السيارات الفخمة العليا F segment، والذي يضم عروضاً أخرى منها ليكزس إل إس 430 وإينفينيتي كيو Infinity Q45 وجاغوار إكس جاي Jaguar XJ الجديدة ومرسيدس-بنز إس كلاس Mercedes-Benz S Class وبي إم ف الفئة السابعة BMW 7 Series وغيرها.

وتشتق فئة آي 8 إل 6.0 كواترو A8L 6.0 quattro البالغ كل من قوتها 450 حصاناً وعزم دورانها 580 نيوتون-متر، موقعاً مميزاً بين مختلف تلك الموديلات، وعلى أكثر من أساس.

آودي آي 8 إل دبليو 12 كواترو

صيغة الهيكل الممدود والدفع الرباعي والأسطوانات الـ12. ا

فمقارنة بليكزس إل إس 430 وإنفينيتي كيو 45 وجاغوار إكس جاي، تختلف فئة آودي الجديدة بكونها الصيغة الممدودة من موديل آي 8، أي الأطول من الأخير (5.192 متر عوضاً عن 5.05 متر) مع قاعدة عجلات ممدودة من 2.944 الى 3.074 متر، خلافاً للموديلين اليابانيين والثالث الإنكليزي، والمتوافر كل منها في صيغة هيكلية واحدة (على الأقل حتى الآن لدى جاغوار التي عرفت في السابق بتوفير فئات ممدودة من موديل إكس جاي).

ومقارنة بموديلَي مرسيدس-بنز إس كلاس وبي إم ف الفئة السابعة المتاحين أيضاً في فئات هيكلية عادية وأخرى ممدودة، تختلف آي 8 إل 6.0 كواترو بهيكلها المصنوع من الألومينيوم، مثل موديل جاغوار إكس جاي الجديد والذي ينفرد معها في هذه الصفة.

أما نقطة الإختلاف الثالثة فهي تتمثل بتمتع آي 8 إل 6.0 كواترو بنظام الدفع الرباعي (موديلات آودي أمامية الدفع في تصميمها الأساسي، لكن فئات كواترو تختلف بتحويل قسم من عزم محركاتها الى المحور الخلفي)، خلافاً للدفع الخلفي المعروف في منافساتها المذكورة، بإستثناء إس كلاس المتاحة ايضاً في فئات رباعية الدفع تسمى فورماتيك 4Matic.

ويمكن التمييز أيضاً في عدد الأسطوانات وترتيبها، إذ يتمثل معظم العروض المنافسة بثماني اسطوانات V8 أو بست منها أحياناً (ترتيب V أو متتابع)، في حين تقترح الأسطوانات الـ12 لدى كل من الماركات الألمانية الثلاث، في ترتيب V لدى مرسيدس-بنز وبي إم ف، وفي ترتيب W لدى مجموعة فولكسفاغن VW (مالكة آودي وسكودا وسيات ولامبورغيني وبينتلي وبوغاتي) التي تدرج أسطوانات آي 8 إل كواترو W12 المتسعة لـ 5998 سنتم مكعبة، في أربعة صفوف يتضمن كل منها 3 أسطوانات، في ما يشبه عملياً محرّكَي V6 مجموعين في محرك واحد.

VW Group W12 engine: 4 rows of 3 cylinders each, with 15° - 72° - 15° between them.

أربعة صفوف ضرب ثلاث أسطوانات تساوي 12 أسطوانة. ا

بذلك تتقابل الأسطوانات الست الداخلية (أو الـ V الداخلي) في زاوية 72° بين صفَّين يضم كل منهما ثلاث أسطوانات، ثم بزاوية 15° ضيقة بين كل من الصفَّين المذكورين وبين صف الأسطوانات الثلاث التالية من الجهة الخارجية، لتتشكل زوايا الـ W المتتالية بين صفوف الأسطوانات المتلاحقة بدرجات 15° ثم 72° ثم 15° درجة: 3 أسطوانات تقابلها 3 أخرى بزاوية 15°، ثم 3 أسطوانات أخرى بزاوية 72° ثم 3 بزاوية 15º. وتعرف تقنية الزاوية الضيقة للـV لدى فولكسفاغن منذ إطلاق محرك في آر VR6 أولاً مع موديل غولف خريف1991، كما تعتمد ايضاً في محرك في آر VR5 ذي الأسطوانات الخمس.

