Since 2000
Automotive
Technology
Arabic articles for the press with a flexible payment system, per article or on a monthly basis (easy join or leave), in addition to copywriting and translation services for the industry. More...
Only samples are provided on this site. Jobs delivered to our clients do not appear on this site unless otherwise indicated by the client.
Many more to see...
منذ العام 2000
تكنولوجيا السيارات
مواضيع متخصصة للصحافة العربية، بالقطعة أو إشتراك، مع سهولة الشراء أو الإلغاء، إضافة الى خدمات أخرى مستقلة، في الترجمة والتحرير لصانعي السيارات والمستوردين. للمزيد...
لا ينشر هذا الموقع إلا بعض نماذج مواضيع موشن ترندز منذ العام 2000. يسلّم إنتاجنا مباشرة الى الزبائن، من دون نشره في موقعنا، إلا في حال الإتفاق المسبق.
وهناك المزيد...

رولز رويس فانتوم كوبيه
أرستقراطية بقبضة... رياضية

Rolls-Royce Phantom Coupé: front driving view.

فانتوم كوبيه: سيبدأ الإنتاج في الصيف. ء

موشن ترندز،
8 أيار (مايو) 2008.

بعد إطلالته الأولى في معرض جنيف الدولي للسيارات في آذار (مارس) الماضي، ثم في مسابقة أناقة السيارات "كونكورسو ديليغانزا" Concorso d'Eleganza في فيلا ديستي Villa d'Este على ضفاف بحيرة كومو شمال إيطاليا، من 25 نيسان (أبريل) الماضي الى 27 منه، يستعد موديل رولز رويس فانتوم كوبيه الجديد Rolls-Royce Phantom Coupé لإضافة بعده الرياضي الجديد على تشكيلة فانتوم.

وكان تجاوب ردود الفعل على نموذج رولز رويس 101 إي إكس 101EX الذي أطل في العام 2006، شجّع الماركة الإنكليزية خريف العام 2007 على إعلان قرار إنتاجه إبتداء من العام الحالي.

وسيبدأ تجميع الكوبيه الجديد هذا الصيف، الى جانب موديلات رولز رويس موتور كارز الأخرى في غودوود في إنكلترا، ليبدأ التسليم بعد الصيف، وإبتداء من تشرين الأول (أكتوبر) 2008 في الشرق الأوسط.

Rolls-Royce Phantom Coupé: side view.

خصر عالٍ مع خطوط تصميمة نقية من المقدم الى المؤخر. ء

والكوبيه الجديد هو الموديل الرابع منذ إطلاق موديل فانتوم (الأبواب الأربعة) في العام 2003، في عهد بي إم دبليو BMW التي إشترت ماركة رولز رويس موتور كارز في العام 1998، والذي تلاه موديلا فانتوم بقاعدة العجلات الممدودة Extended wheelbase، ثم كابريوليه فانتوم دروبهيد كوبيه Phantom Drophead Coupé بسقفه الطري القابل للكشف.

بذلك تأمل الماركة الإنكليزية في مواصلة نمو مبيعاتها التي بلغ مجموعها 1010 سيارات في العام الماضي (أعلى مبيعاتها منذ 17 عاماً، وهي سنة النمو الرابعة على التوالي)، بزيادة 25 في المئة عن العام 2006.

Rolls-Royce Phantom Coupé: back driving view.

يعبر حجم العجلات وأنبوبي العادم عن التوجهات الرياضية المختلفة. ء

مع الكوبيه الجديد، تعد رولز رويس بأطباع رياضية مختلفة، وبمزيد من الديناميكية في السلوك، مع الإحتفاظ بمقومات الراحة المتوقعة من أحد رموز أرقى ما أنتجته صناعة السيارات... وأغلاها.

وسيتمتع فانتوم كوبيه بمحرك رولز رويس المعروف بسعته البالغة 6.75 ليتر في 12 أسطوانة V12، وقوته 453 حصاناً، مع عزم دوران أقصاه 720 نيوتون-متر، علماً بأن سعة خزان الوقود ستبلغ 100 ليتر، كما في سيدان فانتوم، أي بزيادة عشرين ليتراً عما في موديل فانتوم دروبهيد كوبيه Phantom Drophead Coupé ذي السقف القابل للكشف. وهو ما يسمح للكوبيه بالسير بمخزون وقوده، حسب رولز رويس، حتى نحو 630 كلم (حسب القيادة والطريق طبعاً).

