Online since 2000, motiontrends (MT), offers professional Arabic copywriting and translation services (text and graphics) for the auto industry and its representatives in the Middle East and North Africa.
Ford BLIS, Cross Traffic Alert, Collision Warning with Brake Support
MT puts its expertise in the automotive fields since the late 80s (details...), at the service of auto makers, importers or representatives: copywriting and translation (English - Arabic or French-Arabic) of press kits, press releases, specs and technical graphics.
Porsche 911 GT3 R Hybrid
This visible section provides only samples of our features about the car industry, new models, tech and varieties.
Hella Varilis intelligent automotive lighting systems
Our production is not published on this site, unless otherwise requested by the client.

All materials are supplied by MT from a password-protected section, or sent directly in compressed folders to the customer's chosen e-mail address.

About us / Contact...

ستصل الى أسواق الشرق الأوسط أواخر العام الحالي
آودي أي 8 إل A8 L الجديدة توسع ضيافتها بتمديد قاعدة عجلاتها

بشارة أبو النصر، 04/05/2010

خدمة  motiontrends.com

لم تمضِ أسابيع قليلة على عرض ماركة آودي Audi النخبوية التابعة لمجموعة فولكسفاغن Volkswagen الألمانية، ثالث أجيال موديل آي Audi A8 الجديد كلياً، حتى أطلت صيغة آي 8 إل A8 L الممدودة long wheelbase من الموديل ذاته، أولاً في فئة آي 8 إل دبليو 12 كواترو  A8 L W12 quattro الرباعية الدفع مع محرك الأسطوانات الـ12، على أن تليها خيارات المحركات الأخرى المتاحة مع موديل آي A8 عموماً، والتي تتضمن خيارات المحركات الست أو الثماني، ديزل أو بنزين، وكلها مع تقنية البخ المباشر للبنزين.

طبعاً، يرتكز التغيير الأساسي بين فئات آي A8 العادية والأخرى الممدودة الهيكل A8 L، على إطالة قاعدة العجلات 13 سنتم، من 2.992 متر في الفئة العادية الجديدة (كانت 2.944 في فئة الهيكل العادي من الجيل الثاني)، الى 3.122 متر في آي 8 إل A8 L الجديدة (كانت 3.074 متر في الفئة الممدودة السابقة).

Audi A8 L W12 quattro: front view.

آودي آي 8 إل كواترو الجديدة مع محرك الأسطوانات الـ W12.

بزيادة 13 سنتم بين المحورين الأمامي والخلفي، يزداد الطول العام بالمقدار ذاته، من 5.137 متر في آي A8 الجديدة، الى 5.267 متر في آي 8 إل A8 L الجديدة (بزيادة 7.5 سنتم على طول الصيغة الممدودة من الجيل السابق والذي كان يبلغ 5.192 متر).

المقاييس

وهنا مقارنة مختصرة للفئات الهيكلية الممدودة L, long wheelbase من الموديلات الأربعة الرئيسة في هذا القطاع، على مستوى طول الهيكل وعرضه وقاعدة العجلات:

Audi A8 L W12 quattro: rear view with panoramic glass roof.

آودي آي 8 إل A8 L : الهيكل الأطول والأعرض بين أبرز العروض المنافسة.

- تتمتع آودي آي 8 إل A8 L بالهيكل الأطول (5.267 متر) والأعرض (1.949 متر، من دون المرآتين الخارجيتين) بين أبرز العروض المنافسة،
- مرسيدس-بنز إس كلاس الممدودة Mercedes-Benz S-Class L: طولها العام 5.226 متر وعرضها 1.871 متر (من دون المرآتين الخارجيتين)،
- بي إم دبليو الفئة السابعة الممدودة الهيكل BMW 7-series L: طولها 5.121 متر بعرض 1.902 متر (من دون المرآتين الخارجيتين)،
- ليكزس إل إس LS 460 L (الهيكل الممدود): طولها 5.179 متر بعرض 1.875 متر (من دون المرآتين الخارجيتين) وقاعدة عجلات 3.091 متر.

Audi A8 L W12 quattro: profile.

نمت قاعدة عجلات آي 8 إل الممدودة، من 3.074 الى 3.122 متر.

