Since 2000
Automotive
Technology
Arabic articles for the press with a flexible payment system, per article or on a monthly basis (easy join or leave), in addition to copywriting and translation services for the industry. More...
Only samples are provided on this site. Jobs delivered to our clients do not appear on this site unless otherwise indicated by the client.
Many more to see...
منذ العام 2000
تكنولوجيا السيارات
مواضيع متخصصة للصحافة العربية، بالقطعة أو إشتراك، مع سهولة الشراء أو الإلغاء، إضافة الى خدمات أخرى مستقلة، في الترجمة والتحرير لصانعي السيارات والمستوردين. للمزيد...
لا ينشر هذا الموقع إلا بعض نماذج مواضيع موشن ترندز منذ العام 2000. يسلّم إنتاجنا مباشرة الى الزبائن، من دون نشره في موقعنا، إلا في حال الإتفاق المسبق.
وهناك المزيد...

جنرال موتورز الشرق الأوسط
نمو بيد وتشكيلة مقبلة في اليد الأخرى

مجلة موشن ترندز / سياراتنا motiontrends.com - تموز (يوليو) 2008:

Chevrolet 2010 Camaro, front view, static.

شيفروليه كامارو الجديدة: ستصل الى الشرق الأوسط في 2009.

يبدو أن مناخات منطقة الشرق الأوسط، على إختلافها، تلائم "صحة" جنرال موتورز تماماً.

ففي حين تعاني السوق الأميركية تراجع معظم الماركات، الأميركية والآسيوية والأوروبية على حد سواء، يواصل فرع جنرال موتورز General Motors Middle East تقدمه في الشرق الأوسط (كما في أسواق أخرى أضخم حجماً كالصين وروسيا وغيرهما) بنمط ينشط المعنويات بنموه سبعة في المئة في النصف الأول من العام الحالي (مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي)، ليبلغ 71452 وحدة، علماً بأن مبيعات جنرال موتورز في المنطقة بلغت في العام 2007 بكامله 135894 وحدة.

وإن عكست الأسواق المختلفة نسب نمو متباينة، فالأساس يبقى واضحاً في إتزان الإستراتيجية الإقليمية وتوفيقها خصوصاً بين أقصى طرفَي المعادلة، من السيارات الصغيرة والمحدودة الكلفة والإستهلاك، الى الشاحنات الخفيفة التي تبقى ضرورية لتطبيقات تعجز عن القيام بها أي من فئات السيارات السياحية، إضافة الى تنوّع الهويات المقترحة، من الشعبية الى الفخمة (مثل كاديلاك)، ومن الأميركية الى الأوروبية (أوبل وساب).

Fadi Ghosn, Marketing manager for all General Motors brands in the Middle East.

فادي غصن يتسلم مديرية تسويق جنرال موتورز للشرق الأوسط.

وبما أن حسابات النمو وحدها لا تكفي، يواصل فرع جنرال موتورز الإقليمي تحضيره للآتي قريباً، فأعلن أولاً تسلم فادي غصن Fadi Ghosn منصب مدير تسويق جنرال موتورز الشرق الأوسط، لتشمل مسؤولياته النشاطات التسويقية الإقليمية لكافة ماركات جنرال موتورز في المنطقة والتي تضم شفروليه Chevrolet وجي ام سي GMC وهامر Hummer وكاديلاك Cadillac وساب Saab وأوبل Opel. ويحل غصن العائد من الولايات المتحدة حيث أمضى سنتين مع فريق كاديلاك للتطوير العالمي في ديترويت، محل دايفيد فينتيسيش الذي بلغ سن التقاعد (عمل لدى جنرال موتورز في أستراليا قبل إنتقاله الى الشرق الأوسط في 2005).

كروز

على مستوى المنتج، وفي قطاع السيارات السياحية المدمجة الحجم، أعلن حديثاً إسم كروز لموديل شيفروليه Chevrolet Cruze الجديد كلياً (طوله 4.6 متر) والذي سيطلق أولاً في معرض باريس الدولي للسيارات في تشرين الأول (أكتوبر) المقبل، قبل بدء إنتشاره في الأسواق خلال الربيع.

