Since 2000
Automotive
Technology
Arabic articles for the press with a flexible payment system, per article or on a monthly basis (easy join or leave), in addition to copywriting and translation services for the industry. More...
Only samples are provided on this site. Jobs delivered to our clients do not appear on this site unless otherwise indicated by the client.
Many more to see...
منذ العام 2000
تكنولوجيا السيارات
مواضيع متخصصة للصحافة العربية، بالقطعة أو إشتراك، مع سهولة الشراء أو الإلغاء، إضافة الى خدمات أخرى مستقلة، في الترجمة والتحرير لصانعي السيارات والمستوردين. للمزيد...
لا ينشر هذا الموقع إلا بعض نماذج مواضيع موشن ترندز منذ العام 2000. يسلّم إنتاجنا مباشرة الى الزبائن، من دون نشره في موقعنا، إلا في حال الإتفاق المسبق.
وهناك المزيد...

هوندا إف آر - ف

شقيق مزعج لستريم

هوندا إف آر - ف

إف آر - ف، أو مينيفان قاعدة سيفيك... وحاشيتها. ا

30/11/2004

منطقياً، يبدو موديل هوندا إف آر - ف Honda FR-V الجديد في موقعه الطبيعي بين شقيقه، الأصغر منه دجاز Jazz المعروف منذ 2001 والمسمى فيت Fit في اليابان، والأكبر منهما ستريم Stream المعروف منذ خريف 2000، في معزل طبعاً عن الشقيق الأكبر بكثير والمتسع حتى ثمانية ركاب، أوديسي Odyssey الجديد بدوره للعام 2005 (منذ الخريف الحالي في السوق الأميركية، وطوله 5.10 متر بعرض 1.96 متر مع قاعدة عجلات لا يقل مقياسها عن ثلاثة أمتار).

لكن واقع الأمر قد يختلف قليلاً بالنسبة الى ستريم المرجّح تأثره من منافسة شقيقه الجديد إف آر - ف FR-V.

هوندا إف آر - ف Honda FR-V minivan

المقعد الأمامي الأوسط يسمح بإجلاس الراكب السادس من دون النيل من حجم الصندوق. ا

فعلى الرغم من زيادة مقاييس ستريم المتسع حتى سبعة ركاب (راجع جدول مقارنة مقاييس مينيفانات هوندا)، يأتي إف آر - ف في حلة هيكلية لا يمنعها فارق مقاييسها البسيط عن ستريم، من نقل حتى ستة ركاب في مقصورة يبلغ حجم التحميل فيها 439 ليتراً حتى مع الركاب الستة، و1049 ليتراً (أو 1.05 متر مكعب) عند طي صف المقاعد الخلفية، بينما لا يتيح صندوق ستريم أكثر من 158 ليتراً من الحجم قبل طي أي من المقاعد، ما يعني أن الركاب السبعة سيتقاسمون مساحة صغيرة جداً لأمتعتهم)، وحتى 718 ليتراً بعد طي المقاعد الخلفية، ما يبقي المساحة محدودة جداً قياساً بالمينيفانات المنافسة.

لكن لا تقلق على هوندا إطلاقاً. فالخطر على ستريم لا يعني حكماً تضرر هوندا بالذات، لأن إف آر - ف وستريم ليسا إلا وجهين لعملة واحدة نسبياً، إذ يعتمدان معاً قاعدة تقنية وبنيوية مشتركة مع موديلات سيفيك Civic (الجيل السابع الحالي) وسي آر - ف CR-V، وهي قاعدة هوندا العالمية المدمجة Global Compact Platform لمختلف موديلاتها المتوسطة الصغيرة. بل في وسع إف آر ف إستدراك ما يمكن أن يخسره ستريم، والعكس صحيح.

طبعاً، يفضّل الصانعون دوماً حصر عدد الخيارات ما أمكن لتخفيف نفقات التخزين (سيارات وقطع غيار) والترويج والإعلانات لكل من الموديلات بأسمائها الخاصة. لكن ماذا تفعل عندما يتزاحم الصانعون على القطاع ذاته الى حد يدفعهم الى الإختيار حكماً بين تنويع العروض الهيكلية والأسماء (سيفيك، إف آر ف، ستريم، سي آر ف)... أو توجه الزبائن الى صالات عرض أخرى تنمحهم خيارات هيكلية وتصميمية مختلفة.

