Since 2000
Automotive
Technology
Arabic articles for the press with a flexible payment system, per article or on a monthly basis (easy join or leave), in addition to copywriting and translation services for the industry. More...
Only samples are provided on this site. Jobs delivered to our clients do not appear on this site unless otherwise indicated by the client.
Many more to see...
منذ العام 2000
تكنولوجيا السيارات
مواضيع متخصصة للصحافة العربية، بالقطعة أو إشتراك، مع سهولة الشراء أو الإلغاء، إضافة الى خدمات أخرى مستقلة، في الترجمة والتحرير لصانعي السيارات والمستوردين. للمزيد...
لا ينشر هذا الموقع إلا بعض نماذج مواضيع موشن ترندز منذ العام 2000. يسلّم إنتاجنا مباشرة الى الزبائن، من دون نشره في موقعنا، إلا في حال الإتفاق المسبق.
وهناك المزيد...

مازدا إم إكس كروسبورت
نموذج... موقتاً فقط

27/12/2004

نموذج مازدا إم إكس - كروسبورت الذي لم يقرر إنتاجه بعد... رسمياً. ا

كشفت مازدا Mazda حديثاً صور نموذج إم إكس - كروسبورت MX-Crossport الذي سيعرض أولاً في معرض ديترويت الأميركي الشمالي الدولي للسيارات NAIAS, North American International Auto Show، والذي سيفتح أبوابه للجمهور من 15 الى 23 كانون الثاني (يناير) المقبل.

رسمياً، تؤكد مازدا أن الكروسوفر الترفيهي الرياضي، وهو مشتق عن قاعدا موديل مازدا Mazda6، ليس أكثر من نموذج سيعرض لقراءة تفاعل الأذواق معه، قبل إتخاذ قرار إنتاجه لاحقاً أم لا.

طبعاً، قد يرى بعضهم في موقف "لم نقرر بعد لكننا سنفكر في الموضوع"، نوعاً من الـ "دلع" المعروف لدى صانعي السيارات أحياناً، عند إحاطة بعض موديلاتهم المقبلة بهالة من الغموض وبعلامات الإستفهام، قبل التكرّم بالنزول عند رغبة المستهلكين، بل إلحاحهم، على إنتاج ما كان... مقرراً إنتاجه في أي حال.

في مطلق الأحوال، ليس هناك أي تأكيد حتى الآن في شأن قاعدة النموذج المتوسط الكبير الحجم، والبالغ طوله 4.630 متر بعرض 1.930 متر، مع قاعدة عجلات مقياسها 2.795 متر، اي بزيادة نحو 12 سنتم عن قاعدة عجلات موديل مازدا6.

لكن الأكيد في المقابل هو، أولاً، أن مازدا في حاجة ماسة الى موديل كروسوفر متوسط كبير الحجم لمواجهة العروض المتزايدة في هذا القطاع، خصوصاً فوق موديل تريبيوت Tribute (حجماً وتجهيزاً وتسعيراً) المشتق عن فورد إسكايب Ford Escape، وثانياً، أن قاعدة موديل مازدا Mazda6 المتوسطة الكبيرة الحجم D segment, upper medium في التصنيف الأوروبي والمتوسطة الحجم Midsize في التصنيف الأميركي، لن تستغل فقط في إشتقاقات موديل الماركة اليابانية وحدها، أي في صيغ الأبواب الخمسة وسيدان الأبواب الأربعة والواغن الممدود الصندوق حتى الآن، بل في ما لن يقل عن عشرة موديلات لدى الشركة الأم، فورد موتور كومباني Ford Motor Company التي تملك 33.4 في المئة من مازدا... بما فيها عروض رباعية الدفع، كالمتاح عادة في بعض فئات الكروسوفر.

وما الكروسوفر في نهاية الأمر إلا ستايشن واغن ممدودة الصندوق وأكثر إرتفاعاً عن الأرض، مع خيار الدفع الرباعي.

