Online since 2000, motiontrends (MT), offers professional Arabic copywriting and translation services (text and graphics) for the auto industry and its representatives in the Middle East and North Africa.
Ford BLIS, Cross Traffic Alert, Collision Warning with Brake Support
MT puts its expertise in the automotive fields since the late 80s (details...), at the service of auto makers, importers or representatives: copywriting and translation (English - Arabic or French-Arabic) of press kits, press releases, specs and technical graphics.
Porsche 911 GT3 R Hybrid
This visible section provides only samples of our features about the car industry, new models, tech and varieties.
Hella Varilis intelligent automotive lighting systems
Our production is not published on this site, unless otherwise requested by the client.

All materials are supplied by MT from a password-protected section, or sent directly in compressed folders to the customer's chosen e-mail address.

About us / Contact...

منذ إطلاقها على الإنترنت في العام 2000، تقدّم موشن ترندز خدماتها لصانعي السيارات وممثليهم في المنطقة.
Ford BLIS, Cross Traffic Alert, Collision Warning with Brake Support
تتضمن خدماتنا لصانعي السيارات أو ممثليهم في المنطقة، من قطاعات الإعلان أو العلاقات العامة أو الموزعين، تعريب الملفات والرسوم التقنية وجداول المواصفات والبيانات الصحافية وترجمتها الى العربية، بترجمة مباشرة أو عبر صياغة جديدة.
Porsche 911 GT3 R Hybrid
وننشر هنا بعض نماذج مواضيعنا عن صناعة السيارات وجديد موديلاتها وتقنياتها المتقدمة، إضافة الى بعض المقالات الأخرى.
Hella Varilis intelligent automotive lighting systems

لقراءة المزيد...

نظام المساعدة الفاعلة لوقف السيارة
إرفع يديك عن المقود لأنه تعلّم
وقف السيارة في مكانها نيابة عنك

.2009 / 11

Active Park Assist Arabic graphic, separate top part.

Active Park Assist Arabic graphic, full

من لا يذكر رعشات أيام تعلم القيادة، لدى الإستعداد للإنطلاق مثلاً من دون تنتيع السيارة أو التسبب بتوقف محركها فجأة؟

تلك صعوبات تتباعد يوماً بعد يوم، ليس فقط مع تزايد إنتشار علب التروس الأوتوماتيكية أو اليديوة المؤتمتة (من دون دواسة تعشيق)، بل أيضاً مع أنظمة الكبح الأوتوماتيكي التي تمنع كر السيارة الى الوراء عند الإنطلاق في طريق صاعدة، فلا ترتخي المكابح أوتوماتيكياً إلا بعد ضغطك على دواسة الوقود.

كثيرة هي الحلول التقنية التي تطل علينا سنوياً، بل فصلياً أحياناً، لكن هناك رعشة لا تزال تتسبب بتصبب عرق كثيرين، حتى ممن يقودون منذ سنوات: من ينسى "ورشة" الإضطرار الى وقف السير موقتاً للرجوع وركن السيارة الى جانب الطريق، بين سيارتين؟

ليس هناك ما يقلق عند الرجوع حوالي العاشرة مساء في حي هادئ مثلاً. لكن ماذا تفعل لتجنّب عصابية أبواق السيارات "المعصّبة" وراءك لأن سائقيها "المهذبين" عاجزون عن الإنتظار عشر ثوانٍ لترجع بسيارتك لركنها قرب الرصيف؟ والويل ثم الويل إن فشلت في المحاولة الأولى وسعيت الى ثانية. عندها ستنضم الحناجر الى جوقة الأبواق!

2010 Ford Escape parking with the Active Park Assist system.

وقف إسكايب 2010 من دون لمس المقود لتوجيهه يميناً أو يساراً!

إطمئن... فحتى هذه المعضلة أصبح لها حل اليوم. وقف السيارة أوتوماتيكياً لم يعد حلماً، بل أصبح متاحاً حتى في سيارات ماركات شعبية، مثل إسكايب Ford escape أو فلكس Flex لدى ماركة فورد، وليس فقط في سيارات نخبوية مثل لينكولن إم كاي إس Lincoln MKS أو إم كاي تي MKT لدى المجموعة ذاتها.

إسم التكنولوجيا "الإنقاذية" هذه "نظام المساعدة الفاعلة لوقف السيارة Active park Assist، وهي تساعد السائق أولاً برصد المكان المتاح للتوقف، ثم بتشغيل المقود (بعد تأكيد السائق) للإنعطاف يمينا ويساراً في عمليات الرجوع والتقدم، حتى حلول السيارة في الوضعية الصحيحة بين سيارتين (أو اي حاجزين مماثلين).