بل يمكن أيضاً تصور تكامل إف آر - ف مع ستريم، على نحو قريب من تكامل عرض رينو المنافس في القطاع ذاته، موديل سينيك Renault Scenic المتاح بمقصورة متسعة إما لخمسة ركاب في فئة سينيك العادية، أو حتى سبعة ركاب في فئة غران سينيك Grand Scenic الممدودة بـ23 سنتم إضافية.

سيارة متوسطة صغيرة لكن بعرض أخرى متوسطة كبيرة. ا

ولا ينجو غران سينيك من نقطة ضعف مشابهة تجاه شقيقه الأصغر منه سينيك! فحجم تحميل فئة غران سينيك يتقلص من 550 ليتراً مع خمسة ركاب، الى 200 ليتر فقط عند فتح مقعدَي الراكبين السادس والسابع في الصندوق الخلفي، بينما يبلغ حجم تحميل فئة الركاب الخمسة سينيك 430 و480 ليتراً (مع الركاب الخمسة، وحسب تقديم أو إرجاع المقاعد الخلفية الثلاثة)، وصولاً الى 1840 ليتراً بعد نزع المقاعد الخلفية كلها، أو الى 1510 ليترات عند طيها في الأرضية (يصل حجم تحميل غران سينيك الى 1920 ليتراً عند الإكتفاء بالمقعدين الأماميين وحدهما في المقصورة).

الخلاصة؟ كما يقول الإنكليز، ليس هناك ما يسمى بالوليمة المجانية There is no such thing as a free lunch: في مساحة خارجية محددة لسيارة متوسطة صغيرة الحجم، إما تحصل على مزيد من المساحة للركاب، لكن على حساب مواضع التوضيب، أو عكس ذلك، أو... تبحث عن تصميم مشابه لباصات لندن ذات الطابق العلوي الإضافي Double deck! طبعاً، إستغلت مرسيدس-بنز مبدأ مشابهاً نسبياً في موديل آي كلاس، بإعتماد البنية السندويتشية، لكن لتوضيب بعض العناصر الإلكترونية والميكانيكية في الهامش الواقع تحت أرضية المقصورة وفوق أسفل المقصورة، لكن الهامش السندويتشي لم يستغل بعد لتوضيب أمتعة الركاب، ولا للحماة.

لكن، ماذا دفع الى تكاثر عروضات المينيفان المتوسطة الصغيرة الى هذا الحد؟

مقبض غيار السرعات في موضع لا يزعج الراكب الأمامي الأوسط. ا

موجة موضة جديدة بكل بساطة. فبعدما بدأ مفهوم المينيفان من الأحجام الكبيرة والنفيسة نسبياً (قياساً بالهاتشباك والسيدان العادي)، حتى أصبح شهوة بعيدة المنال لشرائح إستهلاكية واسعة، لزم النزول حجماً وتسعيراً، الى تلك الشرائح، خصوصاً في أوروبا حيث تحوّل المينيفان المتوسط الصغير الى بديل مغرٍ لعدد متزايد من العائلات الفتية، محل السيدان التقليدي ذي الأبواب الأربعة، أو الهاتشباك ذات الأبواب الثلاثة أو الخمسة، أو الستايشن واغن الممدود الصندوق... لا سيما أن إرتفاع سقف تلك المينيفانات المتوسطة الصغيرة وسهولة التنقل فيها وكثرة سبل إستغلالها، وصولاً الى إرتفاع مستوى الجلوس فيها، تغني أيضاً عن خيار الجيبات الأكثر إستهلاكاً للوقود، ما دامت الرؤية البعيدة نسبياً (من فوق مستوى السيارات الأخرى) أصبحت أيضاً متاحة في سيارة سياحية واقعة بين المينيفان والهاتشباك والواغن الممدود الصندوق.

