Online since 2000, motiontrends (MT), offers professional Arabic copywriting and translation services (text and graphics) for the auto industry and its representatives in the Middle East and North Africa.
Ford BLIS, Cross Traffic Alert, Collision Warning with Brake Support
MT puts its expertise in the automotive fields since the late 80s (details...), at the service of auto makers, importers or their representatives, with expert copywriting and translation (English-Arabic or French-Arabic): press kits, press releases, specifications and technical graphics.
Porsche 911 GT3 R Hybrid
This visible section provides only samples of our features about the car industry, new models, tech and varieties.
Hella Varilis intelligent automotive lighting systems
Our production is not published on this site, unless otherwise requested by the client.

All materials are supplied by MT from a password-protected section, or sent directly in compressed folders to the customer's chosen e-mail address.

About us / Contact...


منذ إطلاقها على الإنترنت في العام 2000، تقدّم موشن ترندز خدماتها لصانعي السيارات وممثليهم في المنطقة.
Ford BLIS, Cross Traffic Alert, Collision Warning with Brake Support
تتضمن خدماتنا لصانعي السيارات أو ممثليهم في المنطقة، من قطاعات الإعلان أو العلاقات العامة أو الموزعين، تعريب الملفات والرسوم التقنية وجداول المواصفات والبيانات الصحافية وترجمتها الى العربية، بترجمة مباشرة أو عبر صياغة جديدة.
Porsche 911 GT3 R Hybrid
وننشر هنا بعض نماذج مواضيعنا عن صناعة السيارات وجديد موديلاتها وتقنياتها المتقدمة، إضافة الى بعض المقالات الأخرى.

لقراءة المزيد...

من يقول أن عمرها نصف قرن؟
شيفروليه كامارو تطفئ شمعتَها الخمسين
وكأن معطف الزمن رد عنها رياحَ السنين

Camaro-1966-prototype-100001-front-side
كامارو "1": ستتمختر في ديترويت هذا الصيف (* الصوَر).

من يقول أن هذه الفتية بلغت "ربيعها" الخمسين؟ وكأن الزمن لم يترك على وجه أول أجيال شيفروليه كامارو Chevrolet Camaro ولا ظل تجعيدة واحدة، فبقيت "بشَرَتُها" مشدودة، و"العضلات" فوق رفاريفها مفتولة، من دون مبالغة، وكأنها في بداية المراهقة.

لا شك ان هذه الرشاقة سبقت زمن الضخامة المنفخة بالبلاستيك لدواعٍ تجميلية - تسويقية حيناً، وكأنها "بوتوكس" صناعة السيارات (!)، وأحياناً أخرى لتحسين قدرات إمتصاص الهيكلية قوةَ الصدمات في الحوادث.

Camaro-1966-prototype-100001-driving-position
تبوح المقصورة بعمرها فوراً، بدءاً من نحافة مقودها.

في المقابل، تبوح المقصورة بعمرها فوراً، بدءاً من نحافة مقودها الذي تخطته قوانين مواصفات الحماية منذ عقود، شأنه شأن لوحة القيادة المشدودة جداً... جداً، خلافاً لتضليعات التصاميم المعاصرة ورغوتها المطاطية الداخلية للمساهمة أيضاً في إمتصاص الصدمات وتخفيف أثرها على الجسم البشري.

فقبل خمسين عاماً، وفي 21 أيار (مايو) 1966 تحديداً، جمعت جنرال موتورز General Motors نموذج كامارو الإنتاجي الأول، رقم 100001، في مصنع نوروود Norwood في ولاية أوهايو Ohio الأميركية، على بعد أميال قليلة من مدينة سينسيناتي Cincinnati. هناك أنتج 49 نموذجاً لتطوير سلسلة الإنتاج والتجهيزات اللازمة للتجميع على نطاق واسع.

GM-Norwood-plant-1966
مصنع نوروود أيام العز.

ويذكر في المناسبة أن مصنع نوروود أنتج في تاريخه ثمانية ملايين سيارة، من الأولى (شيفروليه سابريور Superior في 1923) وحتى الأخيرة في 1987، وكانت... كامارو، علماً بأنه أنتج أيضاً موديلات أخرى منها شقيقة كامارو، بونتياك فايربيرد Pontiac Firebird.

إلا أن مصنع نوروود لم يكن الوحيد المخصص لإنتاج الموديل الرياضي الشعبي المعد لمنافسة موديل فورد موستانغ Ford Mustang الذي سبقه الى الأسواق بسنتين.

مختصر نص عن الصورة
كامارو في زمن النحافة... قبل تعميم التنفيخ.

فبعد ثمانية أسابيع، أنتجت ثلاثة نماذج أخرى من كامارو في مصنع فان نويس Van Nuys في لوس أنجليس Los Angeles، نظراً لقوة نجاح... موديل موستانغ الذي أظهر تعطش فئات الشباب لهذا النوع من السيارات الرياضية المعقولة الثمن، في عقد التحرر الشبابي الذي إنطلق خلال الستينات في الولايات المتحدة وفي أوروبا الغربية.

Ford-Mustang-1964-convertible-coupe-fastback
موستانغ 1: كوبيه (خضراء) وكابريوليه وفاستباك (حمراء).

