Since 2000
Automotive
Technology
Arabic articles for the press with a flexible payment system, per article or on a monthly basis (easy join or leave), in addition to copywriting and translation services for the industry. More...
Only samples are provided on this site. Jobs delivered to our clients do not appear on this site unless otherwise indicated by the client.
Many more to see...
منذ العام 2000
تكنولوجيا السيارات
مواضيع متخصصة للصحافة العربية، بالقطعة أو إشتراك، مع سهولة الشراء أو الإلغاء، إضافة الى خدمات أخرى مستقلة، في الترجمة والتحرير لصانعي السيارات والمستوردين. للمزيد...
لا ينشر هذا الموقع إلا بعض نماذج مواضيع موشن ترندز منذ العام 2000. يسلّم إنتاجنا مباشرة الى الزبائن، من دون نشره في موقعنا، إلا في حال الإتفاق المسبق.
وهناك المزيد...
محرك أمامي وسطي الوضعية بثماني أسطوانات وسقف معدني قلاب
فيراري كاليفورنيا تنضم تحت جناح 612 سكالييتي
في فئة جي تي الرياضية النفيسة... لكن من باريس

كاليفورنيا جي تي الجديدة لدى فيراري، باللون اللازوردي

.كاليفورنيا جي تي الجديدة لدى فيراري، باللون اللازوردي

موشن ترندز motiontrends.com، حزيران (يونيو) 2008:

لأن النجاح لا يدوم لمن ينام على ماضيه، لم تكتفِ فيراري بنمو مبيعاتها من السيارات النفيسة الى 6465 سيارة عالمياً في العام الماضي (منها 28.5 في المئة في أميركا الشمالية)، بزيادة 14 في المئة عن العام 2006، بل ها هي تعد العدة لعرض موديلها الجديد كاليفورنيا Ferrari California الذي سيطل من معرض باريس الدولي للسيارات Mondial de l'Automobile من 4 تشرين الأول (أكتوبر) المقبل الى 19 منه.

وللمرة الأولى في تاريخ الشركة التي كانت تشغّل 2926 شخصاً في نهاية العام الماضي، ستطلق ماركة الحصان الجامح موديلها الجديد بمحرك الأسطوانات الثماني V8 مركباً تحت الغطاء الأمامي، وليس في المؤخر كما هي الحال في موديل إف F430 المعروف منذ خريف 2004 في حلة الكوبيه وربيع 2005 بهيكل السقف المكشوف.

.بنية مصنوعة من الألومينيوم، على غرار موديلات فيراري الأخرى

.بنية مصنوعة من الألومينيوم، على غرار موديلات فيراري الأخرى

موقع كاليفورنيا - لكن جديد موديل كاليفورنيا لن يكتفي بتركيب محرك الـV8 في وضعية أمامية متوسطة mid-front، اي بين المحور الأمامي وبين المقصورة، بل يتعداه أيضاً الى إعتماد فيراري أيضاً السقف المعدني القابل للكشف retractable hard top كهربائياً (خلال 14 ثانية)، ما يسمح للسيارة ذاتها بلعب دور الكوبيه أو السبايدر المكشوف السقف، بكبسة زر.

فيراري كاليفورنيا بالسقف المكشوف

فيراري كاليفورنيا بالسقف المرفوع، في حلة كوبيه

.كوبيه أو سبايدر تحت "سقف واحد" قلاب

بذلك تنضم كاليفورنيا الى شقيقتها العليا في تشكيلة فيراري، 612 سكالييتي 612 Scaglietti، في فئة "غراند تورر" Grand Tourer الرياضية، لكن بمحرك بثماني أسطوانات V8 مقارنة بمحرك الـ12 أسطوانة V12 سعتها 5748 سنتم مكعب في موديل 612 سكالييتي البالغة قوته 540 حصاناً/7250 د.د.

وهو ما يضع علامة التمايز الأساسية بين كاليفورنيا وبين إف 430 في مدخل عروض فيراري. فكاليفورنيا سيشكل عملياً مدخل عروض الماركة في فئة الجي تي GT، بمحرك امامي الوضعية، خلافاً لإف F430 الذي يمثل، مع محركه المركب في المؤخر، الخيار الأكثر حدة في رياضيته.