لذلك أصبح يمثل قطاع المينيفانات المتوسطة الصغيرة الحجم اليوم في أوروبا الغربية وحدها نحو 1.1 مليون وحدة سنوياً (بغض النظر عن مبيعات مينيفانات الأحجام الأخرى)، من اصل مبيعات تناهز 16.5 مليون سيارة سياحية سنوياً، مع توقع نمو مبيعاته الى نحو 1.2 مليون وحدة بحلول العام 2006.

وتتصدر فرنسا مبيعات قطاع المينيفانات الصغيرة الى المتوسطة الصغيرة الحجم، إذ بيعت فيها نحو 300 ألف وحدة في العام الماضي، امام ألمانيا (نحو 235 ألف وحدة) وبريطانيا (192 ألفاً) وإسبانيا (156 ألفاً) وإيطاليا (153 ألفاً). ولا عجب في ذلك ورينو كانت مبتكرة مينيفان إسباس في 1984، ثم سينيك (قاعدة ميغان) منذ 1996، إضافة الى موديل مودوس Modus الجديد اليوم (قاعدة كليو نيسان مايكرا الجديدة ورينو كليو المقبلة).

طبعاً، لكل موديل مزاياه المختلفة، من هذه الزاوية أو تلك، ولحسن الحظ، ليست العروض بقليلة في قطاع المينيفانات المتوسطة-الصغيرة، إذ تضم أيضاً موديلات فولكسفاغن توران VW Touran، شقيق غولف، وتويوتا كورولا فرسو Toyota Corolla Verso وسيتروان بيكاسو Citroen Picasso وأوبل زافيرا Opel Zafira، شقيق جيل أسترا السابق، ومازدا Mazda5 الجديد بدوره على قاعدة مشتركة مع مازدا3 ومع فورد فوكوس/سي ماكس وفيات مولتيبلا Fiat Multipla وغيرها.

مقاعد الركاب قابلة للطي والإستتار لتستطح الأرضية تماماً. ا

وإن إختلفت هذه الموديلات في تقسيم مساحتها الداخلية بين المتاح للركاب وما يتبقى للأمتعة حسب عدد المقاعد المستغلة، تبقى لكل موديل خصوصياته.

وبمَ يختلف إف آر - ف؟

لعل أهم ما يميز إف آر - ف هو إكتفاؤه بصفي مقاعد فقط، لنقل حتى ستة ركاب، كل منهم في مقعد خاص به مع ثلاث نقاط تثبيت لحزام حمايته، بما يترك مساحة تحميل أكثر من معقولة (439 ليتراً) في الصندوق الخلفي حتى مع ركابه الستة.

أكثر من ذلك، يتميّز المقعد الأمامي الأوسط بظهر قابل للطي كلياً للإستغلال كطاولة مثلاً، وبمجلس قابل للرفع أيضاً من فوق موضع التوضيب المستتر تحته، إضافة الى سكتين سفليتين تسمحان بتقديم المقعد بكامله أو إرجاعه في هامش 27 سنتم (عبر سبع درجات تقديم/ إرجاع) لتوسيع المساحة المتاحة لكتفَي الراكب الأمامي الأوسط وحوضه، من دون إزعاج أكتاف السائق والراكب الأمامي الآخر (يمكن تقديم مقعد أي منهما أو إرجاعه في هامش 23 سنتم)، مثلما يمكن تقديم/ إرجاع المقعد الخلفي الأوسط أيضاً في هامش 17 سنتم (ثلاث درجات تقديم/ إرجاع).

