Since 2000
Automotive
Technology
Arabic articles for the press with a flexible payment system, per article or on a monthly basis (easy join or leave), in addition to copywriting and translation services for the industry. More...
Only samples are provided on this site. Jobs delivered to our clients do not appear on this site unless otherwise indicated by the client.
Many more to see...
منذ العام 2000
تكنولوجيا السيارات
مواضيع متخصصة للصحافة العربية، بالقطعة أو إشتراك، مع سهولة الشراء أو الإلغاء، إضافة الى خدمات أخرى مستقلة، في الترجمة والتحرير لصانعي السيارات والمستوردين. للمزيد...
لا ينشر هذا الموقع إلا بعض نماذج مواضيع موشن ترندز منذ العام 2000. يسلّم إنتاجنا مباشرة الى الزبائن، من دون نشره في موقعنا، إلا في حال الإتفاق المسبق.
وهناك المزيد...

عيون آودي
في كل مكان

 31/1/2005

لم يكتفِ نموذج آودي أولرود كواترو Audi Allroad quattro Concept، بعرض الجيل الثاني من الكروسوفر المعروف منذ العام 1998.

فقد عبّر النموذج الذي عرض في ديترويت أوائل العام الحالي، عن عدد من التقنيات التي ستطلق في موديلات آودي خلال السنوات القليلة المقبلة، ومنها تقنيات تحسين رؤية الطريق Audi Road Vision ورصد خطوط السير  Audi Lane Assist والتنبيه عند التجاوز الخطر  Audi Side Assist في أثناء بدء عملية تجاوز أخرى من وراء السيارة ذاته،.

كيف تعمل تلك الأنظمة؟

Audi Road Vision arabic graph

1- نظام آودي لتحسين رؤية الطريق Audi road vision، وهو يستغل تقنيات اللايزر والأشعة دون الحمراء الخارجة من المصباحين الأماميين (اللون الأحمر في الرسم)، مع جهاز يتلقى إنعكاسات تلك الأشعة (اللون الأخضر في الرسم) في أعلى الزجاج الأمامي، لتحليلها والتعرف على طبيعة الطريق أمام السيارة: جافة أو رطبة، خشنة أو ناعمة، بل حتى التمييز بين أنواع القطران ودرجات خشونته، حتى إذا إختلفت بين جانبَي الطريق، تحسباً لمخاطر الإنزلاق، فيبلغ السائق مسبقاً عن قرب وصوله الى أرضية إنزلاقية مثلاً، مع التدخل بإرسال المعلومات الى برنامج التحكم بالثبات ESP ونظام الضبط المتكيّف للسرعة، لمساعدة السائق في الإستعداد لمختلف السيناريوهات الممكنة.

Audi Lane Assist arabic grpah

2 - نظام رصد خط السير Audi lane assist، وهو يستغل عدسة تصوير فيديو مركبة في أعلى الزجاج الأمامي لنقل صورة الطريق بإستمرار الى برنامج إلكتروني يحلل حركة الخطوط البيضاء المرسومة على الطريق، لإستنتاج بدء الشرود من إهتزاز تلك الخطوط فجأة في الصورة، فيبلغ السائق بإفتعال إرتجاج بسيط في المقود، فيتنبه ويصحح مسار سيارته. ويعمل النظام في الليل والنهار عموماً، إلا في ظروف الطقس الصعبة جداً مثل المطر الشديد أو تراكم الثلج (على الأقل في جيله الإختباري الحالي).

وفي صيغته الإختبارية الحالية، يتوقف النظام عن العمل عند هبوط السرعة دون 60 كلم/ ساعة، أو على الطرقات الشديدة التعرج، أو تلك الخالية من الخطوط البيضاء في وسطها، كما لا يتدخل إذا سبق تبدلَ خط السير،  تشغيلُ مؤشر الإنعطاف. ويبلغ السائق (من لوحة القيادة) عند توقف النظام عن العمل في تلك الظروف.

Audi Side Assist arabic graph

3 - نظام آودي الكاشف لجوانب السيارة Audi side assist، وهو يستغل أجهزة رادار تقيس بإستمرار (من السيارة رقم 1 في الرسم) تبدل المسافة الفاصلة عن اقرب جسم يقع وراء السيارة (حتى مسافة 50 متراً) ومن جانبيها، لتنبيه السائق عند إقتراب سيارة مسرعة من الوراء (مثل السيارتين 2 و3 في الصورة)، أو عند دخولها في المنطقة العمياء (السيارة رقم 2 تحديداً)، تلك الواقعة خارج مجال المرآتين الداخلية والأخرى الجانبية الواقعة في جهتها. وهو يعمل فوق سرعة 60 كلم/ ساعة، كما يمكن وقف عمله بكبسة زر.

وهو ينبه السائق بواسطة مصابيح ملفتة للنظر في أي من المرآتين الخارجيتين (حسب الجهة التي تصل منها السيارة المسرعة)، فيضاء مصباح واحد بإستمرار طالما بقيت السيارة في المنطقة غير المرئية، لتنبيه السائق من وجودها هناك. وفي حال تشغيل السائق مؤشر الإنعطاف الى الجهة التي تقع فيها تلك السيارة، يضاء مصباح آخر متردد على نحو يلفت النظر الى خطورة الوضع لحض السائق عن التجاوز مثلاً، وبطريقة أكثر تنبيهاً ولفتاً للنظر، علماً بأن النظام الذكور لا يتدخل إطلاقاً في وسائل التحكم بخط السير، لترك المبادرة للسائق وحده.