 

كامارو

Chevrolet 2010 Camaro, front view, track.

Chevrolet 2010 Camaro, dashboard.

Chevrolet 2010 Camaro, front view from top, track.

Chevrolet 2010 Camaro, back view, static on track.

Chevrolet 2010 Camaro, front details view, static.

 شيفروليه كامارو: V6 أو V8 ومن 300 الى 422 حصاناً عند إطلاقها.

لكن الى جانب الطابع العملي لسيارة مدمجة مثل كروز، كشفت جنرال موتورز أيضاً الجانب الأكثر إثارة في تجديد الماركة مع موديل كامارو Chevrolet Camaro الرياضي الشهير، والذي سيعود الى طرقات الشرق الأوسط في حلته الجديدة إبتداء من الربع الأول من العام 2009 كموديل العام 2010.

وتعصرن كامارو الجديدة كلياً هويتها التصميمية الشهيرة خصوصاً خلال السبعينات والثمانينات، في قالب تقني متقدم، محتفظة في المقابل بمبدأ الدفع الخلفي RWD المهم جداً في قطاع السيارات الرياضية فعلاً، لتقترح صيغتَي محركين (كلاهما مصنوع من الألومينيوم قالباً وغطاء) أولهما بست أسطوانات V6 سعتها 3564 سنتم مكعباً (في فئتَي كامارو إل إس Camaro LS وإل تي LT) مع توقيت متبدل (بإستمرار) continuously variable valve timing لحركة الصمامات الـ24 التي يشغلها عمودا كامات علويان، وبخ بنزيني مباشر direct injection لتبلغ القوة 300 حصان / 6400 د.د. مع عزم دوران أقصاه 370 نيوتون-متر عند 5200 د.د. مع تلك القوة، تقدر جنرال موتورز معدل الإستهلاك على الطرقات المفتوحة بتسعة ليترات لكل مئة كلم (تقدير أولي).

أما المحرك الأقوى عن إطلاق كامارو فهو بثماني أسطوانات V8 سعتها 6162 سنتم مكعب (فئة كامارو إس إس Camaro SS)، مع تقنية الإدارة الفاعلة للبخ Active Fuel Management، وهي التي تشغل نصف عدد الأسطوانات الثماني في الظروف التي لا تتطلب عملها كلها، تخفيفاً للإستهلاك. وهي تقنية متاحة مع فئة محرك L99 وخيار علبة التروس الأوتوماتيكية. أقصى القوة 400 حصان / 5000 د.د. مع عزم دوران يصل الى 535 نيوتون-متر عند 4500 د.د.، ومعدل إستهلاك يقدر أولياً بـ 9.7 ليتر بنزين لكل مئة كلم على الطرقات المفتوحة.

الى جانب فئة محرك L99، تتاح أيضاً فئة أخرى (LS3) من محرك الأسطوانات الثماني V8 ذاته (6.2 ليتر أيضاً)، لكن من دون تقنية الإدارة الفاعلة للبخ، وترتفع قوتها في المقابل الى 422 حصاناً / 5000 د.د. مع مزيد من العزم أيضاً (553 نيوتون-متر عند 4500 د.د.)، ومعدل إستهلاك موازٍ مبدئياً لفئة L99.

علب التروس كلها بست سرعات أمامية، بخيارَين يدوي أو أوتوماتيكي.

ومن التجهيزات المتاحة مع كامارو المتسعة لأربعة ركاب في هيكل طوله 4.836 متر بعرض 1.918 متر مع قاعدة عجلات رحبة ومقياسها 2.852 متر (مع تعليق مستقل في الجوانب الأربعة)، التوجيه المتبدل اللين حسب السرعة، ونظام ستابيليتراك Stabilitrak للتحكم بالمسار وتصويبه عند الضرورة، وعجلات قطرها 18 أو 19 أو 20 بوصة، وغيرها.