ويذكر أن محرك الـW12 مجهز 48 صماماً وأربعة أعمدة كامات علوية فوق الصفوف الأربعة للأسطوانات، مع نظام إتصال إلكتروني بدواسة الوقود drive-by-wire  وتعديل مستمر لتوقيت إنفتاح صمامات السحب والتنفيس Continuous camshaft adjustment for inlet and exhaust valves حسب سرعة دوران المحرك والضغط المطلوب منه والظروف البيئية المحيطة ونوعية الوقود، علماً بأن المحرك ذاته مستغل أيضاً، ولو في معايير وصيغ مختلفة، في موديلَي فولكسفاغن فايتون VW Phaeton الذي تبلغ قوته فيه 420 حصاناً، وفي بينتلي كونتيننتال جي تي كوبيه Bentley Continental GT Coupé الذي سيطلق في الربيع المقبل مع شاحنين توربينيين لتبلغ القوة 560 حصاناً (ستباع في حدود الـ160 ألف يورو).

وتعتمد صيغة الـ W لدى مجموعة فولكسفاغن أيضاً مع ثماني أسطوانات W8 في موديل باسات VW Passat بسعة 4.0 ليتر (قوته 275 حصاناً) وبترتيب من أربعة صفوف متلاحقة في كل منها اسطوانتان (عوضاً عن أسطوانات ثلاث لكل صف)، وأيضاً مع زاوية 72° وسط الصفين الداخليين ثم  15° في كل من الجانبين الخارجيين.

Audi A8 L W12 quattro for February 2004

تمييز تصميمي واضح لعميدة فئات آي 8. ا

ومن الميزات الخارجية التي ستعرّف عن فئة آي 8 إل 6.0 كواترو المباعة في بلاد المنشأ إبتداء من 117 ألف يورو (مع الضرائب)، هناك أولاً شعار الـW12 طبعاً، ثم الإضافات الكرومية اللماعية حول الشبك الأمامي، من أعلى مستوى المصباحين الأماميين الى أسفل المصد الأمامي تقريباً)، وخصوصاً المصابيح الأمامية الإنعطافية adaptive lights (ينعطف قسم من الإنارة لكشف زاوية أوسع في المنعطف) مع مصباحين أماميين إضافيين ويعملان بتقنية الصمامات الثنائية المضيئة LED, light emitting diode، أوتوماتيكياً كلما أدير المحرك، ليلاً ونهاراً، لتحسين رؤية السيارة في مختلف الظروف، لا سيما أن إستهلاك هذا النوع من المصابيح الطويلة الخدمة، يبقى هامشياً قياساً بالمصابيح التقليدية.

Audi A8 L W12 quattro, MMI and dash

مقصورة آي 8 إل 6.0 كواترو مع نظام التحكم المتفاعل بالوسائط المتعددة. ا

ومن المزايا التقنية الأخرى للفئة المؤهلة لبلوغ سرعة المئة كلم/ساعة بعد الإنطلاق بـ5.2 ثانية، والـ200 كلم/ ساعة في 17.4 ثانية، مع الإكتفاء بـ30 ثانية فقط لبلوغ السرعة القصوى المحددة إلكترونياً لمنع تخطي الـ250 كلم/ ساعة (حيث تسمح الظروف القانونية والموضوعية بذلك)، تذكر علبة التروس الأوتوماتيكية تيبترونيك tiptronic القابلة للغيار بين نسبها الأمامية الست أوتوماتيكياً تماماً أو شبه يدوياً (بلمسة بسيطة للإنتقال الى النسبة التالية صعوداً أو نزولاً)، مع برنامج قيادة رياضية لتأخير الغيار حتى إرتفاع سرعة دوران المحرك نسبياً، والتعليق الإلكتروني الضبط للنوابض الهوائية air suspension وأسطوانات التخميد المتبدلة الليونة والقسوة حسب ظروف القيادة والطريق أو حسب المعايير المختارة بواسطة جهاز التحكم المتفاعل بالوسائط المتعددة MMI, Multi-Media Interface، والذي يضبط أيضاً معايير وسائل الترفيه والإتصالات والملاحة الإلكترونية (حسب البلدان) والمكيف وغيرها.

وتذكر من المواصفات التقنية الأخرى لأعلى عروض ماركة الحلقات الأربع، بلوغ معدلات الإستهلاك 20.5 ليتر بنزين لكل مئة كلم في المدن، و9.9 ليتر/ مئة كلم خارج المدن، مع معدل عام يبلغ 13.8 ليتر للمئة كلم، ليمكن السير نظرياً بمخزون الوقود البالغ 90 ليتراً، نحو 439 كلم في المدن و909 كلم خارج المدن (معدل 652 كلم).