إكبس هنا لفتح الجدول الملون أو الأبيض والأسود. ا

لتمكين الركاب الثلاثة من التحاذي من دون تأفف أو "حلش شعور" في نهاية الرحلات الطويلة، يتميّز هيكل إف آر - ف  أيضاً بعرضه (1.81 متر) الأوسع من شقيقه الأكبر ستريم (عرضه 1.695 متر)، بما يمكن أن يتطلب بعض التعود عليه، لا لأن إف آر - ف واسع كثيراً في المعنى المطلق، وهو بعرض سيارة متوسطة كبيرة الحجم (عرض فورد مونديو)، بل لدى مقارنة نسبة عرضه قياساً بالطول، إذ يبلغ عرض إف آر - ف 42.24 في المئة من طوله، مقارنة بـبلوغ عرض ستيرم 37.21 في المئة من طوله (راجع الجدول). وينطبق الأمر أيضاً في نسبة إرتفاع السقف قياساً بالطول، علماً بأن إرتفاع النسبتين المذكورتين في موديل إف آر - ف يبقى أدنى من النسبتين الواردتين في موديل دجاز.

هذا لا يجعل من إف آر - ف "وحيد عصره وزمانه"، إذ يتطابق عرضه مع عرض رينو سينيك (1.81 متر أيضاً) البالغ بدوره، يا للصدف، 42.48 في المئة من طول 4.26 متر. لكنه يتعذر نقل ستة ركاب في سينيك أيضاً، لأن مهمة الركاب السبعة تعود الى الشقيق الأطول غران سينيك.

عدا عن مسألة عرض الهيكل، ينال راكب إف آر - ف الأمامي الأوسط حقوقه كاملة تقريباً، إذ ركب في السقف حاجب للشمس (خاص به) وفي الأرضية مسند لقدميه، كما نقل مقبض غيار السرعات الى لوحة القيادة، قرب المقود، بما يجيز التنقل بين المقاعد الأمامية الثلاثة من دون إزعاج كبير.

إكبس على الجدول لفتح صفحته. ا

وبعد طي المقاعد الخلفية الثلاثة في حركات ثلاث لتختفي في الأرضية كلياً، يصل طول الأخيرة عندها الى 1.53 متر، بل حتى حتى 2.40 متر (طولاً) من الصندوق الخلفي الى مقدم المقصورة، عند طي المقعد الأمامي الأوسط، وبعرض 1.10 متر.

ومع ركابه الستة، يبلغ عمق صندوق إف آر - ف الخلفي 85.7 سنتم على مستوى الأرضية التي تخفي تحتها العجلة الإحتياطية (من النوع الصغير الحجم للإستخدام الموقت).

المحركات

خيارات محركات إف آر - ف كلها بأربع اسطوانات مع ستة عشر صماماً. ويطل أولاً محركا البنزين المتسعان لـ1.7 و2.0 ليتر، قبل وصول خيار التوربو ديزل 2.2 ليتر، وهو الأهم في أوروبا عموماً، صيف العام المقبل.

- 1.7 ليتر بنزين: يبدأ عرض البنزين من الـ1.7 ليتر (عمود كامات علوي واحد) البالغة قوته 125 حصاناً/ 6300 د.د. (معدل 75 حصاناً من كل ألف سنتم مكعب) مع عزم دوران 154 نيوتون-متر/ 4800 د.د. (معدل 92.3 نيوتون-متر من كل ألف سنتم مكعب).

ويبلغ معدل إستهلاك إف آر - ف مع محرك الـ1668 سنتم مكعب 9.3 ليتر بنزين لكل مئة كلم في المدن، لتكفي سعة خزان البنزين البالغة 58 ليتراً، للسير حتى 623 كلم (أو إستقلالية السير بمخزون الوقود) قبل التوقف لإعادة ملئه، و6.5 ليتر/ 100 كلم خارج المدن (إستقلالية 892 كلم)، مع معدل عام يوازي 7.5 ليتر (773 كلم).

ومع علبة التروس اليدوية ذات النسب الأمامية الخمسة، يسمح المحرك المذكور ببلوغ سرعة قصوى تصل الى 182 كلم/ ساعة، مع تخطي المئة كلم/ ساعة بعد الإنطلاق بـ12.3 ثانية.