Rolls-Royce Phantom Drophead Coupe (top), Phantom extended wheelbase (middle) and Phantom Coupé (bottom).

لاحظ تغيّر تصميم الشبك الأمامي (كالاندر) في فانتوم دروبهيد المكشوفة (الصورة العليا) والكوبيه (السفلية) مقارنة بفانتوم الأبواب الأربعة (الوسطى): تغيير واضح لكن من دون إثارة أي تردد في التعرّف على هوية السيارة من اللحظة الأولى.

ويرمي الكوبيه الجديد الى جمع أحدث تقنيات السيارات النفيسة في هيكل يعبّر تصميمه عن أداء رياضي واضح، ضمن ملامح رولز رويس المعروفة، بصندوق أمامي طويل مع عجلات ضخمة ومسافتين قصيرتين نسبياً خارج نطاق قاعدة العجلات الطويلة (3.32 متر)، ولو كانت أقصر مما في موديل فانتوم بـ25 سنتم (لأسباب نوضحها في الفقرات التالية).

وكما هو مألوف، خصوصاً في الماركات التي تفرض أسعارها ذلك، تجمع مقصورة الكوبيه أثمن الجلود وقشور الخشب والتلبيس الكرومي.

التصميم الخارجي - أول ما يؤكده إيان كامرون، مدير التصميم لدى رولز رويس هو أن تركيز تصميم الكوبيه على الديناميكية، مع تعديلات كبيرة من نواحي البنية الهيكلية وأنظمة التعليق والتوجيه لإعتبار كل من الكوبيه والكابريوليه (دروبهيد) كموديلين مختلفين عن بعضهما، وبشخصيتين أدائيتين متمايزيتين.

يطل مقدم الكوبيه، مثل كابريوليه دروبهيد كوبيه، بواجهته المختلفة عن فانتوم الأبواب الأربعة، إذ يرتفع شبك التهوئة (الكالاندر) بزاوية مدوّرة في تواصلها مع غطاء الصندوق الأمامي (راجع الصورة)، خلافاً لكالاندر فئة الأبواب الأربعة، والتي تلتقي بغطاء الصندوق بزاوية حادة.

البابان يفتحان من المقدم الى الوراء، كما في كابريوليه دروبهيد، بما يسهل الدخول الى السيارة أو الخروج منها، في حين يساهم تقصير قاعدة عجلات الكوبيه 25 سنتم، لا بزيادة ديناميكية السلوك فحسب، بل أيضاً في تسهيل بلوغ المقعد الخلفي، مع بقاء المساحة الداخلية رحبة تماماً لراكبيه. ويمكن تسهيل إغلاق البابين بكبسة زر في اي من مثلثي جانبي الزجاج الأمامي.

Rolls-Royce Phantom Coupé: dashboard view.

لا يلمس السائق والركاب إلا الجلد أو الخشب أو الكروم. ء

ويلفت جانبا الكوبيه بخصريه العاليين وبنقاء خصوطه، مع لمسات من الألومينيوم أو الفولاذ غير القابل للصدأ. وعلى غرار كابريوليه دروبهيد، يتمتع باب الصندوق الخلفي بقسم قلاب ويمكن الجلوس عليه (لشخصين)، إذ يتحمل حتى 150 كلغ، علماً بأن حجم تحميل صندوق الكوبيه يصل الى 395 ليتراً.

ويتلقى الهيكل خمس طبقات من الطلاء والمواد الواقية، مع تلميع أخير يستمر خمس ساعات، علماً بأن خيارات الألوان الأساسية المتاحة مع الكوبيه تسعة. ومثل الدروبهيد، يمكن طلب الكوبيه مع الغطاء الأمامي الفولاذي التلميع (مع الدعامتين الأماميتين في جانبي الزجاج).

Rolls-Royce Phantom Coupé: dashboard view, closer.

وراء الساعة الدائرية ومحيطها الخشبي شاشة للوسائط المتعددة. ء

ومن ملامح الرياضية المختلفة في الكوبيه تبرز أيضاً العجلات البالغ قطر كل منها 21 بوصة، ووضوح العادم المعدني اللماع والضخم نسبياً في كل من جانبَي المؤخر، كما تتاح كاميرا إختيارية مركبة تحت لوحة التسجيل الأمامية، لتسهيل رؤية السيارات المقبلة عند الخروج من موقف أو مفرق صعب، بصورتها المنقولة الى شاشة داخلية، في حين تتوافر للمؤخر كاميرا أخرى تسهل الرجوع.