حسناً، لن نقول أنك ستتفرّج على عملية التوقف وأنت مكتف اليدين تماماً، بل... تقريباً.

التوقف الأوتوماتيكي

Arabic graphic: Active Park Assist, how it works.

إكبس على الرسم لفتحه في صفحة أخرى، بحجم أكبر.

كيف يرفع إذاً نظام المساعدة الفاعلة لوقف السيارة، الترددَ والقلق اللذين يسبقان عملية ركن السيارة، خصوصاً عندما نكون شبه "مطاردين" بسائقين يكاد يلتصق مقدم سيارتهم بلوحة تسجيل سيارتنا؟

يستغل نظام المساعدة الفاعلة لتسهيل وقف السيارة Active Park Assist أجهزة رصد في مقدم السيارة وفي مؤخرها، إضافة الى جهاز التعزيز الكهربائي لنظام التوجيه Electric Power Assist Steering, EPAS، لتوجيه العجلتين الأماميتين في مناورات التوقف بين سيارتين أو حاجزين، على النحو التالي:

1 - تكبس أولاً زر تشغيل النظام في لوحة القيادة، أثناء مرورك قرب الموقع الذي ترغب وقف سيارته فيه، فتبدأ أجهزة الرصد العاملة بالذبذبات فوق السمعية مهمة قياس المساحة المتاحة، اي بين الحاجزين الأول (السيارة التي تنوي التوقف أمامها مباشرة) والثاني (الأخرى التي ستتوقف وراءها مباشرة)، للتأكد أولاً من صلاحية المساحة.

بعد إتمام عملية القياس وإبلاغ السائق بأن المكان كافٍ لطول سيارته، يطلب النظامُ تأكيد السائق طلبه للمساعدة في وقف السيارة.

شاشة إسكايب 2010 وعليها  الصورة الخلفية المساعدة عند الرجوع للتوقف.

فور موافقة السائق، يبدأ نظام التوجيه بتشغيل المقود أوتوماتيكياً، يميناً أو يساراً، بينما يكتفي السائق بتشغيل دواستَي الكبح والوقود، إضافة الى الغيار طبعاً بين نسبتَي التقدم والرجوع تباعاً بواسطة علبة التروس.

أثناء عملية التوقف، يبلّغ السائق ايضاً بواسطة إشارات بصرية و/ أو سمعية (حسب الموديلات)، عن مدى إقتراب مصد سيارته مما يقع وراءها أو أمامها (سيارة أخرى أو حاجز أو كائن حي)، مع إعطائه التعليمات اللازمة للتوقف قبل ملامسة المصد لما يقع وراءه أو أمامه.

يجدر التذكير بأنه على الرغم من إتمام عملية توجيه المقود أوتوماتيكياً تماماً، تبقى الأولوية دوماً لتحكم السائق الذي يمكنه التدخل في أي لحظة بمجرد لمسه للمقود وتحريكه له، ليستعيد التحكم اليدوي بالمقود كلياً.

التكامل التقني

Arabic graphic: Active Park Assist integration with BLIS, Cross Traffic Alert and the EPS systems.

تقنياً، يتعذر التحدث اليوم عن أنظمة مستقلة في السيارات، لأنها أصبحت، ولحسن الحظ، مجموعة من الوظائف المندرجة ضمن أنظمة متكاملة وتغطي مجالات مختلفة، تجمعها أجهزة رصد sensors تعمل لأكثر من وظيفة، ومعالجات إلكترونية processors تنقل المعلومات الواردة من أجهزة رصد مختلفة لتحليلها بواسطة برامج متخصصة programs لنقل تعليماتها الى أنظمة التدخل actuators، وذلك كله خلال أجزاء بسيطة من الثانية الواحدة.

ففي مجال نظام المساعدة الفاعلية لوقف السيارة، يبدأ التكامل طبعاً من التعزيز الكهربائي لنظام التوجيه EPAS, Electric Power Assisted Steering والذي يتضمن حتى في عدد من موديلات مجموعة فورد وظيفة تصحيح وتعويض للشرود المتدرّج Pull-Drift Compensation، وهي تقنية ترصد حالة الطريق إن مالت في أي إتجاه أو مرّت السيارة وسط رياح تعصف بقوة من أي من الجانبين، فيعوّض جهاز التعزيز الكهربائي ميل الشرود يميناً أو يساراً، فلا يضطر السائق الى الإكثار من التصحيح للإحتفاظ بخط السير المستقيم. ويقوم نظام التصحيح والتعويض بعمله من دون أن يشعر به السائق عملياً، لأنه مصمم للتكيّف والمساعدة حسب الظروف.