وينتمي جيل كامارو الجديد الى عائلة بنية الموديلات الخلفية الدفع التي طورها فرع جنرال موتورز الأسترالي هولدن، قبل إختبارها في مناطق مختلفة في العالم، لتجميع الموديل في مصنع جنرال موتورز الكندي في أوتاوا.

كاديلاك سي تي إس - في

Cadillac CTS-V on track.

Cadillac CTS-V supercharged V8 engine, cover view.

 كاديلاك سي تي إس - في: 556 حصاناً و747 نيوتون-متر.

لكن قبل كروز الشعبية وكامارو الرياضية، تعد كاديلاك جديدها الرياضي والنخبوي في آن معاً، والمتمثل بموديل سي تي إس - في Cadillac CTS-V 2009 الذي سيصل الى صالات عرض المنطقة في الربيع الأخير من العام الحالي، بمحرك الأسطوانات الثماني V8 المتسعة لـ6.2 ليتر والمدعوم بشاحن مباشر supercharger يلهب أرقام القوة لتبلغ 556 حصاناً / 6100 د.د. وعزم الدوران (747 نيوتون-متر / 3800 د.د.)، متخطياً عتبة المئة كلم/ ساعة بعد الإنطلاق بأقل من أربع ثوان.

وبحلولها في نادي أسرع سيارات السيدان الرياضية والفخمة، ستتمتع سي تي إس - في ايضاً بأناقة التطريز اليدوي لبطانات الأبواب ولوحة القيادة والكونسول الوسطى، مع أحدث وسائل الإتصالات الترفيهية والعملية، مثل القرص الثابت hard drive المتسع لـ40 غيغابايت gigabyte ونظام الملاحة الإلكترونية مع شاشة متحركة، ونظام سمعي رقمي من إنتاج بوز Bose مع تأهيل للتفاعل مع تقنية بلوتوث Bluetooth في التجهيزات الأخرى، بينما يبرز في الجانب الميكانيكي تمتع سي تي إس - في بتطويرات تقنية لنظام التحكم الكهرامغناطيسي Magnetic Ride Control بقسوة التعليق أو لينه حسب ظروف الطريق ونمط القيادة، وبرنامج جديد للتحكم بثبات السلوك في ظروف القيادة الرياضية القاسية، وإمكان غيار سرعات علبة التروس الأوتوماتيكية من المقود.

ساب توربو إكس

Saab Turbo X, front view, driving.

 فئة توربو إكس تحيي الذكرى السنوية الثلاثين لإطلاق التوربو لدى ساب.

وفي المقلب الأوروبي لعروض السيدان النخبوية الرياضية الحامية، وصلت الى صالات عرض ساب Saab في الشرق الأوسط فئة توربو إكس Saab Turbo X الخاصة والمحدودة الإنتاج لإحياء الذكرى السنوية الثلاثين لإطلاق الماركة السويدية تقنية الشحن التوربيني turbocharging في محركاتها (موديل ساب Saab 99 في العام 1978). ويذكر أن تقنية الشحن التوربيني (توربو) تختلف عن الشحن المباشر supercharging بتلقي الأولى حركة دورانها من تدفق الغازات الخارجة من المحرك (وهي التي تشغل التوربين)، عوضاً عن تلقيها من دوران المحرك ذاته كما هي الحال في تقنية الشاحن المباشر المعروف أيضاً بتسمية سوبر تشارجر أو كومبرسور supercharger, compressor.

Saab Turbo X, back view, static

 توربو إكس مع الدفع الرباعي وتعديلات للتعليق والكبح والمظهر.