فيراري كاليفورنيا أثناء إرتفاع السقف المعدني أو هبوطه كهربائياً

فيراري كاليفورنيا، صورة جانبية مع السقف المكشوف

.تحول من الكوبيه الى السبايدر خلال 14 ثانية

المحرك - أما محرك كاليفورنيا المتوقع بيعها في حدود الـ160 ألف يورو (لا أرقام رسمية بعد)، فالمعلن عنه رسمياً حتى الآن هو إتساع أسطواناته الثماني V8 لـ4300 سنتم مكعب، مع تقنية بخ مباشر للبنزين وقوة 460 حصاناً hp، أو 453 حصاناً فرملياً bhp، أو 338.3 كيلوات عند 7500 د.د.

بذلك تبلغ القوة المحددة specific output، أي عدد الأحصنة المستخرجة من كل ألف سنتم مكعب، 107 أحصنة hp، أو 105.3 حصان فرملي، أو 78.7 كيلوات / 1000 سنتم مكعب.

فيراري كاليفورنيا جي تي، صورة خلفية مع السقف المكشوف

.نقاء تصاميم بينينفارينا وجاذبية تضليعها للهيكل

علبة التروس - ومع علبة التروس ذات النسب الأمامية السبع مع التعشيق المزدوج dual clutch (للمرة الأولى ايضاً لدى فيراري)، تتخطى كاليفورنيا عتبة الـ100 كلم/ ساعة بعد الإنطلاق بأقل من 4.0 ثانية. وعند الغيار من نسبة الى أخرى، تسمح تقنية التعشيق المزدوج بتحضير الغيار الى النسبة التالية أيضاً، بحيث يتم الغيار عند إجرائه، بسرعة خاطفة لا تتعدى أجزاء بسيطة من الثانية الواحدة.

.فيراري كاليفورنيا: صورة للمصباح الأمامي

.تقنيات إنارة متقدمة وسيعلن عن تفاصيلها لاحقاً

ويمكن تشغيل هذا النوع من علب السرعات على نحو أوتوماتيكي كلياً، أو يدوي لكن مع الإستغناء عن دواسة التعشيق، كما يمكن الحصول أيضاً على تقنية فيراري للغيار من وراء المقود، وليس من مقبض الغيار بين المقعدين فقط.

التحكم بالإنطلاق - وتمكن زيادة حدة التلبية ايضاً مع زر التحكم بالإنطلاق Launch Control button والذي يكفي كبسه عند الإنطلاق ليعتمد النظام الإلكتروني أفضل المعايير بضبط نسبة توزيع العزم على عجلتَي الدفع الخلفيتين، منعاً لفقدان بعض القوة بسبب هوس دوران إحدى العجلتين الخلفيتين، أو الإثنتين، عندما يتبدد قسم من قوة المحرك مع الدخان الأزرق المتصاعد من الإطارات، عوضاً عن ترجمته الى قوة دفع فاعلة على الطريق.

فيراري كاليفورنيا: صورة للمصباح الخلفي

.تصميم عصري مع تدويرات وأشكال تحن الى الماضي

معدلات الإستهلاك والإنبعاثات - ومع أن كاليفورنيا تنتمي الى فئة السيارات الرياضية النفيسة العليا، تشير فيراري الى توقع بلوغ معدل الإستهلاك العام للمحرك 13.2 ليتر لكل مئة كلم، مع معدل إنبعاثات يناهز 310 غرام في الكلم.

ويذكر أن مقاييس معدلات الإنبعاثات أصبحت توازي معدلات الإستهلاك العام أهمية في  أذهان المستهلكين الغربيين، لا حباً بالبيئة بالضرورة، بل خصوصاً، لتلازمها أكثر وأكثر مع نسب الضرائب المفروضة على السيارات هناك.

وإن لم يشكل معدل الإستهلاك العام أو الإنبعاثات، مصدر قلق مادي لزبائن سيارات من ماركات مثل فيراري أو رولز رويس أو بورشه وغيرها، نظراً الى رحابة "صدر" ميزانيات هؤلاء الزبائن، أو حتى مصدر قلق فعلي على البيئة (أحجام مبيعات السيارات النفيسة جداً تبقى هامشية قياساً بعشرات ملايين السيارات الشعبية المباعة سنوياً)، يبقى لأرقام الإستهلاك والإنبعاثات تأثير معنوي يعبّر، ولو شكلياً أحياناً، عن إكتراث بمواضيع البيئة التي أصبحت تزاحم مواضيع حقوق الإنسان في قواميس الإنسان العصري وأحاديثه في... الصالونات.

