Online since 2000, motiontrends (MT), offers professional Arabic copywriting and translation services (text and graphics) for the auto industry and its representatives in the Middle East and North Africa.
Ford BLIS, Cross Traffic Alert, Collision Warning with Brake Support
MT puts its expertise in the automotive fields since the late 80s (details...), at the service of auto makers, importers or representatives: copywriting and translation (English - Arabic or French-Arabic) of press kits, press releases, specs and technical graphics.
Porsche 911 GT3 R Hybrid
This visible section provides only samples of our features about the car industry, new models, tech and varieties.
Hella Varilis intelligent automotive lighting systems
Our production is not published on this site, unless otherwise requested by the client.

All materials are supplied by MT from a password-protected section, or sent directly in compressed folders to the customer's chosen e-mail address.

About us / Contact...

منذ إطلاقها على الإنترنت في العام 2000، تقدّم موشن ترندز خدماتها لصانعي السيارات وممثليهم في المنطقة.
Ford BLIS, Cross Traffic Alert, Collision Warning with Brake Support
تتضمن خدماتنا لصانعي السيارات أو ممثليهم في المنطقة، من قطاعات الإعلان أو العلاقات العامة أو الموزعين، تعريب الملفات والرسوم التقنية وجداول المواصفات والبيانات الصحافية وترجمتها الى العربية، بترجمة مباشرة أو عبر صياغة جديدة.
Porsche 911 GT3 R Hybrid
وننشر هنا بعض نماذج مواضيعنا عن صناعة السيارات وجديد موديلاتها وتقنياتها المتقدمة، إضافة الى بعض المقالات الأخرى.
Hella Varilis intelligent automotive lighting systems

لقراءة المزيد...

مكعّب ماتيريا الجليدي

شقي دايهاتسو الصغير بعيون مصممي إندن ديزاين

مجلة "سياراتنا"، 7 حزيران (يونيو) 2010. تصوير: جوردي ميراندا  Photos: Jordi Miranda

زوائد خارجية أنيقة في الشكل وفي التوزيع العام حول الهيكل.

قد تمر مئات السيارات من دون أن تلاحظها، إن عجزت إي منها عن شد إنتباهك إليها. لكن في لحظة ما، ينقطع حبل أفكارك لتخطف إنتباهك سيارة، بشكلها أو بلونها أو بنغمة محركها.

ليس من الضروري أن تكون "خاطفة الإنتباه" لامبورغيني Lamborghini أو بوغاتي Bugatti أو فيراري Ferrari، بل ربما تكون شقية أصغر حجماً، وأقل سرعة، وأرخص (ليس هذا بالأمر الصعب أمام أسعار الماركات المذكورة)... لكن بهوية تميزها منذ رؤيتها، قبل أن تلاحظها فعلاً.

عجلات وإطارات خاصة لتوسيع "الحضور الميداني".

بين تلك السيارات تجد دايهاتسو ماتيريا Daihatsu Materia التي لا تترك الأعناق والرؤوس على حالها، وكأنها ممغنطة فتجذب العيون إليها أينما مرت، ولو كان المبدأ من أبسط ما يكون: سيارة مينيفان صغيرة وعملية وتستضيف حتى خمسة ركاب بفضل قاعدة عجلات لا يستهان بها (2.54 متر) قياساً بتواضع طول الهيكل الذي لا يتجاوز 3.80 متر، بعرض 1.69 متر (من دون المرآتين)، مع رحابة إرتفاع السقف 1.63 متر وقطر 9.8 متر للفة الدائرية الكاملة (عملي في المدن).

التلبيسات الكربونية الخارجية مع التصميم الملفت في أسفل المصد الخلفي.

مع ذلك كله، قد لا يكتفي بعضهم بتميّز تصميم ماتيريا. ولا عجب في ذلك فعلاً، فالأذواق التي تختارها لشدة إختلافها، إنما هي تعشق مبدأ الإختلاف أصلاً الى حد يدفع بعض هؤلاء خطوة إضافية في رحلة التميّز تلك، بتعديل ماتيريا لتمييزها حتى عن شقيقاتها في البلد، أو المدينة أو ربما في الحي ذاته.

وهنا تدخل شركات مثل إيندن ديزاين www.indendesign.de بزوائدها التصميمية والتقنية لإخراج موديل ماتيريا في الحلة التي يفضّلها مصممو الشركة في مدينة هايغر Haiger الألمانية، حلة يعرّفونها بتسمية آيسكيوب ماتيريا ICECUBE Materia، أو ماتيريا المكعّب الجليدي. أليست السيارة مكعّبة الشكل أساساً؟

لسنا نتحدث هنا عن تعديلات بخسة، بل عن مواصفات يرى فيها محبو تعديل السيارات قيمة إضافية اثناء إقتناء السيارة وحتى عند بيعها لمن يحبون السيارات المعدّلة.

