Since 2000
Automotive
Technology
Arabic articles for the press with a flexible payment system, per article or on a monthly basis (easy join or leave), in addition to copywriting and translation services for the industry. More...
Only samples are provided on this site. Jobs delivered to our clients do not appear on this site unless otherwise indicated by the client.
Many more to see...
منذ العام 2000
تكنولوجيا السيارات
مواضيع متخصصة للصحافة العربية، بالقطعة أو إشتراك، مع سهولة الشراء أو الإلغاء، إضافة الى خدمات أخرى مستقلة، في الترجمة والتحرير لصانعي السيارات والمستوردين. للمزيد...
لا ينشر هذا الموقع إلا بعض نماذج مواضيع موشن ترندز منذ العام 2000. يسلّم إنتاجنا مباشرة الى الزبائن، من دون نشره في موقعنا، إلا في حال الإتفاق المسبق.
وهناك المزيد...

بعد وصول ماليبو العائلية في الخريف المقبل
عودة شيفروليه كامارو الى الشرق الأوسط

.حزيران (يونيو) 2009

2010 Chevrolet Camaro, front view.

كامارو 2010 الجديدة، وفية لملامح جيلها الأول.

 


تعود شيفروليه كامارو Chevrolet Camaro الرياضية الى طرقات الشرق الأوسط بعد إنقطاع دام ثمانية أعوام، لتصل إلى صالات عرض الوكلاء أواخر العام الحالي، أي بعد وصول ماليبو العائلية المتوسطة الحجم في الخريف المقبل.

نبدأ مع كامارو 2010 التي تحتفظ بالكثير من ملامح الجيل الأول الذي أنتج من 1967 إلى 1969. فإن تمتعت الجديدة بتصميم رياضي حديث، فهو يبقى مألوفاً، إذ تساهم التفاصيل الكلاسيكية الخارجية في استعادة ذكريات فئات كامارو الشهيرة.

نشأت فكرة تصميم كامارو الجديدة في الولايات المتحدة الأميركية، لكن مع إجراء عمليات التطوير الهندسي بالتعاون بين فرق عدة في أميركا وأستراليا، في حين يتم التصنيع والتجميع في معامل جنرال موتورز الكندية في أوشاوا، أونتاريو، بعد خضوع السيارة لتجارب اختبار في مناطق مختلفة من العالم، بما فيها الشرق الأوسط.

مؤخر قصير قياساً بنسب مقاييس قاعدة العجلات والمقدم.

إلى جانب محافظتها بشكل كبير على المعالم الرئيسية التي ميزت النموذج، تتمسك كامارو 2010 بأبعاد كلاسيكية تضع قاعدة عجلات البالغ طولها 2,852 ملم، بين مقدم طويل ومؤخر مختصر، في هيكل طوله 4.836 متر، بعرض 1.918 متر، مع إرتفاع 1.376 متر.

وتنال فئات LT قياسياً عجلات قطرها 19 بوصة (تتوافر أيضاً بقطر 20 بوصة) في حين تجهّز فئات SS قياسياً أيضاً عجلات قطرها 20 بوصة مع إطارات بمواصفات 245/45R20 في الأمام، و275/40R20 في المؤخر. وتزود فئات SS إطارات Pirelli Pzero من الفئة Z والمخصصة للصيف فقط. ويذكر أن الخيارات الإضافية تقترح ايضاً عجلات وإطارات بقياس 21 بوصة.

عدادات كلاسيكية الشكل وعصرية المضمون.

في المقصورة التي تتسع لأربعة ركاب، تتعايش الحداثة مع التراث. وعلى سبيل المثال، تقدم الإضاءة الداخلية تكنولوجيا الإنارة العاملة بتقنية الصمام الثنائي الباعث للضوء (إل إي دي) LED، كما يتجانس تصميم العدادات مع مفهوم المقصورات الكلاسيكية في سيارات كامارو، الى جانب عدادات المعلومات وأجهزة التحكم العصرية.