أما على مستوى قاعدة العجلات بالذات، تبقى بي إم دبليو الفئة السابعة الممدودة الهيكل BMW 7-series long wheelbase صاحبة قاعدة العجلات الأطول (3.210 متر) بين العروض المذكورة، أمام مرسيدس-بنز إس كلاس الممدودة Mercedes-Benz S-Class L البالغ مقياس قاعدة عجلاتها 3.165 متر، لتليهما آي 8 إل A8 L الجديدة  (3.122 متر) ثم ليكزس إل إس LS 460 L الممدودة ايضاً (3.091 متر).

وهنا مقارنة مختصرة أيضاً لكن للفئات الهيكلية العادية standard wheelbase، اي غير الممدودة، من الموديلات الأربعة ذاتها:

- آودي آي A8 الجديدة: الطول 5.137 متر بعرض 1.949 متر (من دون المرآتين الخارجيتين) وقاعدة عجلات 2.992 متر)،
- بي إم دبليو الفئة السابعة BMW 7-series: الطول 5.072 متر بعرض 1.902 متر (من دون المرآتين الخارجيتين) وقاعدة عجلات 3.070 متر،
- مرسيدس-بنز إس كلاس Mercedes-Benz S-Class: الطول 5.096 متر بعرض 1.871 متر (من دون المرآتين الخارجيتين) وقاعدة عجلات 3.035 متر.
- ليكزس إل إس 460: الطول 5.06 متر بعرض 1.875 متر (من دون المرآتين الخارجيتين) وقاعدة عجلات 2.969 متر.

التجهيزات

تجهيزياً، تتمتع آي 8 إل A8 L الجديدة بالمزايا التقنية المتطورة والمفصلة أكثر في عرض موديل آي A8 الجديد قبل أسبوعين، وبعضها لا يزال حصرياً تماماً، مثل تكامل جهاز إستقبال معلومات نظام الجي بي إس GPS مع أنظمة التحكم المتكيّف بسرعة السيارة مع وظيفة التوقف والإنطلاق الأوتوماتيكيين في الإزدحامات ACC (Adaptive Cruise Control) with stop & go، ما يسمح بإستباق تغيّر ظروف السير للإستعداد قبل الوصول إليها.

Audi A8 L W12 quattro: dashboard.

أحدث وسائل التحكم مع إستغلال معلومات الملاحة الإلكترونية لتحسين الحماية.

وبفضل هذا التواصل المستمر مع معلومات نظام الملاحة الإلكترونية، يمكن لعدد من أنظمة السيارة تحضير تعديلات نظام التحكم المتكيّف بالسرعة ACC وحتى شكل الإنارة الأمامية (مدى إتساعها قبل بلوغ تقاطع مثلاً) وقوتها أمام السيارة، إضافة الى وسائل الحماية وحتى معايير أداء علبة السرعات ونظام التعليق الهوائي، وفقاً لما تتبلغه تلك الأنظمة (عبر الأقمار الصناعية التي ترشد نظام الملاحة الإلكترونية) عما ستصل إليه السيارة... حتى قبل دخول مجال فاعلية أنظمة الرصد في السيارة ذاتها. ولمزيد من التفاصيل يمكن تصفح عرض آي 8 الجديدة عبر هذا الرابط الإلكتروني.

لكن ما يختلف في تجهيزات آي 8 إل الممدودة يتركز طبعاً على المقعد الخلفي الذي يتوافر أيضاً بخيار مقعدين خلفيين مستقلين تماماً. في مطلق الأحوال، لا ينال راكبا أو ركاب المقعد الخلفي مساحة أوسع أمام قدميهما أو أقدامهم فحسب، بل مساحة دخول اسهل لأن البابين الخلفيين هما أطول في الفئة الممدودة. فبما أن قاعدة العجلات ممدودة، أطيل كل من البابين الخلفيين، بما أن المساحة تبقى على حالها في مقدم المقصورة.

Audi A8 L W12 quattro: independent rear seats.

خيار المقعدين الخلفيين المستقلين.

مع خيار المقعدين الخلفيين المستقلين (تجهيز اساسي في فئة كواترو مع محرك الـ 12 أسطوانة)، يمكن طلب كونسول ممدودة وتتضمن براداً أو طاولتين قلابتين (كما في الطائرات)، بينما يمكن التحكم بنظام التدفئة / التكييف بشكل مستقل لكل من المقاعد الأربعة، مع ما لا يقل عن 25 محركاً داخلياً للتحكم بتلك المعايير المختلفة.