Arabic graphic: Active Park Assist advantages.

المهم في الأمر هو أن التعزيز الكهربائي (وليس الهيدروليكي) لنظام التوجيه يلعب دوره ايضاً أثناء توقف السيارة، بتحريك المقود يميناً ويساراً، ضمن منظومة متكاملة وتشمل، الى جانب التعزيز الكهربائي:

* نظام رصد الزوايا غير المرئية BLIS, Blind Spot Information System (سيعرضه هذا الملحق في موضوع مستقل) ومهمته إبلاغ السائق فور دخول أي جسم في المجال غير المنظور في أي من المرايا. وهو يستغل جهازَي رادار (يستغلهما أيضاً نظام التنبية من السير المقبل من الجانبين الخلفيين، والوارد ذكره في الفقرة التالية مباشرة)، كل منهما مركب في أحد جانبَي المؤخر، ليكشف الرادار السيارة الداخلة في مجال تغطيته فيضيء إشارة تنبيه ضوئية في مرآة الجانب المعني بدخول السيارة القريبة، مع تنبيه آخر على شاشة عرض المعلومات في لوحة القيادة.

* نظام التنبيه من السير المقترب Cross Traffic Alert (سيعرضه هذا الملحق أيضاً في موضوع مستقل)، وهو يساعد السائق عند رجوعه لإخراج سيارته من بين سيارتين أو قرب جدار مثلاً، بتنبيهه إن كانت هناك سيارة أخرى مقبلة من أي من الجانبين الخلفيين (قبل أن يكون السائق في وضعية تسمح له برؤية السيارة المقبلة فعلياً)، بفضل جهازَي الرادار المذكورين في الفقرة السابقة، واللذين يرصدان أي جسم متحرك في مدى 65 قدماً (نحو 20 متراً) في اي من الجانبين الخلفيين. في تلك الحالة، يبلّغ السائق بالأمر بواسطة إنذارين، أولهما هو المؤشر الضوئي في مرآة الجهة التي يقبل منها الجسم المتحرك والواجب تجنبه، والآخر سمعي.

تقييم النظام

لم يكد يطل نظام فورد حتى إنتزع في 12 الجاري جائزة مجلة العلوم والتكنولوجيا بوبولار ساينس Popular Science الشهيرة، لـ "أفضل الإبتكارات الحديثة" Best of What's New في صناعة السيارات (يعرض الإبتكار في عدد المجلة لشهر كانون الأول / ديسمبر 2009).

وهو العام الثالث على التوالي تفوز فيه فورد بجائزة بوبولار ساينس، بعد إنتزاعها لقب العام 2008 لتقنيتي إيزيفيول Easy Fuel Capless fuel-filler system ، وهو غطاء داخلي يوصد فوهة ملء الوقود أوتوماتيكياً فور سحب خرطوم الوقود من عنق الخزان، وإيكوبوست EcoBoost الذي سيتناوله هذا الملحق بعرض مفصل قريباً.

Ford Flex: available with the optional Active Park Assist system.

فلكس، من أوائل موديلات فورد المتاحة مع خيار المساعدة الفاعلة لوقف السيارة.

أما جائزة العام 2007 فكانت من نصيب نظام فورد سينك SYNC الذي بيعت منهأكثر من مليون وحدة في سيارات فورد ولينكولن وميركوري حتى الآن. وهو نظام مطور بالتعاون بين مجموعة فورد وبين شركة مايكروسوفت، ويجمع الوظائف الترفيهية والإتصالاتية مع إمكان تشغيله شفهياً، من دون لمس أي زر، كما يسمح بتبادل المعلومات لاسلكياً بينه وبين التجهيزات العاملة بتقنية بلوتوث Bluetooth، بما فيها أجهزة التلفون الجوال والأجهزة السمعية الرقمية، بما يجيز التحكم بالإتصالات التلفونية وإختيار الموسيقى المفضلة من دون رفع اليدين عن المقود.

وفي إطار مشابه، يذكر أن مجموعة فورد تصدرت أيضاً صانعي السيارات في تصنيف مجلس براءات الإختراع The Patent Board المتخصص بتحليل الإختراعات وتقييمها في العالم، لجودة الإبتكارات التي تسجّل لها براءة الإختراع، وخصوصاً، في أهمية دلالاتها العملية.

ففي نشرة الربع الأخير من العام الماضي لأهم عشر براءات إختراع تم تسجيلها للإبتكارات المتعلقة بصناعة السيارات وبوسائل النقل، صنّف مجلس براءات الإختراع فورد في صدارة صانعي السيارات في كثافة الأبحاث Research intensity وفي أهمية وقعها وتأثيرها في صناعتها Industy impact.