- 2.0 ليتر بنزين: أما الراغبون بتلبية أقوى ولو على حساب معدلات إستهلاك أعلى نسبياً، فخيارهم الآخر يأتي بسعة 2.0 ليتر، مع عمودَي كامات علويين ونظام متبدل لتوقيت فتح صمامات سحب مزيج الهواء/ الوقود، ولدرجة فتح الصمامات، إضافة الى ممرَي سحب للهواء، مع فاصل بينهما لفتح الممر الطويل (54 سنتم) وتحسين عزم الدوران في المجالات المتدنية، أو الآخر القصير (27 سنتم) لتسريع تدفق الهواء في مجالات الدوران العالية. وترتفع القوة هنا الى 150 حصاناً/ 6500 د.د. (معدل 75 حصاناً من كل ألف سنتم مكعب) مع عزم دوران 191 نيوتون-متر/ 4000 د.د. (معدل 95.6 نيوتون-متر من كل ألف سنتم مكعب).

ويبلغ معدل إستهلاك إف آر - ف مع محرك الـ1998 سنتم مكعب 11.7 ليتر بنزين لكل مئة كلم في المدن مع إستقلالية 495 كلم قبل التوقف لإعادة ملء خزان الوقود، و7.3 ليتر/ 100 كلم خارج المدن (إستقلالية 794 كلم)، مع معدل عام يوازي 8.9 ليتر (651 كلم).

Honda FR-V minivan

سعي الى الظهور في حلة مينيفان ديناميكي، أو... واغن مرفوع السقف ومبتور الصندوق! ا

ومع علبة التروس اليدوية ذات النسب الأمامية الست، يسمح المحرك المذكور ببلوغ سرعة قصوى تصل الى 195 كلم/ ساعة، مع تخطي المئة كلم/ ساعة بعد الإنطلاق بـ10.5 ثانية.

- 2.2 ليتر توربو ديزل: ثم هناك الراغبون بحلب العنزة حتى القطرة الأخيرة، من ناحية كلفة الإستهلاك طبعاً، أو بأقوى المتاح من ناحية عزم الدوران (للنهوض بالأحمال الثقيلة أو الشد في الطرق الصاعدة)، وستوجه إليهم هوندا في منتصف العام المقبل خيار التوربو ديزل (ألومينيوم قالباً وغطاء) المتسعة أسطواناته الأربع لـ 2.2 ليتر، مع عمودَي كامات علويين لتشغيل الصمامات الستة عشر، وتقنية البخ المباشر للمازوت (بخاخات من الجيل الثاني الذي يصل ضغطه حتى 1600 بار، مع تخفيف الضجيج بإطلاق بخة تحضيرية قبل الأخرى المعدة للإشتعال الأساسي بفعل الضغط)، مع عمودَي كامات علويين. وتبلغ القوة هنا 140 حصاناً/ 4000 د.د. (معدل 63.52 حصان من كل ألف سنتم مكعب) مع عزم دوران 340 نيوتون-متر/ 2000 د.د. (معدل 154 نيوتون-متر من كل ألف سنتم مكعب).

ومن معدلات إستهلاك إف آر - ف مع محرك التوربو ديزل، لا يتوافر حتى الأن إلا المعدل العام البالغ 6.4 ليتر مازوت لكل مئة كلم، لتكفي سعة خزان البنزين البالغة 58 ليتراً، للسير حتى 906 كلم قبل التوقف لإعادة ملئه. وهو يسمح بوصول السرعة الى 187 كلم/ ساعة، مع تخطي المئة كلم/ ساعة بعد الإنطلاق بـ10.3 ثانية، علماً بأنه يركب أيضاً مع علبة التروس اليدوية ذات النسب الأمامية الست.

التوجيه والتعليق والكبح

التوجيه بجريدة وترس مع تعزيز هيدروليكي، وقطر اللفة الدائرية الكاملة 10.5 متر أرضاً و11.14 متر على مستوى المصد الأمامي، والتعليق بدعامتَي ماكفرسون أماميتين مع نابض لولبي يحيط بأعلى أسطوانة تخميد كل منهما، مع عارضة مقاومة للتمايل الجانبي، بينما يأتي التعليق الخلفي شوكياً مزدوجاً مع نابض لولبي واسطوانة تخميد في كل من الجانبين، وعارضة أخرى لمقاومة التمايل الجانبي.