ومن الميزات الأخرى في المقعدين الخلفيين المستقلين يذكر إمكان التحريك في إتجاهات عدة، إضافة الى التحكم حتى بوضعية مقعد الراكب الأمامي لزيادة المساحة أمام قدمي الراكب الخلفي الأيمن.

Audi A8 L W12 quattro: panoramic glass roof (interior view).

خيار الزجاج العلوي البانورامي بقسمين خلفي وأمامي.

ومن التجهيزات المريحة في المؤخر تذكر وسائل التدليك والتهوئة الداخليتين، مع أربعة برامج مختلفة، وموطئ قدم مريح وقابل للتحريك كهربائياً (وراء المقعد الأمامي)، إضافة الى توافر نظام ترفيهي إضافي للمؤخر مع شاشتين ملونتين مقاييس كل منهما 10.2 بوصة، وخيارات التلبيس الداخلي من الخشب والجلود، والسقف الزجاجي البانورامي بقسمين.

ويمكن التعرف على تجهيزات موديل آي 8 عموماً عبر هذا الرابط الإلكتروني.

البنية الهيكلية

Audi A8 L (generation 3, from 2010): main dimensions (mm), Arabic.

إكبس على الرسم لفتح صفحته.

بنيوياً، تسمح الهيكيلة المصنوعة من الألومينيوم ASF, Aluminium Space Frame بخفض الوزن وإستهلاك الوقود والإنبعاثات الملوثة الى حدود تتعذر مجاراتها في بنية هيكيلة أخرى فولاذية وموازية لها حجماً، علماً بأن آي A8 ستتاح لاحقاً أيضاً في فئة مهجنة وأقل إستهلاكاً. وتوضح ماركة الحلقات الأربع أن معدلات إستهلاك محركاتها المتاحة مع الموديل عموماً خفضت حتى 22 في المئة عما كانت تتطلبه في الجيل السابق، إضافة الى هبوط معدل إنبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

زيادة القوة وخفض الإستهلاك

تنطلق فئة آي 8 إل الممدودة أولاً مع محرك الـ 12 أسطوانة المركبة في وضعية W، على أن تليها قبل نهاية العام الحالي، فئات أخرى تتضمن خيارات المحركات الأخرى المتاحة مع آي 8 في صيغتها الهيكلية العادية (يمكن التعرف عليها ضمن عرض موديل آي 8 ككل).

ومقارنة بالجيل السابق، زيدت سعة المحرك من 6.0 الى 6.3 ليتر، بتوسيع القطر من 84 الى 86 ملم، مع شوط مقداره 90.4 ملم، ليزداد كل من:

Audi A8 L W12 quattro: W12 FSI engine cover.

هبط معدل إستهلاك البنزين 12 في المئة على الرغم من زيادة سعة المحرك 5 في المئة (من 6.0 الى 6.3 ليتر)، وقوته 11 في المئة، وعزم دورانه 7.8 في المئة.

- القوة من 331 كيلوات (450 حصاناً hp أو 444 bhp حصاناً مكبحياً) / 6200 د.د. الى 368 كيلوات (500 حصان hp أو 493 bhp حصاناً مكبحياً)،
- وعزم الدوران من 580 نيوتون-متر / 4000-4700 د.د. الى 625 نيوتون-متر / 3250 د.د.

وعلى الرغم من زيادة السعة والقوة والعزم، يهبط معدل إستهلاك البنزين في الموديل القادر على تخطي عتبة المئة كلم/ ساعة في 4.9 ثانية (السرعة القصوى مضبوطة إلكترونياً لمنع تخطي الـ 250 كلم / ساعة)، من 13.6 ليتر بنزين لكل مئة كلم في الجيل السابق (ما يوازي السير 7.35 كلم بليتر البنزين الواحد، أو 17.3 ميل بالغالون الأميركي، أو 20.76 ميل بالغالون الإنكليزي)، الى 12.0 ليتر بنزين للمئة كلم في الجيل الجديد (ما يوازي السير 8.33 كلم بليتر البنزين الواحد، أو 19.6 ميل بالغالون الأميركي، أو 23.52 ميل بالغالون الإنكليزي).