التصميم الداخلي - في المقصورة طبعاً أجود أنواع الخشب والجلود والمعادن (لكل شيء ثمنه في نهاية المطاف)، مع أحدث الأنظمة السمعية، في إطار لا يلمس فيه الركاب إلا الجلد أو الخشب أو المعدن الكرومي.

وفي وسط لوحة القيادة ساعة أنيقة تخفي وراءها شاشة تفتح عند طلبها، كما يتميّز نظام التكييف والتدفئة بفتحات كرومية أنيقة وتوزع الهواء بطريقة مختلفة في جوانب المقصورة حسب تحديد الركاب خياراتهم بواسطة النظام الأوتوماتيكي.

Rolls-Royce Phantom Coupé: starlight headlining.

بطانة سقفية مع إنارة بواسطة الألياف البصرية، لتوفير مظهر شبيه بنجوم الليل. ء

ويتميز نظام ليكسيكون لوجيك Lexicon LOGIC7TM السمعي بإمكان التحكم بوظائفه بواسطة وحدة تحكم مركزية، مع توزيع الصوت الرقمي عبر 15 مكبراً صوتياً موزعة في المقصورة، وبقوة 420 وات، كما يمكن نقل الملفات السمعية من جهاز آي بود iPod عوضاً الخزان المبدل (التجهيز الأساسي) لستة أقراص سمعية.

وفي مؤخر المقصورة مقعد واسع لإستضافة راكبين بكل راحة، في حين يمكن تحسين الجو الداخلي بطلب بطانة سقفية تتناثر فيها مواضع الإنارة الصغيرة بواسطة الألياف البصرية، لتوفير مظهر شبيه بنجوم السماء الليلية، مع مستويات إنارة مختلفة حسب الراغبة والحاجة (راجع الصورة).

الهيكل - يعتمد الكوبيه البنية القفصية الداخلية spaceframe المصنوعة من الألومينيوم والمعروفة في موديل فانتوم عموماً. وهي تخضع لرقابة إلكترونية للتحقق من دقة تلحيم أقسامها المختلفة، علماً بأنها تتطلب ما لا يقل عن 130 متراً من التلحيم لكل كوبيه. وتتضمن الهيكلية نظام حماية متطوراً ويتلقى معلوماته من أنظمة رصد السيارة لتحليلها بمعالجة تصل سرعتها الى 4000 عملية حسابية في الثانية الوحدة، لتوفير الحماية بأنسب الطرق الممكنة حسب المستجدات.

Rolls-Royce Phantom Coupé: rear seating.

مقعد خلفي واسع مع مساحة مريحة في ما يشبه الصوفا. ء

وتتضمن وسائل الحماية نظام تحكم أوتوماتيكي بالثبات، لتصويب المسار عند الضرورة ومنع الإنزلاقات الدفعية أو الكبحية المنشأ، إضافة الى ست وسادات هوائية وأحزمة حماية ذاتية الإنقباض لتحسين وضعية كل من الركاب على مقعده، في حال وقوع حادث.

وبإستثناء الفولاذ المعتمد لغطاء الصندوق الأمامي وفتحة الصندوق الخلفي (القابلة للإستخدام كمقعد) ودعامتَي الزجاج الأمامي، تصنع ألواح هيكل الكوبيه من الألومينيوم، بينما يصنّع الرفرافان الأماميان من مزيج بلاستيكي صناعي وبدقة مقاييس عالية.

المحرك - في قلب الكوبيه محرك فانتوم العصري ذو الأسطوانات الـV12 المتسعة لـ6.75 ليتر، مع البخ البنزيني المباشر والتشغيل المتبدل لتوقيت حركة الصمامات ودرجة فتحها. وإبتداء من 1000 د.د.، تتوافر 75 في المئة من قوة المحرك البالغ أقصاها453 حصاناً/ 5350 د.د.، في حين يصل أقصى عزم دورانه الى 720 نيوتون-متر / 3500 د.د.

Rolls-Royce Phantom Coupé: back driving view from top.

تقصير قاعدة العجلات 25 سنتم لأكثر من سبب. ء

ويضيف الصانع أنه عند السير بسرعة 160 كلم/ ساعة، يُظهر مؤشر إستغلال الطاقة عدم تجاوزه نحو عشرة في المئة من مخزون القوة الموضوعة في تصرف السائق.