الكبح بأربعة اقراص (القرصان الأماميان مهوّآن) قطرها 28.2 سنتم في العجلات الأربع.

تجهيزات الحماية

Honda Jazz

Honda FR-V

Honda Stream

2005 Honda Odyssey

عائلة مينيفانات هوندا دجاز وتحته إف آر - ف ثم ستريم وفي الأسفل أوديسي الجديد أيضاً ا

وتتضمن وسائل الحماية الفاعلة في فئات إف آر - ف كلها من الأساس، مانع الإنزلاق الكبحي ABS والموزع الإلكتروني لضغط الكبح EBD، ومضاعف ضغط الكبح في الطوارئ BA  (لتعويض تردد بعض السائقين في إستغلال أقصى قدرات الكبح)، بينما يضاف الى التجهيزات الأساسية المركبة في فئتَي الـ2.0 والـ2.2 ليتر، نظام التحكم بالثبات (يصوب شرود الهيكل بتشغيل المكبح أو المكابح الملائمة، مع أو من دون تخفيف بخ الوقود) والذي تسميه هوندا في إس آي VSA، أو مساعد التحكم بثبات السيارة Vehicle Stability Assistant، علماً بأن التقنية ذاتها تعرف أيضاً لدى معظم الصانعين الآخيرن تحت تسمية إي إس بي ESP, Electronic Stability Program.

أما وسائل الحماية الساكنة فهي تضم في الفئات كلها أساساً أيضاً وسادتين هوايتين مواجهتين في المقدم (وسادة الراكب الأمامي كبيرة وتتسع لـ133 ليتراً من الهواء فتفتح بعرض 86 سنتم لحماية الراكبين الأماميين الأيمن والأوسط) وأخريين مجانبتين للحماية من جهتَي البابين الأماميين، وستارتين جانبيتين لحماية رؤوس الركاب المجانبين للنوافذ الأربع.

ومن التجهيزات الأخرى المتاحة أساساً في الفئات كلها يذكر إمكان تعديل إرتفاع مقعد السائق، وتحريك المقود عمودياً وأفقياً، وكومبيوتر قيادة لعرض معدلات الإستهلاك والمسافة الممكن تخطيها بالمتبقي من مخزون الوقود، والحرارة الخارجية، ونظام تدفئة وتكييف أوتوماتيكي (يضبط أداءه للمحافظة على درجة الحرارة المختارة)، ونظام سمعي مع قارئ لقرص سي دي واحد CD، مع أربعة مكبرات صوت، وأزرار في المقود للتحكم ببعض وظائف النظام السمعي، والقفل المركزي مع تحكم من بعد، وكهربائية تحريك النوافذ والمرآتين الخارجيتين.

ومن التجهيزات الأخرى الممكن طلبها إضافياً يذكر نظام الملاحة الإلكترونية ووسيلة الإتصال اللاسلكي بلوتوث Bluetooth بين الهاتف الخليوي (إن كان مؤهلاً لذلك) وبين النظام السمعي في السيارة، ليمكن ترك الهاتف في الجعبة وإجراء الإتصالات بواسطة أزرار خاصة قرب السائق (مع تلقي الصوت بواسطة  النظام السمعي)، وفتحة السقف الكهربائية والتعليق الرياضي الأشد مقاومة للتمايل الجانبي (لكنه أقسى طبعاً من التعليق الأساسي المعد لتغليب الراحة)، ومساعد التوقف (إنذار صوتي ينبئ بمدى إقتراب المصد مما يقع أمامه)، وقارئ دي في دي DVD  مع شاشة لركاب المقعد الخلفي، إضافة الى نظام التحكم الآلي بالسرعة (كروز كونترول) والمتوافر أساساً في فئة التوربو ديزل وحدها (أو إضافياً في الفئتين الأخريين)، مثل مصباحي الضباب الأماميين وعجلات الألومينيوم والطي الكهربائي للمرآتين الخارجيتين في إتجاه الهيكل (للمرات الضيقة أو تجنباً لتحطمها والسيارة متوقفة في الشارع العام).