Since 2000
Automotive
Technology
Arabic articles for the press with a flexible payment system, per article or on a monthly basis (easy join or leave), in addition to copywriting and translation services for the industry. More...
Only samples are provided on this site. Jobs delivered to our clients do not appear on this site unless otherwise indicated by the client.
Many more to see...
منذ العام 2000
تكنولوجيا السيارات
مواضيع متخصصة للصحافة العربية، بالقطعة أو إشتراك، مع سهولة الشراء أو الإلغاء، إضافة الى خدمات أخرى مستقلة، في الترجمة والتحرير لصانعي السيارات والمستوردين. للمزيد...
لا ينشر هذا الموقع إلا بعض نماذج مواضيع موشن ترندز منذ العام 2000. يسلّم إنتاجنا مباشرة الى الزبائن، من دون نشره في موقعنا، إلا في حال الإتفاق المسبق.
وهناك المزيد...

نموذج بي إم دبليو إم وان أوماج
تحية لأم فئات الـ "إم" في الذكرى السنوية الثلاثين

نموذج إم وان أوماج: مصابيح عصرية تحل محل تلك التي كانت قلابة . ء

فيلا ديستي، بحيرة كومو، إيطاليا، موشن ترندز- 9 أيار (مايو) 2008:

نعرف عادة أن تسمية إم M لدى بي إم دبليو BMW تعني ما تعنيه في عالم السيارات الرياضية الحامية... جداً.

بل أكثر من ذلك، فإن برز بعضها في موديلات بهياكل واضحة الرياضية كالكوبيه والكابريوليه (إم 3 وإم 6) أو الرودستر (زد 4)، فهي تعرف ايضاً وخصوصاً في فئات أخرى تتسلل بين موديلات السيدان (أربعة أبواب) الأخرى الهادئة، لكن بقدرات رياضية لا تقل حماوة عن أشرس السيارات الرياضية. ويشتهر في هذا الإطار خصوصاً موديلا سيدان إم M3 وإم M5 إضافة الى فئة إم 5 تورينغ بالصندوق الممدود (واغن).

من اليمين: موديل توربو، ثم إم وان وإم وان أوماج.

ومن مفارقات نجاح بعض الموديلات والتسميات أن تنسينا تلك التي سبقتها. فتسمية إم M تعود أولاً الى الفرع الرياضي المتخصص "إم موتورسوبرت" لدى الماركة البافارية (تأسس في العام 1972 بعد النجاحات العالمية مع موديلَي BMW 2002 و3.0 سي إس آي 3.0 SCI)، عند إطلاق موديل إم وان M1 السوبر رياضي الذي لم تنتج منه أكثر من 445 وحدة بين 1978 و1981، منها 399 وحدة مؤهلة للسير على الطرقات العامة و46 أخرى معدة لسباقات بروكار.

وأنتجت تلك الكمية للإستجابة خصوصاً لشروط سباقات السيارات الدولية من الفئة الرابعة آنذاك، والتي كانت تفرض إنتاج 400 وحدة كحد أدنى من أي موديل ينوي الصانع مشاركته في تلك السباقات.

نموذج إم وان أوماج: مصابيحه الأمامية لا تظهر فعلاً إلا عند إنارتها .

إم وان M1 الأولى دخلت تاريخ السيارات السوبر رياضية الكلاسيكية، لكن في الذكرى السنوية الثلاثين لتألقها خريف العام 1978 في معرض باريس الـ64 آنذاك، أطل من ضفاف بحيرة كومو الإيطالية، وعلى هامش مسابقة أناقة السيارات Concorso d'Eleganza الكلاسيكية والنماذج (25 نيسان / أبريل الماضي الى 27 منه)، نموذج إم 1 أوماج M1 Homage جديد، والعائدة تسميته الى معنى الوفاء أو التقدير للجيل الأول في ذكراه.