بمعنى آخر، هبط معدل إستهلاك البنزين 12 في المئة على الرغم من زيادة سعة المحرك 5 في المئة (من 5998 الى 6299 سنتم مكعباً)، وقوته 11 في المئة، وعزم دورانه 7.8 في المئة. وتم هذا التحسين بفضل تطويرات عدة، أهمها التحول الى البخ المباشر للبنزين direct gasoline injection في كل من الأسطوانات الـ12 بضغط يصل حتى 130 بار، مع بلوغ نسبة ضغط مزيج الهواء / الوقود 11.8 الى واحد قبل الإشتعال.

ويتمتع محرك الـ12 أسطوانة والمصنوع من الألومينيوم (لا يزن أكثر من 247 كلغ)، ببنية مؤلفة من 4 صفوف W في كل منها 3 أسطوانات (4x3=12)، ما يعني عملياً بأنه عبارة عن محركين مجموعين معاً، كل منهما V6 بست أسطوانات (بوضعية V زاويتها 15 درجة بين الأسطوانات الثلاث في كل من جانبي الـV)، لتقع بين محركي الـV6 زاوية أخرى مقدارها 72 درجة. وهو ما يسمح بإكتفاء محرك آودي بمقاييس (طوله قرابة 50 سنتم وعرضه وإرتفاعه نحو 70 سنتم) أصغر مما يتطلبه محرك V8، لأن الأخير يتضمن في نهاية الأمر 4 أسطوانات في صفين، مقارنة بـ 3 أسطوانات في كل من الصفوف الأربعة في وضعية محرك آودي الـ W12. وفي كل من جانبي المحرك عمودي كامات علويين، مع 48 صماماً للأسطوانات الـ12.

وتتمتع فئات آي 8 كلها أساساً بتقنيات البخ المباشر للوقود direct injection، مع نظام التوقف والتشغيل الأوتوماتيكيين للمحرك start-stop عند توقف السيارة موقتاً حتى إنطلاقها من جديد (عند إشارة السير أو في الإزدحامات مثلاً)، إضافة الى نظام إستعادة الطاقة recuperation system  عند كبح السيارة أو مجرد رفع القدم اليمنى عن دواسة الوقود، لتحويل تلك الحركة الى طاقة كهربائية مخزنة في بطارية تعيدها من جديد عند ضغط السائق على دواسة الوقود، فتنتقل نسبة أقل من طاقة المحرك لتشغيل المولّد الذي يشحن البطارية عادة، إضافة الى نظام الإدارة الإلكترونية لتوزيع الحرارة thermal management، ما يسرّع عملية تحمية زيت المحرك وزيت علبة التروس عند الإنطلاق.

الدفع ونقل الحركة

تجهّز فئات آي 8 كلها علبة تروس تيبترونيك tiptronic جديدة بثماني سرعات أمامية 8-speed، مع إتصال إلكتروني shift-by-wire  بين مقبض الغيار (أو أزرار الغيار في المقود) وبين نظام الغيار في علبة التروس.

والى جانب الدفع الأمامي في الموديل اساساً، تتمتع فئات كواترو quattro بدفع رباعي يوزع العزم عادة بنسبة 60 في المئة الى المؤخر و40 في المئة الى المقدم، لكن مع تعديل النسبة أوتوماتيكياً إذا إقتضت ظروف الثبات ذلك، لينتقل حتى 60 في المئة من العزم الى المقدم، أو حتى 80 في المئة الى المؤخر. ويمكن طلب علبة التروس التفاضلية الخلفية الرياضية sport differential لتوزيع العزم أيضاً بين عجلتي المحور الخلفي، حسب متطلبات الثبات.

نظام التعليق مصنوع من الألومينيوم لتخفيف الوزن وزيادة رشاقة السلوك، مع تخميد هوائي الضغط، ويتضمن مع نظام آودي "درايف سيليكت" Audi drive select أربعة خيارات لنمط التعليق (يمكن أيضاً طلب خيار التوجيه الديناميكي dynamic steering لزيادة خيارات نظام التوجيه بالذات).

وتجهز فئة آي 8 إل W12 كواترو عجلات ألومينيوم قطرها 19 بوصة مع إطارات 255 / 45، مع إمكان طلب خيار عجلات أخرى قطرها 20 بوصة. المكابح الأربعة قرصية مهوّأة وقطرها 40 سنتم في المقدم و35.6 سنتم في المؤخر. للتعرف على المزيد من خصائص موديل آودي آي A8 الجديد، يمكن تصفح العرض الأساسي للموديل.