وتعزز لوحات العدادات الدائرية في إطارات مربعة الشكل ومحاطة بالكروم، مفهوم المقصورات الكلاسيكية في سيارات كامارو. وتشمل لوحة التجهيزات كلا من عدادات سرعة السيارة وسرعة دوران المحرك، اضافة الى مركز معلومات السائق بين العدادات الكبيرة الحجم، والذي يظهر بيانات مكتوبة ويتيح التحكم به عبر ذراع مثبتة على عمود المقود. وهناك مجموعة تجهيزات اختيارية تركب فوق الكونسول وتشمل مؤشر ضغط الزيت ودرجة حرارته ودرجة حرارة زيت ناقل الحركة وقوة التيار الكهربائي.

1968 Chevrolet Camaro.

1972 Chevrolet Camaro Z28

2002 Chevrolet Camaro SS 35th Anniversary

أجيال كامارو السابقة (من الأعلى) 1967، 1972، 1982 و2002.

مقصورة فئات LT قماشية، بينما يحل التلبيس الجلدي في فئات SS. ويمكن تحريك المقاعد في ستة إتجاهات. الألوان المعتمدة في جلد المقصورة لفئات SS هي الأسود والرمادي والبيج، إضافة الى خيار اللون البرتقالي الناري للمقصورة الجلدية.

وتتضمن التجهيزات الأساسية إمكان تعديل وضعية المقود، وأقفال مركزية ونوافذ كهربائية سريعة الفتح والإغلاق، والضبط الآلي للسرعة وجهاز تبديد الضباب في الخلف. أما مجموعة "وسائل الراحة واتصال السائق" Driver Convenience and Connectivity، فهي تتوافر في فئات SS و LT المزودة علبة تروس أوتوماتيكية، وتضم أجهزة التحكم المثبتة على المقود وتقنية بلوتوث وقابس USB وواجهة تطبيق لأجهزة iPods ونظام التشغيل عن بعد.

وسيمكن طلب ذراع علبة تروس قصيرة مدى نقل النسب لتوفير نقل سريع ودقيق. وتشمل أنظمة الترفيه في كامارو جهاز تشغيل لست أقراص CD المدمجة، مع ستة مكبرات صوت، كتجهيز قياسي في فئات LT. أما فئات SS فتأتي قياسياً بنظام صوتي طراز Boston Acoustics طاقته 245 وات، مع تسعة مكبرات صوت، ويمكن الحصول عليه في فئات LT كتجهيز إضافي.

من ناحية المحرك، يتوافر طراز LT مع محرك V6 بسعة 3,6 ليتر وتقنية البخ المباشر ونظام التوقيت المتغير للصمامات VVT، لتوليد 323 حصاناً، مع علبة تروس يدوية أو أوتوماتيكية بست نسب مع الغيار شبه اليدوي، ليبلغ التسارع من صفر الى 100 كلم / ساعة 6.1 ثانية.

أما طراز SS فهو يتوافر مع صيغتي V8 بسعة 6,2 ليتر لتوليد 462 حصاناً مع علبة التروس اليدوية، أو 441 حصاناً مع محرك L99 وعلبة التروس الأوتوماتيكية، مع الإكتفاء بـ4.7 ثانية لتخطي الـ100 كلم / ساعة.

تتمتع كامارو 2010 بنظام تعليق مستقل بالكامل على العجلات الأربع، للتوفيق بين النعومة وبين الأداء والتجاوب الرياضي. ويتوفر نوعان من أنظمة التعليق: نظام FE2 للتعليق الأنعم في رياضيته في LT المزودة محرك V6، ونظام FE3 لتعليق عالي الأداء في الفئات المجهزة بمحركات V8.

تجهّز فئات كامارو كلها مكابح قرصية في العجلات الأربع، مع نظام ستابيليتراك للتحكم الإلكتروني بالثبات، والذي يتضمن منع انغلاق المكابح ونظام التحكم بالجر. وزودت فئات SS بنمط رياضي لرفع أداء نظام التحكم الالكتروني بالثبات في حالات القيادة على حلبات السباق. ويتيح النظام معدلات ثبات بدرجة تحكم أدنى خاصة بالسائقين المحترفين في حلبات السباق. وفي هذا النمط، تشير شيفروليه الى أن نظام التحكم بالثبات لا يعمل سوى في الحالات التي تتطلب حدة في التوجيه أو في حالة التسارع الشديد. ويتوفر جهاز مساعدة الكبح الطارئ كتجهيز قياسي في الفئات كلها. ويعمل هذا الجهاز في الحالات الطارئة عندما يقوم السائق باستعمال مكابح سيارته بقوة وبشكل مفاجئ.