محرك وسطي بين المحور الخلفي وبين ظهرَي مقعدَي المقصورة.

وإن لم تشأ الشركة الألمانية تأكيد إمكانات إنتاج النموذج لاحقاً، أو نفيه، على الأقل حتى الآن، يذكر أن مشروع إي Project E26 الذي بدأ العمل عليه في العام 1976، إكتفى بسنتين قبل إطلاقه فعلياً تحت تسمية إم وان M1، وبتسعير بدأ آنذاك من عتبة المئة ألف مارك ألماني، وهو تسعير تذكّر بي إم دبليو اليوم بأنه كان يساوي قيمة أربعة سيارات 323 آي إس مع بعض التجهيزات الإضافية.

بمعنى آخر، يمكنك إخراج الآلة الحاسبة من جيبك لتقدير قيمة موديل إم 1 المقبل... إن إنتقل نموذج اليوم الى طرقات الغد.

ليست هناك معلومات كثيرة عن نموذج اليوم، مقارنة بموديل إم وان M1 الذي صممه جيورجيتو جيوجيارو آنذاك، والذي كان تطويراً لنموذج سبقه تحت تسمية توربو Turbo (تصميم بول براك) في العام 1972.

قاعدة عجلات نموذج إم وان أوماج أطول من تلك التي أعتمدت في إم وان.

أهم ما يمكن التوقف عنده في نموذج اليوم هو تمتعه بملامح تذكر كثيراً بموديل إم وان M1 الأول، لكن في صيغة عصرية جداً. أرضية النموذج مسطحة لتسهيل عملية شفط الهواء لشد الهيكل نزولاً وزيادة الثبات في السرعات العالية، مع محرك وسطي الوضعية، أي بين مقعدي الراكبين وبين المحور الخلفي، ومصابيح أمامية مستترة في النهار، لا لأنها قلابة كما كانت الحال في إم وان M1 الأولى، بل لأنها تعتمد لمبات عصرية ورقيقة جداً فلا تلاحظها العين إلا عند إنارتها.

وفي غياب أي تفاصيل تقنية مهمة عن نموذج إم وان الجديد، يكفي التذكير ببلوغ قوة فئات الطرقات العامة من جيل 1978، 277 حصاناً/ 6500 د.د. مع عزم دوران 330 نيوتون-متر/ 5000 د.د.، من محرك بست اسطوانات متتابعة (24 صماماً) وسعتها 3453 سنتم مكعب (يستخرج من كل ألف سنتم مكعب 80.22 حصان و95.57 نيوتون-متر)، في هيكل مصنوع من قفص فولاذي spaceframe مع ألواح بلاستيكية، وطوله 4.36 متر بعرض 1.824 متر وإرتفاع 1.14 متر، مع قاعدة عجلات مقياسها 2.56 متر.

أما فئة إم وان M1 التي أعدت لسباقات المجموعة الرابعة Group four فكانت بمحرك بست أسطوانات متتابعة ايضاً، لكن سعتها 3500 سنتم مكعب، وقوتها 470 حصاناً / 9000 د.د. (134.29 حصان من كل ألف سنتم مكعب) مع عزم دوران أقصاه 390 نيوتون-متر / 7000 د.د. (111.4 نيوتون-متر / 1000 سنتم مكعب). وكانت تلك الفئة تباع إبتداء من 150 ألف مارك ألماني.

أخيراً وليس آخراً، إرتفعت قوة محرك إم وان M1 التي أعدت لسباقات المجموعة الخامسة Group five الى مستويات مختلفة وبلغت أقصاها 1000 حصان، من سعة 3.2 ليتر في ست أسطوانات أيضاً، لكن مع شاحن توربيني (850 حصاناً) أو إثنين (1000 حصان).

يبقى ترقب نموذج إم وان أوماج لاحقاً لرؤية ما إذا كان سيكتفي بتحية الذكرى نموذجياً، أو أكثر.