ستايشن واغن مرفوع، مع خيار الدفع الرباعي يصبح إسمه... كروسوفر. ا

وستستغل فورد قاعدة مازدا6 في موديلات سيدان وكروسوفر وترفيهية رياضية، بالدفع الأمامي أو الرباعي، لدى ماركات فورد ولينكولن Lincoln وميركوري Mercury، منها موديل فورد فوتورا Fusion الذي سيخلف فورد توروس Taurus في العام المقبل (بين موديلَي فوكوس المتوسط الصغير وفايفهاندر الكبير)، والصيغة الأخرى التي ستحل من الموديل ذاته طبعاً لدى ميركوري، كما كان الأمر مع التوأم فورد تاوروس / ميركوري سايبل Sable، وفي موديل آخر سيشكل عتبة عروض لينكولن إبتداء من الخريف المقبل، تحت إسم لينكولن زيفير Lincoln Zephyr، وتحت موديل لينكولن إل إس LS مباشرة، إضافة الى الجيل التالي من موديل لينكولن أفياتور Lincoln Aviator في حلة كروسوفر إبتداء من أواخر 2006 (محل أفياتور الحالي والمبني على قاعدة شاحنة فورد إكسبلورر ذات الشاسي الحامل للهيكل).

والأكيد أيضاً هو أن مازدا تريد تحديداً حصتها، أو صيغتها من الكروسوفر الذي سيشتق عن موديل مازدا6، مثلما تأمل فورد في بيع ما لا يقل عن 800 ألف وحدة لدى فورد وميركوري ولينكولن، من تلك الموديلات المشتقة كلها عن القاعدة اليابانية "الخصبة"، مع الأمل في عدم ذوبان هوية بعض تلك الموديلات، خصوصاً لدى لينكولن، كما حصل لموديل جاغوار (تابعة لمجموعة فورد) إكس تايب Jaguar X Type الذي فشل في تحقيق أهدافه الإنتاجية بسبب إرتباط صورته التسويقية بهوية شقيقه البنيوي فورد مونديو Ford Mondeo في نهاية الأمر.

وإذا أمكن إشتقاق كروسوفر ترفيهي رياضي سيحمل تسمية لينكولن أفياتور وإسماً آخر لدى فورد، ماذا يمنع تلبية حلم مازدا في إضافة موديل ترفيهي رياضي مشتق بدوره عن القاعدة ذاتها لتسويقه لدى موزعيها، خصوصاً في الولايات المتحدة إبتداء من العام 2006، وهو أمر ليس سرياً على الإطلاق؟

عدا عن ذلك، لا تزال مازدا "تفكر" في موضوع نقل نموذج إم إكس-كروسبورت الى حيز الإنتاج!

كروسوفر مازدا المتوقعة إضافته لاحقاً. ا

ويا للصدفة، فها هي مقاييس نموذج إم إكس سبورتكروس تقع أيضاً في معدلات مقاييس كروسوفر متوسط كبير الحجم، بطوله (4.630 متر) وعرضه (1.930 متر، أوسع خارجياً من معدلات سيدان القطاع ذاته... لكن إنتفاخ النموذج يقع خصوصاً على مستوى الرفاريف الأربعة، وليس على مستوى الأبواب)، وإرتفاع 1.63 متر، في حين يزيد مقياس قاعدة العجلات 12 سنتم عن قاعدة عجلات موديل مازدا6  البالغ عرضه في المقابل 1.78 متر (من دون الرفاريف التي تنفخ عرض نموذج إم إكس كروسبورت)، والذي يزيد طوله في المقابل 5 سنتم عن نموذج إم إكس -كروسبورت.

وكم يبعد كروسوفر إم إكس كروسبورت عن واغن مازدا6 المعروف؟ مد قاعدة العجلات مع تقصير الطول العام لزيادة إنطباع الرشاقة والعدائية بدفع العجلات في إتجاه الزوايا الأربع، وتنفيخ الرفاريف ثم إعتماد الدفع الرباعي المتوافر اصلاً في بعض فئات مازدا6 (والموديلات التي ستشتق عنه طبعاً لماركات فورد ولينكولن وميركوري)، وزيادة إرتفاع الهيكل عن الأرض، وتغيير شكل الرفاريف والمصابيح...