الديناميكية - توضح رولز رويس بأن تقصير قاعدة العجلات 25 سنتم عما في فانتوم هو أحد عناصر زيادة رشاقة السلوك وديناميكية تفاعله، إضافة الى توزيع الوزن الصافي بنسبة 49 في المئة على المحور الأمامي الموجّه للسيارة و51 في المئة على الخلفي الدافع لها، بما يساهم في زيادة الثبات في المنعطفات وفي تحسين التسارع عند الإنطلاق بقوة في الخطوط المستقيمة.

ويصب تصميم نظام التعليق في الإتجاه ذاته، مع ضبط معايير نظام التحكم الديناميكي بالثبات لتخفيف نسبة تدخله في القيادة الرياضية منعاً للنيل من متعتها.

Rolls-Royce Phantom Coupé: roof with A and C pillars.

إختلاف بوضوح وجاذبية رياضية خاصة بالكوبيه. ء

ويوضح الصانع بأن التعليق (هوائي وذاتي التحكم حسب أسلوب القيادة) يزداد قسوة بعض الشيء عما في فئات فانتوم الأخرى، بتعديل معايير النوابض وأسطوانات التخميد الخلفية، وإعتماد قطر أوسع لعارضتي مقاومة التمايل الجانبي، إضافة الى زيادة تفاعل التوجيه مع حركة المقود، وتعديل معايير نظام التعزيز الهيدروليكي للتوجيه لينقل مجريات السير بمزيد من المباشرة.

ويتمتع التعليق الشوكي المزدوج في المقدم بمخمدات هيدروليكي تخفف الإرتجاجات الممكن وصولها الى المقود، في حين تم تعديل معايير التوصيل المتعدد في التعليق الخلفي لتحسين مقاومة التمايل العرضي والطولي عن الإنطلاق أو الكبح بقوة.

لتشغيل علبة التروس الأوتوماتيكية ذات النسب الأمامية الست، في نمط أكثر رياضية مما في القيادة العادية، يمكن كبس زر في المقود لتتحول البرمجة الإلكترونية الى نمط أكثر حدة في تسارعه، مع بقاء النسب لمدة أطول مما في القيادة العادية (يتم تأخير الغيار عملياً حتى إرتفاع سرعة دوران المحرك الى مستوى أعلى مما في القيادة العادية)، كما تسرّع إستجابة المحرك في تلبيته لدوسة الوقود ولضغط التسارع الفوري (كيكدوان) عند الضرورة.

Rolls-Royce Phantom Coupé: open doors and boot.

يمكن إغلاق البابين بسهولة كبسة زر. ء

بجمع تلك العناصر التعليقية والتوجيهية والإلكترونية، إضافة الى تقصير قاعدة العجلات، يتسع الفارق بين شخصيتي وأداء كل من فانتوم كوبيه المقبلة وفانتوم دروبهيد كوبيه المكشوفة والمعروفة منذ أواخر العام الماضي.

مع عجلات الألومينيوم البالغ قطرها 21 بوصة، ينال الكوبيه الجديد إطارات قابلة للسير حتى وهي مثقوبة (ما يغني الصندوق الخلفي عن العجلة الإحتياطية بحجمها ووزنها)، لمسافة تناهز 160 كلم، وبسرعة تصل الى 80 كلم/ ساعة، قبل التوقف لإصلاح الإطار.

الكبح - يتولى الكبحَ نظامٌ بأربعة أقراص مهوّأة وقطر كل منها 37.4 سنتم في المقدم و37 سنتم في المؤخر، مع مكبسي (ألومينيوم) ضغط لفكي كبح كل من القرصين الأماميين ومكبس واحد لكل قرص خلفي، إضافة الى أحدث أجيال أنظمة منع الإنزلاق الكبحي ABS ومضاعفة قوة الكبح في الطوارئ Brake Assist.

وستعلن الأسعار في موعد أقرب الى التسويق، علماً بأن موديلات رولز رويس تباع في أوروبا في حدود 400 ألف يورو لموديل فانتوم (فرنسا مثلاً، مع الضرائب) و460 ألفاً لفانتوم بقاعدة العجلات الممدودة، و440 ألفاً لموديل دروبهيد كوبيه ذي السقف القابل للكشف.