تعديلات خارجية

تبدأ التعديلات الخارجية مع مجموعة زوائد تصميمية منها تضمين المصد الأمامي مصابيح خاصة للنهار (في قسم المؤشر الضوئي للإنعطاف) لقاء 230 يورو، أو مصد خلفي مع شبك يشبه ذاك المستغل في السيارات الرياضية لإخراج الهواء الساخن أو المشفوط diffuser من وراء الهيكل (448 يورو)، أو مجموعة تلبيس جزئي بألياف الكربون حول كل من المرآتين الخارجيتين ومقابض فتح الأبواب وغطاء الصندوق الخلفي (1200 يورو)، إضافة الى مجموعة إضافات أخرى خارجية (عشر قطع، منها زوائد تحت العتبتين الجانبيتين وأخرى أمامية وخلفية) لقاء 448 يورو، وصولاً الى خيار الطلاء الخارجي VIP الأبيض والخالي من اللماعية mat، لقاء 5500 يورو.

تعديلات ميكانيكية

التلبيس الكربوني الفضي، مع لمسات الألكنتارا حول عداد السرعة مثلاً.

يمكن أيضاً طلب عادم خاص بنغمة معدّلة ومصنوع من فولاذ ذي جودة عالية (1198 يورو، ويتضمن المحوّل الحفاز)، و/ أو علبة تروس تفاضلية رياضية sport differential gear حلزونية التعشيق helical ويمكنها تحسين ثبات السلوك والحد من مخاطر الإنزلاق في القيادة الرياضية (لقاء 780 يورو).

لزيادة حضور المكعب الجليدي على القطران، هناك أيضاً خيار توسيع الركائز مع عجلات Inden Champion LM المعدنية الخاصة والخفيفة (يختصر حرفا LM كلمتي light metal). مقياس الأماميتين 18x8.5 بوصة، مع إطارين مقياسهما 215/35R18، والخلفيتين 19x9.5 بوصة مع إطارين مقياسهما 225/35R18. وتباع مجموعة زوائد العجلات والإطارات الخاصة مع توابعها لقاء 5800 يورو.

تعديلات داخلية

أما خيارات تعديلات المقصورة فهي تبدأ من تلبيسات ألياف الكربون الرياضية الطابع (1450 يورو) على الكونسول الوسطى ومحيط أزرار تحريك النوافذ في الأبواب وفي مقابل موضع تثبيت المرآتين الخارجيتين وعلى بطانة الدعامتين الوسطيين "ب" (بين الباب الأمامي والخلفي في كل من الجانبين)، كما يمكن أيضاً طلب تلبيس الألكانتارا Alcantara الأنيق على مساند الأذرع في الأبواب وحول عداد السرعة وعلى دعامتَي السقف في جانبَي الزجاج الأمامي (680 يورو)، إضافة الى خيار نظام سمعي عالي الأداء (1200 يورو) وجهاز فيليبس للملاحة الإلكترونية مع قارئ أقراص دي في دي (1398 يورو)، وغيرها.

للتذكير

وللتذكير بأبرز مواصفات دايهاتسو ماتيريا التي حلت منذ 2007 محل موديل واي آر ف YRV، تتيح المقصورة العملية بمقعدها الخلفي القابل للطي كلياً أو جزئياً، توسيع مساحة التحميل من 181 ليتراً في الصندوق الخلفي وحده، الى 619 ليتراً بعد طي المقاعد الخلفية.

وتتوافر ماتيريا (حسب الفئات والأسواق) بنظام الدفع الأمامي fwd مع محرك بأربع اسطوانات (16 صماماً) سعتها 1.3 ليتر (91 حصاناً، مع سرعة قصوى تصل الى 169 كلم/ ساعة)، أو بأي من خياري الدفع الأمامي fwd أو الرباعي awd مع محرك الـ1.5 ليتر (103 أحصنة، وسرعة قصوى تصل الى 170 كلم/ ساعة مع علبة التروس اليدوية أو 164 كلم/س مع الأوتوماتيكية ذات النسب الأمامية الأربع)، علماً بأن الدفع الرباعي متاح فقط مع علبة التروس اليدوية ومحرك الـ1.5 ليتر.