Chevrolet Malibu, front view, Dubai, UAE.

ماليبو: ستتوافر بمحرك بأربع أسطوانات أو بآخر V6 بست منها.

ولمحبي القيادة الرياضية ذات الأداء العالي، توفر فئات كامارو SS المزودة علبة تروس يدوية، نظام التحكم بأداء الانطلاق Performance Launch Control والذي يتم تفعيله لضبط انزلاق الإطارات بدرجة تتيح التسارع القوي أثناء الانطلاق للحصول على أفضل إمكانات التسارع.

ماليبو

من جهتها، ستصل شفروليه ماليبو Chevrolet Malibu إلى صالات العرض في الشرق الأوسط في ايلول (سبتمبر) المقبل. وهي عبارة عن سيارة سيدان متوسطة الحجم، وستتوفر بطرازين، LT و LTZ.

Chevrolet Malibu, side view, Dubai.

ماليبو: عائلية متوسطة الحجم.

وستأتي ماليبو LT بخيار محرك بأربع اسطوانات سعتها 2,4 ليتر أو V6 بسعة 3,6 ليتر مع البخ المباشر. علبة التروس الأوتوماتيكية مجهزة وظيفة TAPshift لتمكين السائق من نقل النسب يدوياً عبر أزرار تحكم مثبتة على عجلة القيادة. ويأتي محرك V6 بسعة 3,6 ليتر كتجهيز قياسي في ماليبو LTZ.

ويولد محرك الـ 2,4 ليتر 164 حصاناً عند 6,400 د.د. مع عزم دوران مقداره 217 نيوتن-متر عند 4,500 د.د. معدل استهلاك الوقود 7,12 ليتر/100 كلم على الطرق السريعة مع علبة التروس الأوتوماتيكية طراز 6T40 من ست نسب والتي تأتي كتجهيز أساسي في فئة LTZ.

وينتج محرك V6 بسعة 3,6 ليتر والمصنوع الألومينيوم، قوة تصل إلى 252 حصاناً عند 6,300 د.د. وعزم دوران يبلغ 340 نيوتن-متر عند 3,200 د.د. وهو مزود نظام التوقيت المتغير للصمامات VVT مع علبة تروس أوتوماتيكية هايدراماتيك 6T70 بست نسب مع معدل إستهلاك 13,83 ليتر/100 كلم في المدن و9,04 ليتر/100 كلم على الطرق السريعة.

Chevrolet Malibu, dashboard.

ماليبو: تصميم داخلي متاح في صيغ ذوقية مختلفة.

وتعتمد أنظمة التعليق المستقل أذرعاً مصنوعة من الألومنيوم مع قوائم ماكفرسون الانضغاطية في المقدم، ويقابلها نظام الوصلات المتعددة في الخلف. وتذكر جنرال موتورز أن نظام ستابيليتراك للتحكم الإلكتروني بالثبات يتكامل مع نظام توجيه كهربائي ومضبوط ليتلاءم خصيصاً مع مواصفات كل من الفئات.

وتأتي المقاعد بمساند للرأس يمكن تعديلها في اتجاهين، كما يمكن طي المقعد الخلفي كلياً أو جزئياً 60/40 لزيادة حجم التحميل الخلفي الذي يبدأ من 427 ليتراً في الصندوق الخلفي قبل طي المقعد الخلفي.

وتشير جنرال موتورز الى أن ماليبو ستجهّز أنظمة منع انغلاق المكابح ABS والتحكم بالجر TCS والتحكم الإلكتروني بالثبات ESC وجهاز مساعدة الكبح الطارئ والتوزيع الديناميكي للكبح DRP. وتتضمن الميزات الأخرى مصابيح تعمل في النهار وجهاز مراقبة ضغط الإطارات ومرآتين كهربائييتين.