Online since 2000, motiontrends (MT), offers professional Arabic copywriting and translation services (text and graphics) for the auto industry and its representatives in the Middle East and North Africa.
Ford BLIS, Cross Traffic Alert, Collision Warning with Brake Support
MT puts its expertise in the automotive fields since the late 80s (details...), at the service of auto makers, importers or their representatives, with expert copywriting and translation (English-Arabic or French-Arabic): press kits, press releases, specifications and technical graphics.
Porsche 911 GT3 R Hybrid
This visible section provides only samples of our features about the car industry, new models, tech and varieties.
Hella Varilis intelligent automotive lighting systems
Our production is not published on this site, unless otherwise requested by the client.

All materials are supplied by MT from a password-protected section, or sent directly in compressed folders to the customer's chosen e-mail address.

About us / Contact...


منذ إطلاقها على الإنترنت في العام 2000، تقدّم موشن ترندز خدماتها لصانعي السيارات وممثليهم في المنطقة.
Ford BLIS, Cross Traffic Alert, Collision Warning with Brake Support
تتضمن خدماتنا لصانعي السيارات أو ممثليهم في المنطقة، من قطاعات الإعلان أو العلاقات العامة أو الموزعين، تعريب الملفات والرسوم التقنية وجداول المواصفات والبيانات الصحافية وترجمتها الى العربية، بترجمة مباشرة أو عبر صياغة جديدة.
Porsche 911 GT3 R Hybrid
وننشر هنا بعض نماذج مواضيعنا عن صناعة السيارات وجديد موديلاتها وتقنياتها المتقدمة، إضافة الى بعض المقالات الأخرى.

لقراءة المزيد...

في المزاد العلني في 26 الجاري
كابريوليه مرسيدس-بنز تايب بي - 320
من ثاني أقوى رجال النازية الى... دلال الغد؟

Restaured 1938 Mercedes-Benz, cabriolet type B, model 320, front-side view
مرسيدس-بنز تايب بي - 320 بعد الترميم. (المصدر*)

قصة هذه السيارة ليست كغيرها من قصص السيارات الكلاسيكية. فكابريوليه مرسيدس-بنز تايب "بي"، موديل 1938 Mercedes-Benz, cabriolet type B, model 320 المنتج في مصنع مانهايم الألماني العام 1938، والذي سيطرح للبيع في المزاد العلني في الدنمارك في 26 حزيران (يونيو) الجاري، يجمع ما يبحث عنه كثيرون من هواة جمع السيارات الكلاسيكية النادرة: ندرة الموديل بحد ذاته، الشخصية التي إمتلكته، الحقبة التي عايشها، بل حتى الظروف الخاصة بها تحديداً، وأكثر من هذا بكثير.

من حيث الندرة، إنها السيارة الوحيدة التي أنتجت من الموديل في مصنع مانهايم الألماني في العام 1938، علماً بأنه لم ينتج من الموديل أكثر من 38 وحدة. وهي الندرة التي جعلت مرسيدس-بنز تدعو مالكها لإحضارها الى مناسبة الإحتفال بمرور 125 عاماً على بناء المصنع (12 تشرين الأول - أكتوبر 1908) الذي أنتجها.

Restaured 1938 Mercedes-Benz, cabriolet type B, model 320, open-top view
عودة الى زمن العز الذي حرمت منه عقوداً عدة.

عندما وجدها مالكها الحالي، مكانيكي مرسيدس-بنز المحترف لوريتز لوريتزن Lauritz Lauritzen، في العام 1980 في... إسطبل، كانت لا تزال تحمل آثار الحدث الذي سهّل التأكد من هويتها لاحقاً، ومن الحدث الذي شهدته، وأوصلها الى صفحات الكثير من كتب التاريخ ومواقع الإنترنت.

وبعد عمل دؤوب إستمر أحد عشر عاماً، عادت "حسناء" أواخر ثلاثينات القرن الماضي لتسرح وتمرح على طرقات أوروبا من جديد، وبالتجهيزات التي لم تبخل عليها ماركة النجمة الثلاثية عند إنتاجها آنذاك. فمالكها السابق، والأول، لم يكن إلا الرجل الذي كان يعتبر أقرب المقربين من رئيس ألمانيا النازية أدولف هيتلر. كانت هذه السيارة ملك راينهارد هايدريش Reinhard Heydrich.