في حلته النموذجية، لا يتسع كروسوفر إم إكس - سبورتكروس لأكثر من أربعة ركاب مرتاحين جداً فوق قاعدة العجلات الرحبة، لكن عدد الركاب قد يزداد، على الأقل لراكب خامس، عندما ستعلن مازدا قرار نقل النموذج الى حيز الإنتاج، إستجابة طبعاً الى ردود الفعل الإيجابية على نموذجها.

ويلفت النموذج المصمم في مكاتب تصميم مازدا في مقرها الرئيسي في مدينة هيروشيما اليابانية، والذي لا يخلو من بعض الشبه غير المتعمد طبعاً، من كروسوفر نيسان مورانو، بلمساته المميزة في إحتجاب مقبضَي فتح البابين الخلفيين مثلاً ونعومة الأماميين (وهي من التفاصيل القابلة للتغيير عند الإنتقال الى الصيغ الإنتاجية)، وتصميم النوافذ الملفتة بأطرها المواكبة لحركة إرتفاع الرفرافين الخلفيين، وكل ذلك مع عدائية مظهر الهيكل الجاهز للإنقضاض من أعلى إطاراته البالغ مقياسها 275/45R20، نعم، مع عجلات قطرها 20 بوصة، على الأقل في النموذج حتى الآن.

عرض إلكتروني عبر الـ... "بلورة" لرؤية الطريق والعدادات، لا لقراءة البخت. ا

ومن القليل الذي أعلنته مازدا عن المضمون التقني في نموذجها الجديد، يلفت تجهيزه خمس عدسات كاميرا مرتبطة بنظام مشترك ينقل الصورة الى شاشة ملونة واسعة ولا يقل مقياسها عن 36.5 سنتم عرضاً بـ8 سنتم إرتفاعاً، لنقل الصورة من مستوى العجلتين الأماميتين Front Wheel View، الى نوافذ ثلاث على الشاشة الملونة (نافذة لصورة ملتقطة من علبة المرآة الخارجية المسلطة في إتجاه العجلة الأمامية اليمنى، وأخرى للجانب الأيسر، وثالثة لصورة عدادات القيادة كما يراها السائق من موقعه).

يمكن نقل الصورة أيضاً من موقع السائق Driver's Eye View الى الشاشة، وهي صورة مطابقة لما يراه السائق في العدادات الثلاثة الواقعة في لوحة القيادة أمامه، في ما يشبه ألعاب الفيديو (ألم تتخذ مازدا كلمتَي "زوم زوم" شعاراً لنهضتها الجديدة؟)، كما يمكن أيضاً نقلها من زاوية منخفضة جداً Super Low Angle، أي على مستوى الإطارات، وصولاً طبعاً الى الرؤية من مستوى العجلتين الخلفيتين Rear Wheel View، علماً بأن عدداً متزايداً من الموديلات المسوّقة يتيح خيار عدسة التصوير الخلفية (في ليكزس آر إكس وتويوتا سيينا وبورشه كايين وإنفينيتي كيو إكس 56 وغيرها).

بطبيعة الحال، يمكن إستغلال الشاشة ايضاً وخصوصاً للملاحة الإلكترونية أو لمشاهدة فيلم دي في دي (من موقع الراكب الأمامي).

وتذكر مازدا بين المواضفات الأولية للنموذج مقبض غيار علبة التروس الأوتوماتيكية، وهو قابل للدفع فينزل حتى الإستواء تقريباً مع الكونسول الوسطى عند إختيار وضعية الغيار الأوتوماتيكي فقط (لا حاجة لبروزه بالتالي)، ليكفي عندها كبس أي من الأزرار الثلاثة الخاصة بوضعيات القيادة قدماً D أو الرجوع R أو التوقف P. وعند رغبة السائق بتحويل علبة التروس الى نمط الغيار التعاقبي شبه اليدوي، يكفي رفع المقبض الى الوضعية العمودية للغيار صعوداً بمجرد دفعه في إتجاه علامة +، أو نزولاً الى وضعية - (علامة الطرح).

يبقى طبعاً، إنتظار رؤية النموذج... وما سينتقل بعده الى حيّز الإنتاج الفعلي، يوم ستقرر مازدا الإستجابة لردود فعل المعجبين.