Since 2000
Automotive
Technology
Arabic articles for the press with a flexible payment system, per article or on a monthly basis (easy join or leave), in addition to copywriting and translation services for the industry. More...
Only samples are provided on this site. Jobs delivered to our clients do not appear on this site unless otherwise indicated by the client.
Many more to see...
منذ العام 2000
تكنولوجيا السيارات
مواضيع متخصصة للصحافة العربية، بالقطعة أو إشتراك، مع سهولة الشراء أو الإلغاء، إضافة الى خدمات أخرى مستقلة، في الترجمة والتحرير لصانعي السيارات والمستوردين. للمزيد...
لا ينشر هذا الموقع إلا بعض نماذج مواضيع موشن ترندز منذ العام 2000. يسلّم إنتاجنا مباشرة الى الزبائن، من دون نشره في موقعنا، إلا في حال الإتفاق المسبق.
وهناك المزيد...

ستنتج أيضاً لدى الجارة تركيا

رينو كليو في جيلها الثالث
أكثر تنوعاً وأغنى تجهيزاً

رينو كليو في جيلها الثالث الجديد

كليو الجديدة في جيلها الثالث. ا


30/6/2005 

كشفت رينو حديثاً جيلها الثالث من موديل كليو Renault Clio المنتمي الى قطاع السيارات الصغيرة الحجم B segment, supermini، والذي يتنافس مع موديلات مثل فولكسفاغن بولو VW Polo وتويوتا ياريس Toyota Yaris وبيجو Peugeot 107 وسيتروان سي Citroen C2 ونيسان مارش March Nissan  وكيوب Cube في اليابان ومايكرا Micra خارج اليابان وأوبل كورسا Opel Corsa وفورد فييستا Ford Fiesta وغيرها.

ويطل جيل كليو الجديد مستغلاً قاعدة مشتركة (قاعدة تقنية وليس قسم من البنية الهيكلية الداخلية فقط) مع نيسان مايكرا / مارش، ضمن التعاون الناجح تقنياً ومالياً بين شركتَي رينو ونيسان، علماً بأن الأولى تملك 44.4 في المئة من الشركة اليابانية التي تملك بدورها 15 في المئة من "الشقيقة" الفرنسية.

وستطل صيغة الأبواب الثلاثة أولاً في الخريف المقبل، على أن تليها الأبواب الخمسة أوائل 2006، لكن مع التذكير بأن أولى صيغ الموديل أطلت في الخريف الماضي في حلة... مينيفان مودوس Modus (تبدأ أسعارها في فرنسا من 12400 يورو) ذات القاعدة المشتركة مع كليو ومايكرا/ مارش.

New Renault Clio III

تجانس تصميمي بين هوية الموديل وبين المنحى الجديد مع ميغان. ا

ومع أن الأسعار ستعلن قرابة إطلاق الموديل الجديد، يذكر أن أسعار الجيل الحالي تبدأ من 11 ألف يورو في فرنسا، وصولاً الى ما فوق 22 ألف  يورو (إضافة الى نفقات التسجيل).

وبعد إنتاج أربعة ملايين وحدة من أول أجيال كليو (1991 الى 1998، وحل أساساً محل موديل رينو 5 الشهير) و4.7 مليون وحدة من الجيل الثاني (من 1998 حتى الشهر الماضي، وكانت لكليو حصة 27 في المئة من مبيعات رينو ككل في العام الماضي)، لن يعني وصول الجيل الثالث بعد اشهر نهاية رحلة جيل كليو الثاني، لأن قاعدته الهيكلية والتقنية ستستغل لسنوات طويلة في حلة شقيقه موديل رينو لوغان Renault Logan الذي ينتج منذ العام الماضي في رومانيا (لدى داسيا Dacia التابعة لرينو) وسينتج إبتداء من العام الحالي في روسيا وكولومبيا والبرازيل والمغرب، ثم في إيران إبتداء من العام المقبل وفي الهند إبتداء من 2007، مخصصاً للأسواق الناشئة في أوروبا الشرقية والشرق الأوسط وإفريقيا وأميركا الجنوبية ولو تم تسويقه في بعض أسواق أوروبا الغربية، لكن بأعداد محدودة نسبياً وبتسعير يفوق تسعيره في الأسواق الناشئة (إبتداء من نحو 5000 يورو في أوروبا الشرقية) تجنباً لتأثيره سلباً على أدنى عروض رينو حجماً وتسعيراً في الأسواق الغربية، أي كليو وشقيقتها الأخرى المقبلة في حلة الجيل الثاني من موديل توينغو Twingo أواخر 2006.

إكبس هنا لفتح صفحة الجدول

لا بد من التذكير مروراً بأن مفهوم القاعدة المشتركة هنا لا يعني حكماً إنتاج السيارة ذاتها لتسويقها لدى ماركات مختلفة لكن بفوارق ضئيلة جداً بينها، كما يعرف مثلاً بين موديلات فورد Ford وميركوري Mercury وغيرهما (تعرف جنرال موتورزGM أيضاً بشدة تقارب بعض موديلات ماركاتها). فالقواسم التقنية المشتركة بين ثلاثي نيسان Nissan مارش / كيوب / مايكرا March / Cube / Micra وبين موديلَي رينو كليو Clio ومودوس Modus الجديدين يناهز 20 الى 30 في المئة من مجموع القطع إجمالاً، بينما يكفي النظر الى تصميم كل من موديلات الماركتين اليابانية والفرنسية (ومقاييسها في الجدول المقابل) لرؤية مدى إختلافها عن بعضها. ...>>>