Restaured 1938 Mercedes-Benz, cabriolet type B, model 320, featured in several movie productions, like 'Hamsun' starring Max von Sydow and “The Hvidsten Group”
تم إستخدامها في أفلام عدة عن الحرب العالمية الثانية.

وبعد بحث في الوثائق التاريخية، تبين للوريتزن أن السيارة أنتجت كفئة خاصة مجهزة بأغنى التجهيزات التي كانت موافرة آنذاك، للرجل الذي أعتبره كثيرون آنذاك بين أكثر الحائزين على ثقة الفوهرر.

طبعاً، ما من سيارة مسؤولة عما يمكن أن يتسبب به مالكها. فهايدريش يعتبر من مهندسي ما يعرف بالحل النهائي، اي بتصفية اليهود، بين غيرهم ممن حاولت النازية تصفيتهم كلياً آنذاك. ومع كل وحشية هيتلر وإجرامه، وصف هذا الأخير هايدريش بـ "الرجل ذو القلب الحديدي". وكان هايدريش الساعد الأيمن لرئيس شرطة الـ إس إس الألمانية، هاينريش هيملر Heinrich Himmler، وزير الداخلية في ما بعد، كما كان هايدريش يلقب من قبل كثيرين بـ "العقل المدبر لدى هيملر".

Restaured 1938 Mercedes-Benz, cabriolet type B, model 320, VIN (Vehicle Identification Number)
بطاقة هويتها.

ولا تنتهي قصة كابريوليه مرسيدس-بنز تايب "بي"، موديل 320 هنا على الإطلاق، بل هنا تبدأ إثارتها التاريخية. فهايدريش الذي كان حاكماً منتدباً على بوهيميا ومورافيا (في الجمهورية التشيخية اليوم)، تعرّض في 27 أيار (مايو) 1942 لمكمن نصبه له مقاومون تشيخيون وسلوفاكيون (دربهم البريطانيون) في نهاية منعطف حاد في العاصمة براغ، على الطريق بين مقر إقامة هايدريش ومكتبه. تعطل رشاش المقاوم الأول الذي إعترض طريق السيارة، فبادر مقاوم آخر الى إلقاء قنبلة يدوية إنفجرت قرب الجانب الخلفي الأيمن للسيارة، فتشظى ظهر هايدريش بما كفى لوفاته بعد ايام قليلة، في الرابع من حزيران (يونيو). وبطبيعة الحال، تلت تلك العملية حملة إنتقامية أودت بحياة مئات الأبرياء، إضافة الى المقاومين الذين يروى أنهم قاوموا حتى لم يتبق مع كل منهم أكثر من رصاصة... الرحمة الذاتية.

وفي العودة الى العملية بالذات، ساهم موضع الإنفجار في إثبات هوية السيارة سريعاً، لأن الأضرار التي كانت واضحة في الجهة الخلفية اليمنى أوحت لمالكها الحالي، لوريتزن، بأنها السيارة ذاتها التي كانت أكثر من شاهدة على الحدث التاريخي الذي لعب دوراً كبيراً أيضاً في إثبات قدرة الحلفاء على بلوغ أهداف رئيسية في قمة الهرمية العسكرية النازية.

1938 Mercedes-Benz, cabriolet type B, model 320, decades before it was recovered in 1980
هكذا وجدها لوريتزن في العام 1980.

بطبيعة الحال، شكلت السنين الـ 36 التي "أمضتها" مرسيدس-بنز تايب "بي"، موديل 320 في عهدة ورعاية لوريتزن، هامشاً أكثر من كاف لمسح ذكرياتها القاسية والتعويض عليها بعناية دؤوبة. وقد يكون هنا أهم ما سيميّز رحلة هذه السيارة، بين بداياتها المثقلة تاريخياً، ثم الرعاية العاطفية، لا الميكانيكية فقط في عهدة لورنتز، الى أيام العز التي تنتظرها في مليكة الثري (أو الثرية) الذي سيحظى بها... وتحظى به قريباً.

* رابط لمشاهدة فيلم قصير عن السيارة. لمزيد من المعلومات عن المزاد. مصدر الصور وموقع المالك الحالي للسيارة، لوريتز لوريتزن Lauritz Lauritzen.