وتتمتع ساب توربو إكس المشتقة عن موديل 3-9 في صيغة الأبواب الأربعة، بتقنية الدفع الرباعي XWD المتقاطع Cross-Wheel Drive system، والذي لا يوزع العزم بين المحورين الأمامي والخلفي فقط، بل ايضاً بين عجلتَي المحور الخلفي (بعزم يمكن أن يتباين حتى نسبة 40 في المئة بين العجلتين) حسب ظروف الطريق والقيادة، فينقل فائض العزم من العجلة المعرّضة للدوران هوَساً (بسرعة تتعدى سرعة العجلات الأخرى بفارق غير إعتيادي) مع عجلات ألومينيوم خاصة قطرها 18 بوصة (رمادية داكنة بلون تايتانيوم)، وطلاء أسود وزوائد تجميلية و/أو وظيفية (مثل فتحة التهوئة الإضافية للمحرك والمبادل الحراري من المصد الأمامي) وأيروديناميكية، تعبيراً عن أطباع الأحصنة الـ280 المتراصة في محرك الأسطوانات الست V6 المتسعة لـ2.8 ليتر.

Saab Turbo X, dashboard view.

 مقصورة ساب توربو إكس: تصميم سويدي البساطة والأناقة.

ومن مزايا ساب توربو إكس تذكر:

- الصمامات الـ24 المتبدلة التوقيت (جهة سحب الهواء / الوقود) حسب نمط القيادة، ما يوصل أقصى قوة المحرك المصنوع من الألومينيوم قالباً وغطاء (بزاوية 60° بين شقي الـV)، الى 280 حصاناً عند 5500 د.د. وعزم الدوران الى 400 نيوتون-متر من 2150 الى 4500 د.د.
- شحن توربيني بمستويي تدخل مختلفي الضغط، حسب سرعة دوران المحرك، فيبدأ التدخل بنعومة ومن دون فجائية مربكة،
- علبة تروس بست نسب أمامية، يدوية أو أوتوماتيكية،
- الضبط الرياضي لمعايير الكبح، بتوسيع قطر القرصين الأماميين (تهوئة داخلية) الى 34.5 سنتم مع سماكة 3 سنتم، والخلفيين (تهوئة خارجية) الى 29.2 سنتم مع سماكة 2 سنتم.

- خفض الهيكل 10 ملم مع تقسية المخمدات والنوابض، وضبط أوتوماتيكي للحد من تبدل إرتفاع المؤخر تحت ضغط الحمولة أو القيادة على طرقات ملتوية مثلاً،
- تزايد قدرات الثبات بفضل الدفع الرباعي، ما يسمح برفع عتبة تدخل أنظمة الحماية الى أعلى من تلك التي تتطلبها الفئات العادية، لا سيما أن التعديل الأوتوماتيكي لتوزيع العزم بين العجلات، يسمح في حد ذاته بمنع شرود الهيكل (كالمبالغة oversteer أو التلكؤ understeer في الإنعطاف) الى أعلى مما في الفئات العادية، فيترك برنامج تصويب السلوك ESP هامشاً أوسع قبل التدخل لمساعدة السائق.

gmnext.com image screen shot 1.

gmnext.com image screen shot 2.

 موقع جي إم نكست gmnext.com لتبادل الآراء والفيديو والتسجيلات.

ويذكر أن تشكيلة ساب تشمل في المنطقة موديلات 3-9 سيدان وكابريوليه وواغن ممدود الصندوق SportCombi، وسيدان 5-9 صعوداً الى 7-9 إكس الترفيهي الرياضي المتوسط الحجم.

شباب جي إم نكست

وضمن إستعداداتها للإحتفال بالذكرى المئوية الأولى لتأسيسها (16 أيلول - سبتمبر المقبل)، أطلقت جنرال موتورز موقع gmnext.com الموجه خصوصاً الى فئات الشباب من مختلف الحضارات وفي شتى أنحاء العالم (كون مواقع الإنترنت متاحة للقراء في أي مكان في العالم)، لتبادل الآراء والمعلومات والأفكار في أي من مواضيع السيارات التي تهمهم، من التصميم الى الطاقة والبيئة والعولمة، مع أقسام موسيقية وفيديو ونشرات منوعة لربط أفكار اليوم بمشاريع المستقبل القريب والبعيد، مع كل ما يلزم للإطلاع على تاريخ جنرال موتورز الحافل بالإبتكارات والإختراعات منذ مئة عام.