لكن خلافاً لفورد التي كانت بحاجة لجس نبض الأذواق وتعويدها على أكثر من نموذج موستانغ، بين إتخاذ قرار الموافقة على إنتاج الموديل خريف 1962، وبين بلوغه صالات العرض في 17 نيسان (أبريل) 1964، لم تكشف جنرال موتورز شيئاً عن كامارو حتى إعلان إسم الموديل في حزيران (يونيو) 1966، ثم إطلاقه الرسمي في ديترويت Detroit بعد شهرين، فوصوله الى صالات العرض في29 أيلول (سبتمبر) 1966 كموديل عام 1967 Model year. فالأسواق كانت تعوّدت أصلاً على هذا النوع من السيارات مع فورد موستانغ.

Camaro-1966-prototype-100001-badge.
كادت تسمى "بانثر"، وكلّفت "المزحة" مئة ألف دولار.
للتسمية حكايتها أيضاً. فقد درست جنرال موتورز أسماء عدة، منها جيميني GeMini وكوماندر Commander ووايلدكات Wildcat، قبل إختيار بانثر Panther الذي أنفقت أكثر من مئة ألف دولار آنذاك لتصنيع شارات تحمل تلك التسمية، ثم قبل إطلاق الموديل بأسابيع قليلة، إستقر الرأي على تسمية... كامارو.

يرى بعضهم أن إطلاق كامارو لم يكن فقط للرد على تحدي النجاح الباهر الذي لاقته فورد موستانغ التي بيعت منها أكثر من نصف مليون وحدة في سنتها التسويقية الأولى، في مقابل نحو 400 ألف كامارو في عامَي تسويقها الأولين.

Camaro-1966-prototype-100001-headlight
رياضية بكل بساطة، من دون مبالغة في فتل العضلات.

فقد جاءت كامارو ايضاً لتعويض فتور الإقبال على موديل كورفير Chevrolet Corvair، مع أن الأخير كان بمواصفات رياضية ملفتة، منها هيكله الأحادي، والمحرك الخلفي بست أسطوانات متقابلة أفقياً وهوائي التبريد، ودفع خلفي وتعليق مستقل في الجوانب الأربعة... فكانت أقرب الى الذوق الأوروبي، والى بورشه 911 آنذاك، لكن بتسعير مختلف طبعاً. فلم ينتج من كورفير أكثر من جيلين، بين عامَي 1960 و1969.

في المقابل، يرى آخرون أن كامارو لعبت دوراً مهماً في إحياء المنافسة الخلاقة في القطاع الرياضي المعروف بتسمية بوني كارز Pony cars (نسبة الى الفرس أو الجواد القزم والسريع) للسيارات الرياضية المتواضعة الثمن وذات التصميم المميز بوضوح كبير عن الموديلات الأخرى التي كانت تشتق عنها، مع كامارو وبونتياك فايربيد / ترانس آم Pontiac Firebird / Trans Am، وفورد موستانغ التي إلتحقت بها شقيقتها البنيوية ميركوري كوغار Mercury Cougar، عدا عن موديلات دودج تشالنجر Dodge Challenger وتشارجر Charger وبليموث باراكودا Plymouth Barracuda، علماً بأن الأخير سبق موستانغ في الواقع، ولو بأسبوعين، إذ بدأ تسويق موديل باراكودا قي مطلع نيسان (أبريل) 1964 (لكنه لم يحظَ بنجاح موستانغ)، وصولاً الى آي إم سي AMC (أميريكان موتورز كوربورايشن) جافلن Javelin.

Camaro-1966-prototype-100001-rear-side-static
لها مكانة خاصة بين هواة جمع الـ "بوني كارز".

وكغيرها من السيارات الرياضية الناجحة في تأدية دورها، ساهمت كامارو منذ جيلها الأول، في نفح شيء من صورتها الرياضية على مجمل موديلات شيفروليه وتنشيط مبيعاتها بين مختلف الأعمار. فإسم كامارو يعني الكثير على إمتداد الأجيال القادرة على قيادة سيارة، كل حسب جيل كامارو الذي رافق أو يرافق زمانه.

ويذكر أن كامارو تحتل اليوم المرتبة الثالثة في ترتيب السيارات الرياضية الشعبية والقديمة بين هواة جمع هذه السيارات تحديداً في الولايات المتحدة، حيث تحصى أكثر من مليون بوليصة تأمين على السيارات القديمة وحدها ، وراء شيفروليه كورفيت المتصدرة ووصيفتها فورد موستانغ.

ولمحبي الحنين الى عذوبة الماضي، أو النوستالجيا، ستعرض"جمعية السيارة التاريخية" Historic Vehicle Association نموذج كامارو 100001 بين 13 و20 آب (أغسطس) المقبل في ديترويت، بالتزامن مع أسبوع لقاء أصحاب السيارات الكلاسيكية وهواتها على جادة وودوورد أفنيو Woodward Dream Cruise (يقام سنوياً في الأسبوع الثالث من آب / أغسطس). ولمزيد من المعلومات يمكن زيارة موقع الجمعية على العنوان: https://www.historicvehicle.org

* مصدر الصور: "جمعية السيارة التاريخية" Historic Vehicle Association، وفيليب بوريس، مؤلف كتاب "أصداء نوروود" "Echoes of Norwood: General Motors automobile production during the twentieth century", by Phillip Borris.

** كان من الممكن عرض صور الموديلات الأخرى المذكورة، إلا أن كثرتها توشك على تحويل هذا الموضوع الى ملحق يستوجب عندها عرض المزيد من المعلومات عن كل منها، بينما الموضوع هنا هو مناسبة الذكرى السنوية الخمسين لإطلاق كامارو. لكن هذا لا يعني عدم تناول كل منها في مناسبة أخرى تخصه تحديداً. فالى اللقاء.