فيراري كاليفورنيا جي تي: صورة لأعلى لوحة القيادة ولقسم من الباب والرفراف الخلفي

.لاحظ جاذبية صعود التضليع من الباب، فوق مقبض الفتح، الى الرفراف الخلفي

بنيوياً، تحذو كاليفورنيا حذو شقيقاتها العصرية الأخرى لدى فيراري، بإعتماد بنية هيكلية من الألومينيوم، مع توضيح الشركة بتصميم معايير الإنسيابية على نحو يوصل الضغط الى اسفل (مع تصاعد السرعة)، الى معدل 70 كلغ عند سرعة 200 كلم/ ساعة، لتحسين ثبات السيارة ودقة سلوكها.

فيراري كاليفورنيا، صورة علوية للمقصورة

مقصورة 2+ بمعنى مساحة خلفية لإستغلال موقت ومحدود، وتتصل بالصندوق. ء

ومن التحديثات الأخرى التي تذكرها فيراري مع موديلها الجديد، يذكر مبدأ مقصورة الـ2+، بما يجعلها مخصصة لراكبين لكن مع مساحة خلفية قابلة لإستغلال محدود وموقت، مع فتحة خاصة تربط مؤخر المقصورة بالصندوق الخلفي (للمرة الأولى ايضاً لدى فيراري) لزيادة مرونة إستغلال الأخير والبالغ حجم تحميله 360 ليتراً (أكثر من ثلث متر مكعب بقليل) في وضعية الكوبيه (أي عند خروج الغطاء من الصندوق)، أو 260 ليتراً (أكثر من ربع متر مكعب بقليل) في وضعية السبايدر المكشوف (بسبب المساحة اللازمة لإنكفاء السقف في الصندوق الخلفي).

مقارنة مختصرة للمقاييس الخارجية

612
سكالييتي

599
جي تي بي

F430

كاليفورنيا

4902

4665

4512

4560

الطول

1957

1962

1923

1900

العرض

2950

2750

2600

2700

قاعدة العجلات

المصدر: فيراري. المقاييس بالملمتر. ء 

المقاييس - من حيث المقاييس، أعلنت فيراري حتى الآن عن طول كاليفورنيا البالغ 4.56 متر، اي بما يزيد بـ3.4 سنتم عن طول موديل إف F430 ويقل 10.5 سنتم عن 599 جي تي بي فيورانو GTB Fiorano، و... 34.2 سنتم عن 612 سكالييتي.

عرض كاليفورنيا 1900 ملم، ما يقل 2.3 سنتم عن إف 430، و6.2 سنتم عن 599 جي تي بي فيورانو، و5.7 سنتم عن 612 سكالييتي.

فيراري كاليفورنيا جي تي: صورة للعجلة الخلفية ولقسم من الباب

في التجهيز الأساسي أقراص كبح من الكربون والسيراميك. ء

أما قاعدة العجلات فهي تبلغ 2700 ملم في كاليفورنيا، لتزيد عشرة سنتم عما في إف 430، وتقل 5 سنتم عما في 599 جي تي بي و25 سنتم عما في الشقيقة الكبرى 612 سكالييتي.

ومن النواحي التقنية الأخرى المعلنة حتى الآن، يذكر إعتماد تعليق خلفي متعدد الوصلات، ومكابح برمبو Brembo مع أقراص مصنوعة من الكربون والسيراميك (أخف وزناً من الحديد وأطول خدمة وخصوصاً، اشد فاعلية منه) في التجهيز الأساسي، إضافة الى نظام إف وان تراك F1-Trac للتحكم الإلكتروني بالدفع، والذي أطلق أولاً مع موديل 599 جي تي بي فيورانو.

أخيراً، وبعدما كشفت الشركة الإيطالية العائد تاسيسها الى العام 1947، الصور الأولى لموديل كاليفورنيا باللون الأحمر الأكثر إرتباطاً بصورتها العالمية (لا سيما بفضل سيارات فيراري في فورمولا واحد)، أطلت الصور الرسمية التالية لكاليفورنيا باللون الأزرق اللازوردي Azzurro، تيمناً بقوة الإقبال الذي حظي به عند إطلاقه مع موديل فيراري سبايدر Ferrari Spider في معرض نيويورك للسيارات في العام 1962.